مجتمع فلسفة مزاج - تويكس®
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول


تجديدات شاملة للمنتدى ،،، إنتضروونا

شاطر | 
 

  حكم قرائة سورة الكهف يوم الجمعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جينوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

جـْنـسّيْ : ذكر
مُسَاهَماتِي : 365
مآلَـيْ : 3722
شّهـْرتـْي : 16
آنْضضْمآمـْي : 04/07/2011
ع ـ’ـمريْ : 20

مُساهمةموضوع: حكم قرائة سورة الكهف يوم الجمعة   الإثنين يوليو 04, 2011 12:30 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء
له من النور ما بين الجُمُعَتين " رواه النسائي والبيهقي مرفوعًا،

وعن ابن عمر ـ رضى الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " من قرأ سورة الكهف في

يوم الجمعة سطع له نورٌ من تحت قدميه إلى عَنان السماء، يُضيء له يوم القيامة، وغُفر له ما بين


الجمعتين " رواه أبو بكر ابن مِرْدَوَيْه لا .

ومن مجموع هذه الروايات نرى أن الثواب على سورة الكهف سيكون نورًا، وهذا النور يوم القيامة، وطوله

يقدَّر بالمسافة التي بين قدَمَيِ القارئ ومكة لمن قرأها في أي يوم، أما من قرأها يوم الجمعة فيقدر بالمسافة

التي بين قدميه وعنان السماء، أي أن التقدير إما بالامتداد الأفقي، وإما بالامتداد العمودي، وقد يكون المُراد

عدم التحديد، بل الإشارة إلى طول المسافة التي يَغمرها النور، الذي ربما يكون هو المشار إليه بقوله تعالى :

( يومَ ترى المؤمنين والمؤمنات يَسْعَى نورُهم بيْن أيديهم وبأيْمَانِهِم ) ( الحديد : 12 ) .

والثواب الثاني لقارئ الكهف يوم الجمعة هو مغفرة الذنوب التي وقعت بين الجمعتين، وهى الصغائر، ولعل

هذا هو المراد بإضاءة النور ما بين الجمعتين، فنورُ الطاعة يمحو ظلام المعصية ( إن الحسنات يُذْهِبْن
السيئات ) ( هود : 114 )،

وقراءة الكهف مشروعة لكل مسلم، يقرؤها في المسجد أو في غيره، بصوت

منخفض أو مرتفع، ما لم يترتب على رفع الصوت ضرر أو إضرار .


أما قراءتها ـ هي أو غيرها ـ من قارئ بصوت مرتفع يوم الجمعة في المسجد فلم تكن أيام النبي ـ صلى الله

عليه وسلم ـ، ولا في عهد السلف الصالح، وإنما ذلك أمر حدث منذ قرون في بعض المساجد، كمساجد مصر

والشام، ويدل عليه وجود " الدِّكَك " في المساجد الأثرية التي يجلس عليها القارئ وأمامه حامل يوضع عليه


مصحف كبير، وكان يُعَيَّن من قِبَل المسئولين .

وقد رأى بعض العلماء منع قراءتها على هذا النحو؛ لأنَّها بدعة، وكل بدعة ضلالة، ولم يمنعها آخرون،

فليس كل ما لم يكن في عهد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ممنوعًا، بل منه ممنوع وغير ممنوع، كما صح

في البخاري أن عمر ـ رضى الله عنه ـ قال في صلاة التَّراويح خلف أبي بن كعب : نِعْمَتِ البدعة هذه .


وحيث لم يرد نهي عن قراءتها على هذا النحو فالأصل الجواز .


لكن الجميع متَّفقون على أنها إذا قُرئت بألحان غير مشروعة كانت القراءة مُحرَّمة، وإذا حدث بها إيذاء


لمُصلٍّ أو قارئ تُمنع أيضًا، فلا ضرر ولا ضرار في الإسلام كما قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ،


أخرجه مالك في الموطأ مرسلاً، ورواه الدَّارَقُطْنِيُّ وجماعة من وجوه المحدِّثين متصلاً، وهو حديث حسن.


ويؤيده ما رواه أبو داود عن أبي سعيد الخُدْري أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ اعتكف في المسجد فسمعهم


يجهرون بالقراءة، فكشف السِّتر وقال "ألا إن كلَّكم مناجٍ لربه، فلا يُؤذِ بعضُكم بعضًا، ولا يرفع بعضكم

على بعض في القراءة "


جاء في ضمن فتوى للشيخ محمد عبده / بتاريخ رجب 1319 هـ منشورة في المجلد الأول من الفتاوى


الإسلامية " ص 53 " أن القارئ لسورة الكهف ونحوها من القرآن يأثم إذا آذى غيره، أو قرأ حال اشتغال

المُصلِّي بالصلاة، بأنِ ابْتَدأ في القراءة والمصلِّي يصلِّي، لما في ذلك من تضْييع احترام القرآن الواجب عليه .


وقد صدرت فتوى للشيخ عبد المجيد سليم منشورة بمجلة الأزهر " المجلد 19ص 839 " بهذا الصدد هذا

نصُّها : وقراءة سورة الكهف كما هو معهود الآن في المسجد يوم الجمعة ـ بدْعة مُستحدَثة لم تُعرف في عهد

الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولا في زمن الصحابة والسلف الصالح ويظَنُّ العامة أن قراءتها بهذه الكيفية

وفي ذلك الوقت من شعائر الإسلام، فهي مكروهة لا سيَّما أن قراءتها على هذا الوجه تُحدث تشويشًا على

المصلِّين، وقد خرج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على أصحابه وهم يُصلُّون ويجهرون بالقراءة، فقال " أيها

الناس، كُلُّكم يناجي ربه، فلا يجهر بعضكم على بعض "، وكذلك الحكم في قراءة غير سورة الكهف من


القرآن، وفي الجهر بالتسبيح أو التهليل مما يُحدث تشويشًا على المصلين، بل نصَّ بعض علماء المالكية على

أن ذلك إذا أحدث تشويشًا كان حرامًا .


وقد صدرت فتوى بذلك في المجلة أيضًا " المجلد 4ص 102 " يُفهَم منها أنه لا ضرر في قراءتها؛ لأنهاعبادة لكن لا يصح لقارئ أن يَقْرأ في مكان يشوِّش عليه الناس فيه، ولا أن يرفع صوته إذا كان رفع صوته
يُحدث تشويشًا على المصلين فعلاً .

وجاء في كتاب الفقه على المذاهب الأربعة ما خلاصته : أن الحنفية كرهوا رفع الصوت بالذِّكر في المسجد إن تَرتَّب عليه تشويش على المصلين أو إيقاظ للنائمين، وكذلك قال بالكراهة الشافعية والحنابلة، وجعله المالكية حرامًا .

وجاء في كتاب " الحاوي للفتاوي للسيوطي " كراهةُ رفع الصوت بالقراءة والذِّكر إذا آذى المصلين والنيام، وليس ذلك محرَّمًا؛ لأن الحكم بالتحريم يحتاج إلى دليل واضح صحيح الإسناد غير معارَض، ثم إلى نصٍّ من أحد أئمة المذاهب، وكلٌّ من الأمرين لا سبيل إليه .

وجاء في فتاوى النووي في المسائل المنثورة " مسألة " جماعة يقرءون القرآن في الجامع يوم الجمعة جهْراً،
ويَنتفع بسماع قراءتهم ناس، ويشوِّشون على بعض الناس، فهل قراءتهم أفضل أم تركها؟


الجواب: إن كانت المصلحة فيها وانتفاع الناس بها أكثر من المفسدة المذكورة فالقراءة أفضل .

وإن كانت المفسدة أكثر كُرهت القراءة .
وفي المسألة التي تليها وهي :
قراءة القرآن في غير الصلاة، هل الأفضل فيها

الجهر أم الإسرار ؟ إلا أن يترتب على الجهر مفسدة كرياء أو إعجاب أو تشويش على مصلٍّ أو مريض أو
نائم أو معذور أو جماعة مشتغلين بطاعة أو مباح
لا تخرج حتى تكتب كلمة لا اله الا الله


بما ان الموضوع طويل اخوتي اعتقدت ربما ان الالوان تساعد على انقاص الملل قليلا

عموما تحياتي لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قارا الصحراء,
عضو مميز
عضو مميز
avatar

جـْنـسّيْ : ذكر
مُسَاهَماتِي : 235
مآلَـيْ : 3614
شّهـْرتـْي : 4
آنْضضْمآمـْي : 23/06/2011
ع ـ’ـمريْ : 22

مُساهمةموضوع: رد: حكم قرائة سورة الكهف يوم الجمعة   الإثنين يوليو 04, 2011 5:31 pm

مشكووووووور على الموضوع الحلو و مشكور على استخدام الوان مختلفة هههه الله يبارك فيك


miقارا الصحراء,
زين الملــــــــــتهب
 

               زين نجم النسور
           
           
                             
                               

  ألهب الملعب ياااا  زيـــــــن
 



                       
             ....  لا تنـسى ابــدا ذكر الله ...  

       و لا تنسى الصلاة على هادي البشر محمد صلى الله عليه و سلم

...أنور...
... أنور ...

وفـاء اميـنة .
و لن أنساك يا ندير و شكرا على التصميم  الرائع ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جينوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

جـْنـسّيْ : ذكر
مُسَاهَماتِي : 365
مآلَـيْ : 3722
شّهـْرتـْي : 16
آنْضضْمآمـْي : 04/07/2011
ع ـ’ـمريْ : 20

مُساهمةموضوع: رد: حكم قرائة سورة الكهف يوم الجمعة   الإثنين يوليو 04, 2011 11:04 pm

و الهل اسعدتني اطلالتك على موضوعي اخي الكريم

تحياتي لك




من يريد اي حلقة لاي انمي يحبه

http://mca14.7olm.org/t4607-topic


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
j¡j¡'ყεσηηiє
عضو مميز
عضو مميز
avatar

جـْنـسّيْ : انثى
مُسَاهَماتِي : 3375
مآلَـيْ : 13790
شّهـْرتـْي : 179
آنْضضْمآمـْي : 06/04/2011
ع ـ’ـمريْ : 22

مُساهمةموضوع: رد: حكم قرائة سورة الكهف يوم الجمعة   الإثنين يوليو 04, 2011 11:56 pm

جزااك الله خيرا اخي على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين (2)
عضو مميز
عضو مميز
avatar

جـْنـسّيْ : ذكر
مُسَاهَماتِي : 672
مآلَـيْ : 4382
شّهـْرتـْي : 11
آنْضضْمآمـْي : 17/06/2011
ع ـ’ـمريْ : 18

مُساهمةموضوع: رد: حكم قرائة سورة الكهف يوم الجمعة   الثلاثاء يوليو 05, 2011 12:22 am

يسلموووووووو كتير


زيــــــــــــــــــــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nana2007
عضو
عضو
avatar

جـْنـسّيْ : انثى
مُسَاهَماتِي : 61
مآلَـيْ : 1077
شّهـْرتـْي : 10
آنْضضْمآمـْي : 02/04/2016
ع ـ’ـمريْ : 25

مُساهمةموضوع: رد: حكم قرائة سورة الكهف يوم الجمعة   الجمعة أبريل 29, 2016 12:27 pm

شكرا بارك الله فيك يسلمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://animenew5004.forumotion.com/forum
єη∂σ мαмσяσ
فريق الإدارة
فريق الإدارة
avatar

جـْنـسّيْ : ذكر
مُسَاهَماتِي : 9329
مآلَـيْ : 22525
شّهـْرتـْي : 115
آنْضضْمآمـْي : 12/08/2011
ع ـ’ـمريْ : 19
آوسـْمـتـيّ :


مُساهمةموضوع: رد: حكم قرائة سورة الكهف يوم الجمعة   الثلاثاء يوليو 17, 2018 3:01 am

بارك الله فيك علي الموضوع القيم والمفيد
وجزاك الله الجنة
شكرا لك وواصل تميزك




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mca14.7olm.org/
 
حكم قرائة سورة الكهف يوم الجمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبطال الكرة الرسمية :: .¸¸۝❝القسم الإسلامي العام❝۝¸¸. :: ♥ القِسْمُ الإسلَامِي ♥-
انتقل الى: