منتديات أبطال الكرة الرسمية
قصة الرجلين 5k1yfv10
منتديات أبطال الكرة الرسمية
قصة الرجلين 5k1yfv10
منتديات أبطال الكرة الرسمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبطال الكرة الرسمية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة الرجلين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحبوبة سوسن
عضو مميز
عضو مميز
المحبوبة سوسن


جـْنـسّيْ : انثى
مُسَاهَماتِي : 3772
مآلَـيْ : 17278
شّهـْرتـْي : 321
آنْضضْمآمـْي : 27/04/2011
ع ـ’ـمريْ : 26

قصة الرجلين Empty
مُساهمةموضوع: قصة الرجلين   قصة الرجلين Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 10:39 pm


قصة الرجلين 29752_08930131857




قال الله تعالى
في سورة الكهف بعد قصة أهل الكهف واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لأحدهما جنتين
من أعناب وحففناهما بنخل وجعلنا بينهما زرعا كلتا الجنتين آتت أكلها ولم
تظلم منه شيئا وفجرنا خلالهما نهرا وكان له ثمر فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا
أكثر منك مالا وأعز نفرا ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه
أبدا وما أظن الساعة قائمة ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا إلى
قوله هنالك الولاية لله الحق هو خير ثوابا وخير عقبا قال بعض الناس هذا مثل
مضروب ولا يلزم أن يكون واقعا والجمهور أنه أمر قد وقع وقوله واضرب لهم
مثلا يعني لكفار قريش في عدم اجتماعهم بالضعفاء والفقراء وازدرائهم بهم
وافتخارهم عليهم كما قال تعالى واضرب لهم مثلا أصحاب القرية إذ جاءها
المرسلون كما قدمنا الكلام على قصتهم قبل قصة موسى عليه السلام والمشهور أن
هذين كانا رجلين مصطحبين وكان أحدهما مؤمنا والآخر كافرا ويقال إنه كان
لكل منهما مال فانفق المؤمن ماله في طاعة الله ومرضاته ابتغاء وجهه وأما
الكافر فإنه اتخذ له بساتين وهما الجنتان المذكورتان في الآية على الصفة
والنعت المذكور فيهما أعناب ونخيل تحف تلك الأعناب والزروع في ذلك والأنهار
سارحة ههنا وههنا للسقي والتنزه وقد استوثقت فيهما الثمار واضطربت فيهما
الأنهار وابتهجت الزروع والثمار وافتخر مالكهما على صاحبه المؤمن الفقير
قائلا له أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا أي أوسع جنانا ومراده أنه خير منه
ومعناه ماذا أغنى عنك انفاقك ما كنت تملكه في الوجه الذي صرفته فيه كان
الأولى بك أن تفعل كما فعلت لتكون مثلي فافتخر على صاحبه ودخل جنته وهو
ظالم لنفسه أي وهو على غير طريقة مرضية قال ما أظن أن تبيد هذه أبدا وذلك
لما رأى من اتساع أرضها وكثرة مائها وحسن نبات أشجارها ولو قد بادت كل
واحدة من هذه الأشجار لاستخلف مكانها أحسن منها وزروعها دارة لكثرة مياهها
ثم قال وما أظن الساعة قائمة فوثق بزهرة الحياة الدنيا الفانية وكذب بوجود
الآخرة الباقية الدائمة ثم قال ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا
أي ولئن كان ثم آخرة ومعاد فلأجدن هناك خيرا من هذا وذلك لأنه اغتر بدنياه
واعتقد أن الله لم يعطه ذلك فيها إلا لحبه له وحظوته عنده كما قال العاص بن
وائل فيما قص الله من خبره وخبر خباب بن الأرت في قوله أفرأيت الذي كفر
بآياتنا وقال لأوتين مالا وولدا أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا وقال
تعالى اخبارا عن الإنسان إذا أنعم الله عليه ليقولن هذا لي وما أظن الساعة
قائمة ولئن رجعت إلى ربي إن لي عنده للحسنى قال الله تعالى فلننبئن الذين
كفروا بما عملوا ولنذيقنهم من عذاب غليظ وقال قارون إنما أوتيته على علم
عندي أي لعلم الله بي أني أستحقه قال الله تعالى أولم يعلم أن الله قد أهلك
من قبله من القرون من هو أشد منه قوة وأكثر جمعا ولا يسأل عن ذنوبهم
المجرمون وقد قدمنا الكلام على قصته في أثناء قصة موسى وقال تعالى وما
أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى إلا من آمن وعمل صالحا فأولئك
لهم جزاء الضعف بما عملوا وهم في الغرفات آمنون وقال تعالى أيحسبون أنما
نمدهم به من مال وبنين نسارع لهم في الخيرات بل لا يشعرون ولما اغتر هذا
الجاهل بما خول به في الدنيا فجحد الآخرة وادعى أنها ان وجدت ليجدن عند ربه
خيرا مما هو فيه وسمعه صاحبه يقول ذلك قال له وهو يحاوره أي يجادله أكفرت
بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا أي أجحدت المعاد وأنت تعلم أن
الله خلقك من تراب ثم من نطفة ثم صورك أطوارا حتى صرت رجلا سويا سميعا
بصيرا تعلم وتبطش وتفهم فكيف أنكرت المعاد والله قادر على البداءة لكنا هو
الله ربي أي لكن أنا أقول بخلاف ما قلت وأعتقد خلاف معتقدك هو الله ربي ولا
أشرك بربي أحدا أي لا أعبد سواه واعتقد أنه يبعث الأجساد بعد فنائها ويعيد
الأموات ويجمع العظام الرفات وأعلم أن الله لا شريك له في خلقه ولا في
ملكه ولا إله غيره ثم أرشده إلى ما كان الأولى به أن يسلكه عند دخول جنته
فقال ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله ولهذا يستحب لكل
من أعجبه شيء من ماله أو أهله أو حاله أن يقول كذلك وقد ورد فيه حديث
مرفوع في صحته نظر قال أبو يعلى الموصلي حدثنا جراح بن مخلد حدثنا عمرو بن
يوسف حدثنا عيسى بن عون حدثنا عبدالملك بن زرارة عن أنس قال قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم ما أنعم الله على عبد نعمة من أهل أو مال أو ولد فيقول
ما شاء الله لا قوة إلا بالله فيرى فيه أنه دون الموت وكان يتأول هذه الآية
ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله قال الحافظ أبو
الفتح الأزدي عيسى بن عون عن عبدالملك بن زرارة عن أنس لا يصح ثم قال
المؤمن للكافر فعسى ربي أن يؤتين خيرا من جنتك أي في الدار الآخرة ويرسل
عليها حسبانا من السماء قال ابن عباس والضحاك وقتادة أي عذابا من السماء
والظاهر أنه المطر المزعج الباهر الذي يقتلع زروعها وأشجارها فتصبح صعيدا
زلقا وهو التراب الأملس الذي لا نبات فيه أو يصبح ماؤها غورا وهو ضد المعين
السارح فلن تستطيع له طلبا يعني فلا تقدر على استرجاعه قال الله تعالى
وأحيط بثمره أي جاءه أمر أحاط بجميع حواصله وخرب جنته ودمرها فأصبح يقلب
كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية على عروشها أي خربت بالكلية فلا عودة لها
وذلك ضد ما كان عليه أمل حيث قال وما أظن أن تبيد هذه أبدا وندم على ما كان
سلف منه من القول الذي كفر بسببه بالله العظيم فهو يقول يا ليتني لم أشرك
بربي أحدا قال الله تعالى ولم تكن له فئة ينصرونه من دون الله وما كان
منتصرا هنالك أي لم يكن أحد يتدارك ما فرط من أمره وما كان له قدرة في نفسه
على شيء من ذلك كما قال تعالى فما له من قوة ولا ناصر وقوله الولاية لله
الحق ومنهم من يبتدىء بقوله هنالك الولاية لله الحق وهو حسن أيضا لقوله
الملك يومئذ الحق للرحمن وكان يوما على الكافرين عسيرا فالحكم الذي لا يرد
ولا يمانع ولا يغالب في تلك الحال وفي كل حال لله الحق ومنهم من رفع الحق
جعله صفة للولاية وهما متلازمتان وقوله هو خير ثوابا وخير عقبا أي معاملته
خير لصاحبها ثوابا وهو الجزاء وخير عقبا وهو العاقبة في الدنيا والآخرة
وهذه القصة تضمنت أنه لا ينبغي لأحد أن يركن إلى الحياة الدنيا ولا يغتر
بها ولا يثق بها بل يجعل طاعة الله والتوكل عليه في كل حال نصب عينيه وليكن
بما في يد الله أوثق منه بما في يديه وفيها أن من قدم شيئا على طاعة الله
والانفاق في سبيله عذب به وربما سلب منه معاملة له بنقيض قصده وفيها أن
الواجب قبول نصيحة الأخ المشفق وأن مخالفته وبال ودمار على من رد النصيحة
الصحيحة وفيها أن الندامه لا تنفع إذا حان القدر ونفذ الأمر الحتم بالله
المستعان وعليه التكلان

بواسطة : كتاكيت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
heshamVirus
عضو مميز
عضو مميز
heshamVirus


جـْنـسّيْ : ذكر
مُسَاهَماتِي : 1503
مآلَـيْ : 9878
شّهـْرتـْي : 81
آنْضضْمآمـْي : 01/09/2011
ع ـ’ـمريْ : 25

قصة الرجلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الرجلين   قصة الرجلين Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 10:42 pm

شكرا وبارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nekashatspacetoon.yoo7.com/forum
вℓαѕт •
عضو مميز
عضو مميز
вℓαѕт •


جـْنـسّيْ : ذكر
مُسَاهَماتِي : 13840
مآلَـيْ : 41891
شّهـْرتـْي : 1127
آنْضضْمآمـْي : 06/10/2011
ع ـ’ـمريْ : 26

قصة الرجلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الرجلين   قصة الرجلين Emptyالخميس نوفمبر 24, 2011 10:53 am

بارك الله فيكــ على الموضوع المميز
شكرا جزيلا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwgud.forumarabia.com/forum
 
قصة الرجلين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبطال الكرة الرسمية :: القسم الاسلامي العام :: ♥ القِسْمُ الإسلَامِي ♥-
انتقل الى: