بناء ثقافة للتعلم
محاضرة حضرتها وانقلها لكم للإفادة:
هي عبارة عن موضوع فلسفي أكثر منه تربوي ، ولكن من الضرورة تطبيقه فهو يحتاج إلى سياسة عامة لتطبيقه بشكل فعلي.
والمقصود بثقافة للتعلم:
هي الثقافة التي تهيأ الفرص المناسبة لتعلم جميع المنتسبين للمدرسة من معلمين وإداريين ليصبحوا متعلمين مدى الحياة وعلى المدرسة أن تكون لها رسالة سامية وواضحة تسعى لتحقيقها .
ما هي الفائدة المتوقعة من بناء ثقافة التعلم في المدارس:
أولا بالنسبة للاداريين والمعلمين:
1- تقليل عزلة المعلمين ........ بمعنى ( أن ما دام أننا أوجدنا ثقافة للمعلم فالعمل يكون جماعي فيحصل احتكاك وتلاقي في الآراء وتبادل في الأفكار وبالتالي ممكن أن تنتج صداقة وألفة)
2- تحقيق التعلم الفعال.
3- معدلات أقل من الغياب.
4- التزام نحو إحداث تغير جوهري وتغيرات دائمة.
ثانيا بالنسبة للمتعلمين:
1- نقص معدلات الغياب .
2- نقص معدلات التسرب الدراسي والهروب من الحصص.
3- زيادة أكثر في التعلم .
4- مكاسب أكاديمية كبيرة في جميع المواد
5- فجوات انجاز أقل بين شرائح المتعلمين المختلفين.
تعبيرات وتعليقات أعجبتني كانت تطرح أثناء الدورة من المعلمين ومن المحاضر( اسمعوها معي )
- أولا جاءتني رسالة على الموبايل من زميلاتي في القاعة مفادها:
( أتدرون من هو الغشيم ؟ ........................ الغشيم هو الذي اشتغل في التربية والتعليم......
وطبعا طلعنا نحن المعلمات غشيمات ونحن ما ندري...هههههههههههههههههه
-عبارة أعجبتني : يقول المحاضر أنه جاء له شخص يقول:
* بئس مهنة التعليم . فرد عليه قائلا ً : بـِـئس َ المعلم ُ أنت ْ
هههههههههه أعجبني الرد بسرعة ( الرد جاهز )
- شعار العلماء : مع المحبرة إلى المقبرة. ( والله جميل تفاني إلى أن يموت )
- يبقى العالم ً يقول العلم إلى أن يموت .... فالعلم بحر لا ينضب
( وقل رب زدني علما)
وأخيرا سأنهي كلامي بشيء مؤثر سؤال لم يخطر على بال احدنا وهو:
• ماهي مخرجات التعليم عندنا:
أن سأجيب إنها ( صفر ) والله صفر مع مرتبة القرف وليس مع مرتبة الشرف تعرفون ليش :
لان الطالب عندنا بعد ان ينهي الثانوية العامة ويلتحق بالجامعة طبعا يحتاج إلى اجتياز اختبار اللغة Toffel لتحديد المستوى في مادة اللغة الانجليزية وطبعا يكون حليفهم هو الرسوب ..... لماذا؟
لان الطالب حفظ منهجا ً للدراسة والنجاح وللحصول على الشهادة ولم يستخدم المنهج للحياة العملية بعد ذلك وطبعا هذا له أسباب كثيرة أولها المعلم وووووو كثيرون
* الذي لا يصلي ............. اسأله كم سنة تعلمت في المدرسة ..( 12 سنة ) نعم .... ماهي مخرجات التعليم
في مادة التربية الإسلامية عنده ( صفر )
= والأمثلة كثيرة كأن تعطي الموبايل لطلب وتقول له أن يرد على المتصل وطبعا المتصل يتكلم باللغة
الانجليزية وشوف المهزلة هل يستطيع الطالب إدارة حوار مع المتصل .... بالطبع سيفشل.
التعبير الخطير جدا ً الذي اعجبني بشدة هو:
فهو تشبيه المدرسة في الوقت الحالي بــــــــ المصنع .......... ايي والله المصنع ... شوفوا
المدرسة ...... المصنع
المعلمين : هم عمال المصنع ( منفذين لتعليمات عليا)
الطلاب : هم المادة الخام ( التي تنتقل عبر خطوط الانتاج التعليمي )
المرحلة التعليمية : عملية الانتاج.
أما المنتج : شهادة التخرج
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
طلعنا عمال ووين بعد في مصنع ........ الله يعين
هذه المحاضرة كانت ضمن برامج التنمية للمدرسين والمدرسات ، وأنا نقلت ما فهمته منها للأمانة
( يعني حقوق الطبع محفوظة لسلوم اللي هي أنا )