منتديات أبطال الكرة الرسمية
درس العرب و العلم  5k1yfv10
منتديات أبطال الكرة الرسمية
درس العرب و العلم  5k1yfv10
منتديات أبطال الكرة الرسمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبطال الكرة الرسمية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درس العرب و العلم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ماري مار
عضو
عضو
ماري مار


جـْنـسّيْ : انثى
مُسَاهَماتِي : 37
مآلَـيْ : 4815
شّهـْرتـْي : 1
آنْضضْمآمـْي : 28/11/2011
ع ـ’ـمريْ : 26

درس العرب و العلم  Empty
مُساهمةموضوع: درس العرب و العلم    درس العرب و العلم  Emptyالخميس ديسمبر 01, 2011 6:14 pm

السنة الثالثة متوسط
الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية
1- قراءة ودراسة نص: العرب والعلم
أ - فهم المقروء ب - مصادر الأفعال السداسية ج -تطبيقات
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
ـ القدرة على سرد بعض جهود العرب والمسلمين في خدمة العلم والإنسانية .
ـ القدرة على ذكر أوزان المصادر السداسية وصياغتها صياغة صحيحة .
- القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة: - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
ـ ويشرح الكلمات الغامضة فيه ويستخرج أفكاره ومغزاه .
ـ ويعدد أوزان الفعل الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف والرباعي المزيد بحرفين وأوزان
مصادرها .
- وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب 32 , السبورة.
أولا- فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : ما دور العلم والمال في حياة البشرية ؟ ما أفضل حضارة عرفها البشر ؟ لماذا ؟
2 -تقديم النص : كيف كانت حالة العرب قبل الإسلام؟ متى بدأ العرب يهتمون بالعلم ؟ ما الدليل على أن الإسلام اهتم بالعلم؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الإسلام دين العلم والحضارة .
4- قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : ما فائدة العلم للإنسان ؟ متى أدرك العرب أن العلم ضروري لهم لإقامة دولة قوية؟ ما الفرق بين المستعمرين والفاتحين؟ كيف استفاد العرب من غيرهم ؟ ماذا يطلب الكاتب منا ؟
6 ـ الفكرة العامة : تبيان الكاتب دور العرب والمسلمين في طلب العلم وتطويره وأثر ذلك على الغرب .
7- قراءة نموذجية.
8 ـ قراءات فردية متتابعة .
9- البناء الفكري:
أ ـ شرح المفردات: مجديا: نافعا, مفيدا, حافرا:عاملا مشجعا, يتوطد: يتمتن, يثبت, اقتبس: أخذ, أثرى: أغنى,جديربالتنويه: يستحق الذكروالإشادة به , أمعن: أكثر.
ب ▪️ الأسئلة: ماذا تمثل الطبيعة للإنسان؟ كيف يجب أن يتعامل معها الإنسان ؟ بأي سلاح يحقق ذلك؟ بم أفاد الفاتحون الأمم المفتوحة؟ ماذا استفادوا منها ؟ كيف تعامل المسلمون مع تراث غيرهم ؟ ما فضل العرب والمسلمين على البشرية؟ ماذا ينتظرنا اليوم ؟
ج ـ الأفكارالأساسية:
ـ أهمية العلم للإنسان في مواجهة ظواهر الطبيعة والاستفادة منها .
ـ دور الفتوحات الإسلامية في تشجيع العرب والمسلمين على طلب العلم النافع .
ـ مقارنة بين الفتح الإسلامي والاستعمار .
ـ دور العرب والمسلمين اقتباس العلوم وتنظيفها والإضافة إليها .
ـ حث الكاتب على الاستفادة من الحضارة الغربية .
د المغزى : المسلم يحرص على طلب العلم النافع ليفيد به نفسه وغيره .
10- البناء الفني:
أ- الأسئلة : لاحظوا : درءا لغوائلها ودفعا لكوارثها , ما العلاقة بينهما؟ ما فائدة الترادف؟ لاحظوا: بياض نهارهم وسواد ليلهم, ما العلاقة بينهما؟ لماذا ليست طباقا؟ ما فائدة المقابلة ؟ هات من النص سجعا؟ ما أثره؟
استنتاج : ـ الترادف هو الإتيان بكلمات أو جمل متتابعة لها نفس المعنى لتقوية المعنى وتوضيحه وتوكيده.
ـ المقابلة هي الجمع بين جملتين فأكثر متضادتين في المعنى لتوكيده وتوضيحه وتقويته ز
ـ في النص جمل مسجوعة تحسن اللفظ بما لها من وقع موسيقي على الأذن .
11 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
ـ أعطوا لكل فقرة عنوانا مناسبا .
ـ اذكروا العلوم التي نبغ فيها العرب والمسلمون . هاتوا أسماء لعلماء معروفين . ما فضلهم على أوروبا؟
ماذا حدث اليوم ؟ لماذا؟
12 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ فضل العرب والمسلمين على الغرب خاصة وعلى الحضارة الإنسانية عامة .
ثانيا -البناء اللغوي :
1- تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتصحيحه: 5 ص 25
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3- عرض الأمثلة:
أ ـ إن العلم يمنح الإنسان قدرا من القوة لمواجهة الطبيعة درءا لغوائلها ودفعا لكوارثها واستدرارا لخيراتها .
ب ـ اعشوشبت الأرض اعشيشابا .
ج ـ اخضار العشب اخضيرارا .
د ـ اجلوَذ الحصان اجلواذا.
ه ـ اطمأنَ الأب على صحة ولده اطمئنانا .
و ـ افرنقعت الأصابع افرنقاعا .
4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
5 – التحليل والاستنتاج:
أ ـ تعريف المصدر : لنستخرج الأسماء من المثال الأول . علام تدل الأسماء : درء, دفع, مواجهة, استدرار؟
المصدر هو اسم يدل على حدث غير مقيد بزمن معين .
ب ـ أوزان مصادر الأفعال السداسية :على أي وزن جاء المصدر(استدرار)؟ استخرجوا المصادرمن بقية الأمثلة . ما وزن كل منها ؟ قارنوا بين الفعل ومصدره . ماذا تلاحظون ؟
وزن الفعل وزن المصدر المثال الملاحظة
استفعـل استفعا ل استعلم ـ استعلام
افعوعل افعيعال اخشوشن ـ اخشيشا ن قلبت الوا و ياء لتناسب كسرة ما فبلها
افعالَ افعيعال احمار ـ احميرار قلبت الألف ياء لنفس السبب وفك الإدغام
افعوَل افعوال اعلوط ـ اعلوا ط
افعللَ افعلال اشمأزـ اشمئزاز
افعنلل افعنلال احرنجم ـ احرنجام
تنبيه : يصاغ المصدر من الفعل السداسي على وزن ماضيه بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره .
▪️ 6 تقويم بنائي: اجعلوا هذه الأفعال سداسية واذكروا مصادرها ووظفوها في جمل : نتج, حلا، قشعر،سود، حرجم....
▪️ 7 الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في صياغة المصادر السداسية وتوظيفها .
ثالثا – تطبيقات :
1- تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .
2- تصحيح التمارين :
أ ـ استخراج الأفعال السداسية وصياغة مصادرها .
استوطن ← استيطان ـ استفاد← استفادة ـ استعان← استعانة ـ استقدم← استقدام ـ استرخص ←استرخاص ـ استعمل← استعمال ـ نستظل← استظلال
الموازنة بين الفعل ومصدره : كسر الحرف الثالث من الماضي وزيدت ألف قبل آخره لنحصل عل المصدر.
ملاحظة : استفادة و استعانة حذفت العين منهما وعوضت بتاء مربوطة واستظلال فك الإدغام فيه .
ب ـ صياغة مصادر من الفعال واستعمالها في جمل:
استلهم ← استلهام ـ استكثر← استكثارـ استجلب ← استجلاب ـ استفهم← استفهام
ج ـ ملء الفراغات بمصادر لأفعال سداسية :
ـ الاستكبار من صفات الكافرين بالله .
ـ استصغار صغائر الأمور من ضعف الهمة
ـ الاستمرار في طلب العلم من واجبات المسلم .
ـ الاستفادة من نصائح الطبيب ضروري قبل تناول الدواء .
د ـ تحويل الفعلين إلى سداسيين وصياغة مصدريهما :
غني ← استغنى ← استغناء ـ وقف← استوقف ← استيقاف
3 ـ المرحلة الختامية :
-4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
-5 تقويم ختامي: ماذا قدم العرب والمسلمون للحضارة ؟ بم تتميز الحضارة الإسلامية عن غيرها ؟ ركبوا جملا تشتمل على مصادر سداسية . ركبوا جملا فيها ترادف أو سجع أو مقابلة .
6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
4- المطلوب : إعداد النص الموالي: التسامح الديني في حضارتنا .

بلبلبلبلبلبلل بلبلبلبلبلبلل بلبلبلبلبلبلل بلبلبلبلبلبلل بلبلبلبلبلبلل بلبلبلبلبلبلل بلبلبلبلبلبلل بلبلبلبلبلبلل بلبلبلبلبلبلل بلبلبلبلبلبلل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sose.Q
عضو مميز
عضو مميز
sose.Q


جـْنـسّيْ : انثى
مُسَاهَماتِي : 1714
مآلَـيْ : 10116
شّهـْرتـْي : 35
آنْضضْمآمـْي : 30/06/2011
ع ـ’ـمريْ : 24

درس العرب و العلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس العرب و العلم    درس العرب و العلم  Emptyالخميس ديسمبر 01, 2011 6:39 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mca14.org/
ماري مار
عضو
عضو
ماري مار


جـْنـسّيْ : انثى
مُسَاهَماتِي : 37
مآلَـيْ : 4815
شّهـْرتـْي : 1
آنْضضْمآمـْي : 28/11/2011
ع ـ’ـمريْ : 26

درس العرب و العلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس العرب و العلم    درس العرب و العلم  Emptyالخميس ديسمبر 01, 2011 6:46 pm

العفو
بلبلبلبلبلبلل بلبلبلبلبلبلل بلبلبلبلبلبلل
بلبلبلبلبلبلل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
R.@.m.y
عضو مميز
عضو مميز
R.@.m.y


جـْنـسّيْ : ذكر
مُسَاهَماتِي : 1649
مآلَـيْ : 14601
شّهـْرتـْي : 192
آنْضضْمآمـْي : 18/06/2011
ع ـ’ـمريْ : 26

درس العرب و العلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس العرب و العلم    درس العرب و العلم  Emptyالإثنين مايو 14, 2012 10:37 am

شكرااااا علي الموضوع الرائع

وعلي الافادة التي قدمت لنا

خالص ودي

R.@.m.y
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس العرب و العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير نص و اطل يوم العلم.
» درس وأطل يوم العلم
» العلم والخلق
»  فضل العلم والعلمـاء..
»  العلم الجزائري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبطال الكرة الرسمية :: المنتديات العامة :: الدراسة و التعليم-
انتقل الى: