:T_T:
السنة الثالثة متوسط
الوحدة السادسة: الإنسان والحرية
1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : بطاقة هوية
ب – البناء اللغوي : المصدر الصناعي
ج -تطبيقات : تصحيح التمارين
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
ـ القدرة على تعداد عناصرهوية الشعب الفلسطيني .
ـ القدرة على توظيف الأساليب البلاغية المقررة في الدرس .
- القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة:- يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .
ـ ويوظف الأساليب البلاغية المقررة في هذه الحصة .
- وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب 48 , السبورة.
أولا- فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : كيف خلق الله الإنسان ؟ لماذا يستعبد إنسان إنسانا ؟ كيف يسترجع العبد حريته ؟
2 -تقديم النص : مم يعاني الشعب الفلسطيني ؟ ما موقفه مما يحدث له ؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الشعب الفلسطيني قاوم وما زال يقاوم ضد الاستعباد .
4 ـ التعريف بالشاعر: محمود درويش شاعر فلسطيني معاصر, أدخل السجن وفرضت عليه الإقامة الجبرية بسبب مواقفه الصامدة , ونظم كثيرا من قصائده بين جدران زنزانته , يعيش غريبافي أوروبا بعد أن حرم حق العودة إلى وطنه, من دواوينه:أوراق الزيتون,عاشق من فلسطين .
4- قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : من يخاطب الشاعر ؟ بم ميز نفسه عن عدوه ؟ بم يذكر الشاعر الجندي الصهيوني ؟ مم يحذره ؟
الفكرة العامة : تبيان الشاعر معاناة شعبه بسبب أعمال المحتل وتحذيره من عواقب ذلك .
6- قراءة نموذجية للنص. 7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8- فهم النص:
أ
شرح المفردات:تخمش: تجرح ـ المحجر: مكان به حجارة ـ أحفاد : ج حفيد وهو ولد الابن أو البنت .
ب
الأسئلة: كيف عرف الشاعر بنفسه ؟ ماذا يقصد بهذا التعريف المميز ؟ فيم يختلف الشعب الفلسطيني عن اليهود ؟ مم يعاني ؟ جمع الشاعر بين صفتين متضادتين فيه . ما هما ؟ متى يكون الإنسان مسالما ؟ متى لايكون كذلك ؟ بم يهدد الشاعر في آخر النص ؟
ج ـ الأفكار الأساسية : ـ تعريف الشاعر بنفسه .
ـ تبيان الشاعرأفعال المحتل في فلسطين ووصف معاناة شعبه بسببها .
ـ تهديد الشاعر العدو من غضب الشعب المستعبد .
د ـ المغزى من النص : ما المغزى المستفاد من النص ؟
ـ صاحب الحق لا يسكت عن حقه مهما طال الزمن .
ـ ولد الإنسان حر فكيف يستعبده إنسان آخر .
9- البناء الفني:
أ- الأسئلة :لماذا عبر الشاعر عن شعره وعينيه بهذه الطريقة؟ ما غرض هذا الأمر(سجل) ؟ لماذا نسب الشاعر نفسه إلى العروبة بدل فلسطين ؟ بم شبه كفه ؟ ما عناصرهذا التشبيه ؟ إلى أي شعر تنتمي القصيدة ؟ كيف تسمى أبياتها ؟
ـ استعمل الشاعر التعليل للدلالة على عروبته : لون الشعر فحمي,ولون العين بني .
ـ استعمل الأمر(سجل) للدلالة على التحدي .
ـ قال:"أنا عربي, ولم يقل:أنا فلسطيني" ليثبت عروبة فلسطين .
ـ شبه كفه بالصخر: كفي صـــلــبـــة كــــــــــــــــالصخرتخمش من يلامسها .
مشبه وجه الشبه أداة التشبيه مشبه به
ـ هذه القصيدة من الشعرالحروأبياتها تسمى أسطرا .
10 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
ـ ما الذي يثبت عروبة فلسطين ؟
- انثروا النص شفهيا بلغة سليمة .
11 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته و يدرك أن فلسطين أرض العرب والمسلمين .
ثانيا -البناء اللغوي :
1- تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتصحيحه : 8 ص43
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3- عرض الأمثلة : أ ـ الوطنية هي حب الوطن والتضحية من أجل خدمته والدفاع عن مصالحه .
ب ـ الأفضلية في الإمامة لمن يحفظ القرآن .
ج ـ غدا,عندي مأمورية هامة .
د ـ هل عندك قابلية للحفظ ؟
ه ـ الاشتراكية مذهب اقتصادي .
و ـ أناقشك من مرجعية دينية .
4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
5 – التحليل والاستنتاج:
أ ـ تعريف المصدر الميمي : لاحظوا المثال الأول . ما المعاني التي تشتمل عليها الوطنية؟ من أي اسم أخذ هذا المبتدأ ؟ كيف صيغ ؟ كيف يسمى ؟
المصدر الصناعي هو مصدر يصاغ بزيادة ياء مشددة وتاء مربوطة للدلالة على الخصائص الموجودة في الاسم الذي أخذ منه . مثال : الإنسانية , القومية , الإنتاجية...
ب ـ مم يصاغ المصدر الميمي : لاحظوا الأمثلة واستخرجوا المصادر الصناعية منها .أرجعوها إلى أصلها . ماذا تلاحظون؟
يصاغ المصدر الصناعي من : ـ الاسم الجامد : إنسان ـ إنسانية
ـ اسم الفاعل : جاهل ـ جاهلية
ـ اسم المفعول : موضوع ـ موضوعية
ـ المصدرالأصلي : نفع ـ نفعية
ـ المصدر الميمي : مصدرـ مصدرية
ـ اسم التفضيل : أسبق ـ أسبقية
6 تقويم بنائي: ـ صغ المصدر الصناعي من الأسماء التالية: رأسمال ـ ديموقراطي ـ عرب ـ أقدم ـ عالم ـ مسؤول ـ مغرب
ـ اتكال .
ـ وظف هذه المصادر الصناعية المحصل عليها في جمل مفيدة .
7 الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثالثا – تطبيقات :
1- تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص51.
2- تصحيح التمارين :
أ ص51 : بيان الغرض من الاستفهام : هل تغضب ؟ الغرض هو السخرية .
استخراج استفهام آخر: هل ستأخذها حكومتكم ..؟ التعجب .
ج ص51: وضع المصدر الصناعي في مكانه : .... للعلمية ... البشرية ....للقومية....للعرقية...الإنسانية....حرية.
د ص51 : يدعو الكاتب إلى التآخي والتسامح بين جميع الأجناس البشرية .
استخراج المصادر الصناعية : وبيان الأسماء التي صيغت منها : الوطنية ـ الوطن , الإنسانية ـ الإنسان ,
البشرية ـ البشر.
ه ص52: صياغة المصادر الصناعية : آدم ـ آدمية, البرـ البرية , البحر ـ البحرية , السلم ـ السلمية .
رابعاـ المرحلة الختامية :
-4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
-5 تقويم ختامي: ـ ما نوع هذا النص ؟ ما غرض الشاعر منه ؟ ما رأيكم في الطريقة التي عرف بها الشاعر نفسه ؟
ـ ركبوا جملا مع توظيف مصادر صناعية وتشبيهات .
6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
4- المطلوب : إعداد النص الموالي: الحرية .