منتديات أبطال الكرة الرسمية
درس حلم مزعج  5k1yfv10
منتديات أبطال الكرة الرسمية
درس حلم مزعج  5k1yfv10
منتديات أبطال الكرة الرسمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبطال الكرة الرسمية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درس حلم مزعج

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ماري مار
عضو
عضو
ماري مار


جـْنـسّيْ : انثى
مُسَاهَماتِي : 37
مآلَـيْ : 4797
شّهـْرتـْي : 1
آنْضضْمآمـْي : 28/11/2011
ع ـ’ـمريْ : 26

درس حلم مزعج  Empty
مُساهمةموضوع: درس حلم مزعج    درس حلم مزعج  Emptyالأربعاء ديسمبر 07, 2011 3:55 pm

:T_T:
السنة الثالثة متوسط
الوحدة العاشرة : القصة
1ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : حلم مزعج . ـ ب ـ البناء اللغوي : أ فعال الشروع . ـ ج ـ تطبيقات : تصحيح التمارين
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ لقدرة على معرفة الاستعارة المكنية وتحليل عناصرها , وعلى توظيف(إذا الفجائية),
والجمة الدالة على الدعاء . ـ القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في
جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف الأساليب المدروسة. ـ وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب ص 91 , السبورة.
أولا ـ فهم المقروء: حلم مزعج
1ـ تقديم الوحدة : ما هي فنون النثر الأدبي ؟ ما هي خصائص القصة ؟
2 ـ تقديم النص : ماذا يرى النائم في نومه ؟ فيم تختلف الأحلام ؟ ما الفرق بين الحلم والرؤيا ؟
3 ـ الهدف الوسيطي : يعرف التلميذ معنى الحلم ويميز بينه وبين الرؤيا .
4ـ قراءة صامتة للنص .
5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم : عم يتحدث الكاتب في هذا النص ؟ كيف كان حلمه ؟ ما الذي كان مزعجا في الحلم ؟ ماالذي يدل على تأثر الكاتب به ؟
 الفكرة العامة : وصف الكاتب أحداث حلم مزعج وبيان أثره على نفسه .
6 ـ قراءة نموذجية للنص .
7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8 ـ فهم النص:
أ ـ شرح المفردات: ينقر : يضرب ـ تسللت : دخلت خفية ـ كف : امتنع , توقف ـ التائه : الضائع ـ صلعة الرأس : جلدته الخالية من الشعر ـ نهرنا وزجرنا : نهانا ـ تذكو : تزيد اشتعالا ـ ملهوجا : غير ناضج ـ يهبر : يقطع هبرة أي قطعة كبيرة .
ب ـ الأسئلة: ماذا يقصد الكاتب بأطفال من خشب ؟ لماذا قالت الدمى : هذا أخونا ؟ لماذا رأى نفسه يخاف النار والفئران ؟ إلام يرمز العملاق في الحلم ؟ والدمى ؟ ما الموقف النبيل الذ ي وقفه الكاتب في المنام ؟ عبر الكاتب عن جوعه في يقظته ومنامه ؟ أي التعبيرين أجمل ؟ لماذا ؟
ج ـ الأحداث: 1ـ الكاتب يرى نفسه صبيا من خشب يخاف من النار والفئران . 2 ـ الكاتب يدخل إلى قاعة المسرح فيجد من يماثله هناك.
3 ـ الكاتب يجد نفسه أمام عملاق مخيف ولطيف .4 ـ الكاتب يشتد جوعه عندما يرى العملاق يلتهم الطعام ولايطعمه منه.
 د ـ المغزى : ـ الحلم انعكاس لما يشعر به الإنسان أو يتمناه ولا يستطيع تحقيقه .
ه ـ البناء الفني:
أ ـ الأسئلة : عظني الجوع . ما الغرض من هذه الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟ هاتوا أمثلة مشابهة من النص . بم شبه الكاتب دموعه ؟ ما وجه الشبه ؟ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . علام تدل (إذا) ؟ ما بك يا أحمد ؟ ما غرض السؤال ؟ يرحمك الله . ما غرض الجملة ؟ التهبت جوعا . ما غرض الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟
 ب ـ أساليب : ـ عظني الجوع . ← شبه الكاتب الجوع بحيوان وحذف المشبه به ورمز له بإحدى خصائصه (عظ) وهذا ما يسمى بالاستعارة
ـ انهملت دموعي كالخيط المتصل . ← شبه الكاتب الدموع بالخيط المتصل . ( وجه الشبه هو الاتصال) .
ـ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . ← إذا تدل على المفاجأة .
ـ ما بك يا أحمد . ← استفهام حقيقي غرضه معرفة سبب انتحاب أحمد .
ـ نهرنا وزجرنا . ← هذا ترادف غرضه تأكيد المعنى .
ـ التهبت جوعا . ← المعنى الخفي المقصود هو شدة الجوع , وهذا ما يسمى بالكناية .
9 ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. ـ ركبوا جملا تشتمل على كناية أو تشبيه أو دعاء أو استعارة أو مفاجأة أو ترادف .
10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا ـ البناء اللغوي : أفعال الشروع
• تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
• عرض الأمثلة:
1 ـ شرع العملاق يهبر .2 ـ جعل الطفل يتوسل إلى العملاق . 3 ـ أخذ الطفل يبكي .
• قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج:
 أ ـ أفعال الشروع :لاحظوا الأمثلة . بم بدأت ؟ علام تدل هذه الأفعال ؟ لنحذفها . ماذا حدث ؟ ما الذي تغير في الجملة بعد دخول أفعال الشروع؟
ـ أفعال الشروع أفعال ناقصة ناسخة تدل على أن الفعل الذي بعدها قد شرع فيه , وهي تعمل عمل كان وأخواتها :تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها. مثال: شرع الفلاح يسقي الأشجار .
ـ من أفعال الشروع:شرع,أخذ,بدأ,أنشأ,جعل,طفق,هب,انبرى,قام .
ب ـ خبر أفعال الشروع:لاحظوا خبر أفعال الشروع في الأمثلة . كيف جاء ؟
خبر أفعال الشروع يكون جملة فعلية فعلها مضارع مجرد من (أن) .
• تقويم بنائي:ركبوا جملا باستعمال أفعال الشروع .
• الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في استعمال أفعال الشروع شفهيا وكتابيا .
ثالثا ـ تطبيقات :
• تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .
 تصحيح التمارين :
أ ـ استخراج أساليب تدل على المفاجأة من النص المدروس: ـ فإذا أنا على صلعة رئيس الجوقة . ـ فإذا أنا معهم . وإذا نحن في المطبخ. ـ وإذا كبش عظيم . ـ فإذا امي حانية ...
ب ـ استخراج الأساليب الدالة على المفاجأة من الفقرة: ـ فإذا به أنا جريحا. ـ فإذا برجل يقول:... ـ فإذا هو هشام .. ـ فإذا هو قد مات.
ج ـ استخراج أفعال الشروع:
فعل الشروع اسمه خبره
شرع ضمير الرفع المتصل (ت) . أسقيه
بدأ ضمير الرفع المتصل (ت) . أسقيه
طفق ضمير الرفع المتصل (ت) . أعدو
د ـ ملء الفراغ بفعل الشروع:بدأ الشرر يتطاير من عيني العملاق . ـ أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب . ـ جعل الأطفال يقبل بعضهم بعضا فرحا بنجاتهم من العملاق .
ه ـ استخراج أفعال الشروع وتبيان اسمها وخبرها:أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب . ـ شرع يتأمل هندامه . ـ بدأ يداعب لحيته .ـ جعل ينهره. ـ هب يبكي .
• المرحلة الختامية :
• قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
• تقويم ختامي: ـ يطلب من التلاميذ الإخبار عن أحلام رأوها . ـ ركبوا جملا باستعمال مكتسباتكم في هذا الدرس .
• الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
• المطلوب : إعداد النص الموالي:تحية وإشادة .


بلبلبلبلبلبلل
:شكرآ لكـ:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماري مار
عضو
عضو
ماري مار


جـْنـسّيْ : انثى
مُسَاهَماتِي : 37
مآلَـيْ : 4797
شّهـْرتـْي : 1
آنْضضْمآمـْي : 28/11/2011
ع ـ’ـمريْ : 26

درس حلم مزعج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس حلم مزعج    درس حلم مزعج  Emptyالأربعاء ديسمبر 07, 2011 3:59 pm

اهلين
انا رح ظل شوف هي الصفحة و الي بدو موضوع يالقلي شو هو و انا رح اكتبلو اياه
بلبلبلبلبلبلل بلبلبلبلبلبلل
بلبلبلبلبلبلل
:شكرآ لكـ:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ُE_Rm
عضو مميز
عضو مميز
ُE_Rm


جـْنـسّيْ : ذكر
مُسَاهَماتِي : 2288
مآلَـيْ : 11404
شّهـْرتـْي : 105
آنْضضْمآمـْي : 16/09/2011
ع ـ’ـمريْ : 23

درس حلم مزعج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس حلم مزعج    درس حلم مزعج  Emptyالأربعاء ديسمبر 07, 2011 4:01 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة عمان
عضو
عضو
بنوتة عمان


جـْنـسّيْ : انثى
مُسَاهَماتِي : 120
مآلَـيْ : 6059
شّهـْرتـْي : 3
آنْضضْمآمـْي : 03/08/2011
ع ـ’ـمريْ : 25

درس حلم مزعج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس حلم مزعج    درس حلم مزعج  Emptyالأربعاء ديسمبر 07, 2011 4:06 pm

مشكوور\ه جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
natsumi endo
عضو مميز
عضو مميز
natsumi endo


جـْنـسّيْ : انثى
مُسَاهَماتِي : 4594
مآلَـيْ : 14333
شّهـْرتـْي : 197
آنْضضْمآمـْي : 04/08/2011
ع ـ’ـمريْ : 25
آوسـْمـتـيّ : درس حلم مزعج  1010

درس حلم مزعج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس حلم مزعج    درس حلم مزعج  Emptyالإثنين يناير 30, 2012 10:14 pm

شكرا جزيلا لك على الموضوع المميز و الرائع احسنت واصلي ابداع و تميزك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
R.@.m.y
عضو مميز
عضو مميز
R.@.m.y


جـْنـسّيْ : ذكر
مُسَاهَماتِي : 1649
مآلَـيْ : 14583
شّهـْرتـْي : 192
آنْضضْمآمـْي : 18/06/2011
ع ـ’ـمريْ : 26

درس حلم مزعج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس حلم مزعج    درس حلم مزعج  Emptyالإثنين مايو 14, 2012 10:30 am

شكرااااا علي الموضوع الرائع

وعلي الافادة التي قدمت لنا

خالص ودي

R.@.m.y
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس حلم مزعج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من يريد درس حلم مزعج 3 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبطال الكرة الرسمية :: المنتديات العامة :: الدراسة و التعليم-
انتقل الى: