الوحدة 14:الطبيعة
النشاط :تطبيقات
الموضوع: حل التمارين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهياوكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها.
السند التربوي : كتاب التلميذ ص141، السبورة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:
? تصحيح التمارين :
1 ـ استخراج أسماء المكان:
ـ أسماء المكان:مرتفعات,مشهد,مركبات,منحنى,محل .
2 ـ صياغة اسمي الزمان والمكان:
حضر , محضر ـ أقام,مقام ـ جلس,مجلس ـ هبط , مهبط ـ انتدى,منتدى ـ سقط , مسقط ـ ارتقى,مرتقى ـ نفى, منفى ـ صنع, مصنع ـ ورد,مورد ـ رأى, مرأى ـ استودع, مستودع ـ ولد, مولد ـ جاء, مجيء .
3 ـ تبيان الأفعال التي اشتقت منها أسماء الزمان والمكان:
ملتقى,التقى ـ ممر, مر ـ مستشفى, استشفى ـ معقل, عقل ـ مجمع,جمع ـ مجرى, جرى ـ مبعث, بعث ـ منبت, نبت ـ مدفن, دفن ـ مستوصف,استوصف ـ مجال, جال ـ معترك , اعترك ـ مسيل , سال .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم ختامي:
E ما هي مميزات الصحراء الطبيعية ؟ لماذا يتجه السواح غالبا إ ليها ؟ ما أثر بيئة
الصحراء على صحة الإنسان ؟ ماذا يجب علينا مادام للصحراء هذه الأهمية ؟
E وظفوا جملا مفيدة باستعمال الطباق .
E وظفوا الأسماء التالية في جمل مفيدة بحيث تكون تارة اسم مكان وتارة اسم زمان:
مهبط ، منصرف ، مدخل ، مُقام ، موقف
المطلوب :إعداد درس التعبير الشفهي الموالي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*** التوقيع ***