الوحدة : 02
النشاط
الموضوع
المستوى
أحاديث نبوية شريفة
3- تعبيركتابي
التعليل
س3 م
الهدف التعلمي : القدرة على:
- إدراك مفهوم التعليل .
- تحرير فقرة باستعمال أسلوب التعليل .
مؤشر الكتابة : يحرر التلميذ فقرة باستعمال التعليل مقلدا فيها النصوص المقروءة بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
السند التربوي : نص المطالعة ص19, السبورة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:
¨ تقويم مبدئي: تصحيح التمرين المنزلي ص 14.
تقديم الدرس:لماذا تأتون إلى المدرسة ؟بأي أسلوب ورد الجواب؟متى نستعمل التعليل؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:
- ما وظيفة العامل في الزكاة ؟
- كيف أدى العامل الذي عينه رسول الله لجمع الزكاة ؟
- لماذا ؟ لماذا لم يعتبر رسول الله الهدية شرعية ؟
- بم علل ذلك ؟ ما هو التعليل ؟ اذكروا بعض أدواته .
?اسنتاج:
التعليل هو عرض الأسباب لإثبات حكم , من أدواته: كي, اللام,الفاء, حتى, من أجل, لأجل, المفعول لأجله...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم ختامي:E ينجز التطبيق 01 و 02 ص 19 .
المطلوب:ينجز التطبيق ص 20 .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*** التوقيع ***