منتديات أبطال الكرة الرسمية
حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.   5k1yfv10
منتديات أبطال الكرة الرسمية
حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.   5k1yfv10
منتديات أبطال الكرة الرسمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبطال الكرة الرسمية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إَحْـسَآسـے طَفَـلَـَہ
عضو مميز
عضو مميز
إَحْـسَآسـے طَفَـلَـَہ


جـْنـسّيْ : انثى
مُسَاهَماتِي : 578
مآلَـيْ : 6386
شّهـْرتـْي : 35
آنْضضْمآمـْي : 26/04/2011
ع ـ’ـمريْ : 25

حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.   Empty
مُساهمةموضوع: حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.    حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.   Emptyالسبت يونيو 04, 2011 3:00 pm

كم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.



كيفكم اخواني ان شاء الله الكل بخير.



اليوم جبت لكم حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعك لتكسب حسنات ووو . الخخ



وهذا مثال على تلك الروابط التي اتكلم عنهـأ.:



shbab1.com



لما تدخل الرابط يطلع لك استغفر الله وتكرر .. والحمد الله صاحب الصفحه عدل عليها بعد ما رأى الحكم .:




-----------------------------------------------
إقتبأس للفتوى .:
-----------------------------------------------









[SIZE=3]
االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/SIZE
ماحم الرابط ومامدى صحة
هل فيه نوع من الاكراه في الدين
وماحكم نشر مثل تل الروابط
أفيدونا
وفقنا الله وإياكم
..



الفتوى


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة :$
الفتوى/ حكم رابط فيه نوع من الذكر

الأخ السائل

إجابة على سؤالك أقول وبالله التوفيق :

لقد تصفحت هذا الرابط وما تضمنه من أذكار وعبارات وما ختمه صاحبه من دعاية له ، لذا فلي وقفات مع هذا الرابط أجملها في الآتي :

أولا : أن فيه تكلفا زائدا سواء في طريقته أو في أسلوبه أو حتى في صفه وتقيده بهذه الأذكار أو الأدعية، ونحن لم نلزم بمثل هذه الطرق حتى ولو كانت في سبيل الدعوة أو الخير، وهو ينافي سماحة الدين ويسره في ذكر الله على كل حين، دون تكلف أو انتظام في الأسلوب إلا ما ورد به النص مقيدا بوقت أو زمان أو مكان.

وقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية :

"الأصل في الأذكار والعبادات التوقيف ، [ أي أن يقتصر الشخص على
ما أتى به الشرع ، فلا يعبد الله إلا بما شرعه على لسان رسول صلى الله عليه وسلم ]
، وعليه فما ثبت بالأدلة القولية أو العملية تقييده بوقت ، أو عدد ، أو تحديد مكان
له ، أو كيفية ؛ عبدنا الله به على ما ثبت من الشرع له ، وأما ما شرعه الله من
الأذكار والأدعية وسائر العبادات مطلقا عن التقييد بوقت أو عدد أو مكان أو كيفية
فلا يجوز لنا أن نلتزم فيه بكيفية ، أو وقت أو عدد، بل نعبده به مطلقا كما ورد". انتهى من كتاب ( فتاوى إسلامية 4/178.)


ثانيا : أن مثل هذا العمل مركبا تركيباً لا يسمح لكَ فيه بالزيادة أو النقص، وهذا تقييد لم يرد به نص من كتاب أو سنة أو إجماع أو حتى إمام معتبر، وهو اجتهاد في غير محله والواجب على صاحبه وكذا ناشره سؤال أهل العلم ـ الموثوق بعلمهم ـ عن مثل هذا العمل . وجاء في فتاوى نور على الدرب (1 / 84) ما نصه :

" الإكثار من ذكر الله هو المطلوب لكن على الوجه الشرعي، أما ذكر مقيد بقيود، أو بطريقة خاصة غير ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم فهذا لا يقبل ويكون من البدع، فلا بد أن يكون الذكر على ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى الطريقة المحمدية، التي بيَّنها الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته، وهكذا الأذكار بعد الصلوات تؤدى كما بينها النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى الطريقة التي كان يفعلها ويعلمها أمته عليه الصلاة والسلام، وكل شيء يخالف ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم، وما شرعه للأمة، يُطرح ".اهـ.

ثالثا : أنه يخشى عليه ألا يتحقق له الأجر أو الفائدة المرجوة من ذلك الذكر، قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله- في (الفتح 2/384) عند شرحه ح(844): "واستنبط من هذا أن مراعاة العدد المخصوص في الأذكار معتبرة" ا.هـ.

وقال - أيضاً- في الفتح(11/116)
(6312): "ألفاظ الأذكار توقيفية، ولها خصائص وأسرار، لا يدخلها القياس، فتجب المحافظة على اللفظ الذي وردت به، وهذا اختيار المازري، قال: فيقتصر فيه على اللفظ الوارد بحروفه، وقد يتعلق الجزاء بتلك الحروف" ا.هـ.

إلى أمثال هذا مما وردت النصوص فيه بتحديد زمن أو عدد، فتحري الزمان والعدد في مثل : « من قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر » [رواه البخاري ومسلم] مشروع ما لم يؤد على كيفية محدثة وإلا كان بدعة مذمومة.

والطريقة للذكر المشار إليه فيها فقرات ومضاف إليها عبارات تتخلل هذا الذكر لا فائدة فيها منها على سبيل المثال :

1ـ جهز ورقة وقلما...

2ـ اكتب في الورقة (اللي) عملت هذا النهار من أول ما صحيت لغاية (اللي) عملته بالتفصيل الممل.

3ـ تأكد أنك كتبت كل شيء.

4ـ صليت الفجر؟ وفي جماعة؟

5ـ كم أغنية سمعتها؟

6ـ كم واحد اغتبته؟

7ـ كم واحد سبيته؟

8ـ كل شيء كتبته؟

9ـ ومنه ما دونه : وجائزتك كبيرة جداً وهي أن تغفر جميع ذنوبك...( وكأنه جزم بمغفرة الذنوب للإنسان وكان المفترض أن يقيد ذلك بمشيئة الله تعالى، وبالصغائر دون الكبائر التي اشترط لها أهل العلم شروطا منها التوبة .. ..)

إلى آخر ما دونه صاحبها من عبارات مملة، ومتكلفة زائدة على الدعاء أو الذكر الثابت بالنص، كما أن فعله من نوع الاجتهاد الذي يعتبر في غير محله وصادر من غير أهله.
ثم ختم اجتهاده أو رابطه بقوله :

أمحو ذنوبك في خلال دقيقتين
أخي الحبيب في الأخير أتمنى أن تدعوا لي ولوالدي بكل ما هو خير
وان تدعوا لي بالتوفيق في دنيتي وآخرتي و في دراستي
ولـ صاحب الفكرة جزاه الله ألف خير
ووفق الله ناشرها وقارئها وأدخلهم فسيح جناته
اخوكم في الله
ابو محمد
لتكسب الأجر بأذن الله أخي الحبيب أرسل لمن تحب الرابط التالي أو ضعه في توقيعك في المنتديات

shbab1.com


ولذا فمثل هذه المبتكرات المتكلفة التي يأتي بها بعض الناس، فإن العدول عنها إلى ما جاءت به السنة هو الخير. والأصل أن للمؤمن أن يذكر الله تعالى قائماً أو قاعداً أو متكئاً على جنبه أو غير ذلك من غير تحديد بزمن أو كيفية إلا ما ورد به النص .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ : " وأما محافظة الإنسان على أوراد له من الصلاة أو القراءة أو الذكر أوالدعاء طرفي النهار وزلفاً من الليل وغير ذلك: فهذا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والصالحين من عباد الله قديما وحديثاً، فما سن عمله على وجه الاجتماع كالمكتوبات: فعل كذلك، وما سن المداومة عليه على وجه الانفراد من الأوراد عمل كذلك كما كان الصحابة ـ رضي الله عنهم. يجتمعون أحياناً: يأمرون أحدهم يقرأ والباقون يستمعون. وكان عمر بن الخطاب يقول: يا أبا موسى ذكرنا ربنا فيقرأ وهم يستمعون وكان من الصحابة من يقول: اجلسوا بنا نؤمن ساعة . اهـ.

ولكن تخصيص كيفية وعبارات معينة وإجابة أسئلة متكلفة يداوم عليها في اليوم أو الأسبوع أوفي النت ، عمل لا نعلم له أصلا فيجب اجتنابه وعدم نشره؛ حتى لا يكون من البدع الإضافية أي الابتداع في هيئة العمل وإن كان أصله مشروعاً.

والله تعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah xavi
عضو مميز
عضو مميز
salah xavi


جـْنـسّيْ : ذكر
مُسَاهَماتِي : 2708
مآلَـيْ : 11513
شّهـْرتـْي : 93
آنْضضْمآمـْي : 26/05/2011
ع ـ’ـمريْ : 32

حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.    حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.   Emptyالسبت يونيو 04, 2011 4:27 pm

شكراااااا لكياختي اسراء يارك الله فيكيعلى الموضع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hiba the ripper
عضو مميز
عضو مميز
hiba the ripper


جـْنـسّيْ : انثى
مُسَاهَماتِي : 2926
مآلَـيْ : 15569
شّهـْرتـْي : 155
آنْضضْمآمـْي : 19/04/2011
ع ـ’ـمريْ : 27

حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.    حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.   Emptyالأحد يونيو 05, 2011 3:06 pm

شكراااا لك اختي على التنبيه

لا تحرمينا من جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah xavi
عضو مميز
عضو مميز
salah xavi


جـْنـسّيْ : ذكر
مُسَاهَماتِي : 2708
مآلَـيْ : 11513
شّهـْرتـْي : 93
آنْضضْمآمـْي : 26/05/2011
ع ـ’ـمريْ : 32

حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.    حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.   Emptyالأحد يونيو 05, 2011 6:37 pm

انتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين
عضو مميز
عضو مميز
زين


جـْنـسّيْ : ذكر
مُسَاهَماتِي : 2835
مآلَـيْ : 16571
شّهـْرتـْي : 75
آنْضضْمآمـْي : 06/04/2011
ع ـ’ـمريْ : 26

حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.    حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.   Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 7:47 pm

مووضوع قمة في الروعة اختي جزاك الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Yᵤⱼᵢ
فريق الإدارة
فريق الإدارة
Yᵤⱼᵢ


جـْنـسّيْ : ذكر
مُسَاهَماتِي : 9362
مآلَـيْ : 24770
شّهـْرتـْي : 115
آنْضضْمآمـْي : 12/08/2011
ع ـ’ـمريْ : 25
آوسـْمـتـيّ : حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.   13270810
حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.   110

حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.    حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.   Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:06 pm

جزاك الله الف خير على هذا الطرح القيم
وجعله الله فى ميزان اعملك ....
دمت بحفظ الرحمن ....
ودى وشذى الورود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mca14.7olm.org/
 
حكم الروابط التي يقول البعض ضعها في توقيعكـ في المنتديات.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرصاصات الثلاث التي قتلتني,, ويمكن قتلت البعض؟؟
» تعرفي عن العلوم والاختراعات معلومااااات ضعها في بالك
»  موقع للتأكد من سلامة الروابط المختصرة
» البعض نحبهم..!
» ..البعض نحبهم ولكن!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبطال الكرة الرسمية :: القسم الاسلامي العام :: ♥ القِسْمُ الإسلَامِي ♥-
انتقل الى: