الأطفال يخاطبون العالم
وقف ممثلو الأطفال يخاطبون قادة العالم في المؤتمرات الخاصة بحماية كوكب الأرض قائلين : ... نحن أطفال من كل القارات , نود لو نتحدث إليكم حول مخاوف الأطفال على البيئة , لدينا الكثير مما نقول , لكن الأهم هو خوفنا أن معظم القادة لا يصغون .
ما نريد قوله : هو ما سمعتموه في مرات عديدة ... والسبب أن الأطفال قريبون من الأرض ومن البيئة , ويعانون من المشاكل التي تحدث في العالم فكروا في أطفالكم وأحفادكم .... أي عالم تريدونه لهم ؟ نريد أن تضعوا خلافاتكم جانبا , وأن تتخذوا قرارات تجعلنا أطفالا سعداء .
تذكروا أننا لا نستطيع شراء كوكب آخر , وأن حياتنا وحياة الأجيال المقبلة تعتمد على هذا الكوكب , وأننا نعرف أن الناس عندما يرتكبون جرائم , يودعون السجن , فلماذا تصعب جدا معاقبة البلدان والأفراد الذين يدمرون البيئة , ويسببون لنا الأذى ؟ .
نشكركم على استقبالنا في هذا المؤتمر , واعترافكم بأهمية الإصغاء إلى أصوات الأطفال , ولكن لا تنصرفوا وتنسوا التحديات .
مجلة البيئة والتنمية* بتصرف
العدد 35 أكتوبر 2002
الأسئلة
فهم النص
: 1 ـ اختر عنوانا آخر للنص .
2 ـ عبر في جملتين مفيدتين عما يتخوف منه الأطفال .
3 ـ وظف كل كلمة من الكلمتين الآتيتين في جملة : يصغون , الأذى .
بناء النص
: 1 ـ حول الفقرة : " وقف ممثلو.....لا يصغون " إلى حوار يتكون من سؤالين وجوابين .
لغة النص
: 1 ـ لماذا جاءت كلمة " الأهم " المسطر تحتها في النص منصوبة ؟
2 ـ أسند العبارة التالية إلى جمع المخاطبات وغير ما يجب تغييره :
" فكروا في أطفالكم وأحفادكم ... أي عالم تريدونه لهم ؟ "
3 ـ لماذا كتبت الهمزة فوق الواو في كلمة " المؤتمر " ؟
الوضعية : ـ
قمت بزيارة إلى حديقة عمومية , فرأيت جماعة من الأطفال يتلفون
أغصان الأشجار فخاطبتهم معاتبا إياهم .
ـ اكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا تصف فيه تصرفهم , مبينا الأضرار الناجمة عن هذه الأعمال مستعملا اسمين من أسماء الإشارة , مسطرا تحت كل واحد منهما .