الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
﴿امتــحــــــان الثــــــــــــــــــــلاثي الأول﴾
السند :
استيقَظْتُ فَجْرَ يَوْمٍ على صوت الهرَّةٍ تَمُوءُ و تَتَمَسَّحُ بي مُلِحَّة في ذلكَ إلْحَاحًا غَريبًا ، فَرَابَـــني أَمْرُها و قلت : لَعَلَّهَا جَائعةٌ فنهَــضْتُ أُحْضـِرُ لها طَعَـــامًا ، و لكنَّها عَافَتـــْهُ و انصَرفَــــتْ عنه فقلتُ : لَعَلَّهــــــا ظَمأى ، فأرشدتُها إلى الماءِ فلم تَحْفَـــلْ به ، و أخذتْ تنظرُ إليَّ نَظَرات تَنطقُ بالألم و الحزن ،(( فتَأثَّـرتُ و تَمَنَّيْتُ لو كنتُ أفهمُ ما تُريدُ و أَعْرِفُ حاجتها لأُلَبِّي طَلبَها )).
وكان باب الغرفة مغلقا فرأيت أنَّها تُطِيلُ النَّظَر إليه و تَتَلَصَّقُ بي كُلًّما رَأَتْني أتجه نحوه ، فأدركت أنَّها تُريد أن أفتحَ لها البابَ فنَهَضْتُ مُسْرعًا لفَتْحِهِ ، و مَا إنْ رَأَتْ وَجْهَ السَّمَاءِ حَتَّى وَثَبَتْ مُنْطَلِقَةً لِتَعْـــــدُوَ في سَبيلهَا و قَدْ تَغَيَّرَتْ حَالَتُهَا مِنْ حُزْنٍ وَهَمٍّ إلى غِبْطَةٍ وَ سُرُورٍ . ( عن المنفلوطي)
الأسئـــــلـــة :
البنــــــــــــــاء الفكـــــري :
1- هات عنوانا مناسبا للنص .
2- ما الذي تمناه الكاتب و لماذا ؟
3- استخرج مرادف الكلمتين الآتيتين ثم أدخل كل واحدة في جملة من إنشائك : مُصرة ، تهتم .
4- وردت في النص كلمتان متضادتان وضحهما .
البنــــــــــــــاء اللغــــــوي :
1- لم جاءت كلمة " المــــاءِ " مجرورة .
2- لم جاءت كلمة " مسرعا " منصوبة .
3- أعرب ما تحته خط في النص .
4- خاطب بالجملة الموضوعة بين قوسين جمع المذكر.
5- علل سبب كتابة الهمزة في كلمة رأت .
الوضعية الإدماجية :
سخر الله للإنسان جميع المخلوقات و جعلها تحت تصرفه من بينها الحيوانات ، اذكر الفوائد العظيمة التي يستفيدها منها في فقرة لا تتجاوز عشرة (10) أسطر موظفا إن و أخواتها و الصفة (( اثنتان من كل نوع )) .