مشكله الفراغ
المشكلة :
تعتبر هذه المشكلة من المشكلات الهامة بالنسبة للأطفال والشباب حيث يسبب وقت الفراغ درجة من التوتر النفسي حول كيفية شغله أو قد يشغل بأنشطة ضارة .
سلوك المشكلة :
1- الطالب لا يعرف كيف يشغل وقت فراغه .
2- الطالب يشغل وقت فراغه بأنشطة ضارة ترتب على ذلك مشكلات فرعية بعضها خطير على الفرد وعلى المجتمع .
العوامل المساعدة على وجود المشكلة :
1- زيادة الطاقة البدنية دون وجود ما يساعد على تصريفها في أنشطة مفيدة .
2- وجود وقت فراغ طويل دون وجود أنشطة تشغله كما يحدث أثناء الإجازات .
3- الحماية الزائدة من الأسرة وإبعاد أبناءها عن أي أنشطة خارج البيت .
4- نقص التوجيه والإرشاد في مجال شغل أوقات الفراغ .
5- عدم وجود علاقات اجتماعية للطالب مع الأصدقاء في مثل سنه .
التعرف على المشكلة :
1- الطالب نفسه سواء بشكل مباشر أو أثناء التعامل مع مشكلة أخرى .
2- الآباء .
3- ملاحظة المرشد نفسه .
4- ملاحظات المدرسين .
الأدوات التي تستخدم لجمع معلومات عن المشكلة :
1- المقابلة .
2- الملاحظة .
3- الاستبانات والاختبارات مثل قائمة أنشطة وقت الفراغ ( إبراهيم وجيه ، والشناوي ) .
الأساليب الإرشادية :
1- التعرف على ميول الطالب وتفضيلاته في المجالات المختلفة .
2- توجيهه للمراكز والهيئات التي تساعد على شغل وقت فراغه بصورة مفيدة مثل :
أ- جمعيات تحفيظ القرآن .
ب- حضور الدروس في المساجد .
ج- مراكز رعاية الشباب .
د- النوافذ الثقافية .
- إشراك الطالب في مجموعات الأنشطة من المدرسة .
- تدريب الطالب على بعض الهوايات داخل المدرسة .
- الإرشاد عن طريق القراءة حول أنشطة مفيدة لشغل أوقات الفراغ مثل " الزراعة ( زراعة الأزهار ) وتربية الدواجن والطيور وغيرها .
- التدريب على بعض المهارات الخاصة بحل المشكلات واتخاذ القرارات.
- التشاور مع ولي أمر الطالب .
- تشجيع الطلاب على الاشتراك في معسكرات الجوالة والمعسكرات الثقافية الصيفية .
- القراءة الموجهة .
- طرح المشكلة في مجلس الآباء .
- تزويد الطلاب بمعلومات عن كيفية الاستفادة من أوقات فراغهم في أنشطة مفيدة والهيئات الموجودة في المجتمع والتي يمكنهم الرجوع إليها .