قال أحد النقاد الغربيين و هو يصف الفن الجزائري : < إن رسامي الشرق كانوا من أفضل أولئك الذين تمكنوا من تحويل أنا ملهم إلى عدسات >
- ما المقصود بهذا القول ؟ هل تعرف أحد أو لكل الرسامين .
* قراءة صامتة
أسئلة الفهم :
- ما الفن الذي احترفه محمد تمام ؟
- ما السر في نبوغ هذا الرسام ؟
- متى بدأت مرحلة العطاء و الإنتاج الرفيع ؟
الفكرة العامة : محمد تمام رسام أظهر براعة فائقة و قدم الكثير للفن الجزائري .
* قراءة نموذجية :
* قراءة فردية :
* قراءة الفقرة الأولى : < فنان ... القيتار >
- عدد الكاتب العديد من المواصفات محمد تمام عددها .
- ما الفنون التي أجادها ؟
- علام يدل براعته في كل تلك الفنون ؟
ف1 : المواصفات التي تحلى بها الفنان محمد تمام
مفردات : فذ : متفرد , ليس له مثيل .
* قراءة الفقرة الثانية : < ولد ... أوربا >
- متى ظهر ميله للإبداع ؟
- هل للمحيط الذي نشأ فيه تأثير على شخصيته ؟
- أين يظهر ذلك ؟
- من هم الفنانون الذين إحتك بهم هذا الفنان ؟
ف2 : العوامل التي أثرت في نبوغ محمد تمام .
مفردات : الصيت : الشهرة – مناحيه : جوانبه
المنمنمات : الرسوم التصويرية تزين المخطوطات الأدبية .
* قراءة الفقرة الثالثة : < عاد ... و توافي >
- أين يظهر تأثر محمد تمام بالمدرسة الانطباعية ؟
- ما الشيء الذي اهتم به محمد تمام بعد عودته من فرنسا ؟
ف3 : عودة محمد تمام إلى الجزائر كانت انطلاقة جديرة لإبراز أعماله .
مفردات :- استقى : طلب و أخذ
- التدريج : التزيين و التحسين .
البناء الفني :
الاستعارة المكنية : تشبيه لم يصرح فيه يلفظ المشبه به و إنما يذكر شيء من لوازمه . مثل : استقى الخبرة في فن الرسم خلال فترة انتسابه إلى مدرسة الفنون الزخرفية
*الفكرة العامة:
التعريف بالفنان محمد تمام ونشاطه الفني وبيان أثره في خدمة الفن التشكيلي في الجزائر .
*الافكار الاساسية:
1- بيان مكانة محمد تمام الفنية ونشاطاته المختلفة .
2- بيان ظروف وعوامل نشأته الفنية .
3- بيان العوامل المؤثرة في تكوين شخصيته الفنية .
4- بيان أثر محمد تمام في خدمة محيطه وقضاياه بفنه .
*المغزى من النص :
الفن التشكيلي وسيلة تعبيرية عن الذات ومواقفها مما يحيط بها .
* البناء الفني :
الاستعارة المكنية
1- استقى الخبرة : شبهت الخبرة بالماء وحذف المشبه به ورمز له بإحدى خصائصه [استقى] .
2- يسمى هذا الأسلوب استعارة مكنية لأن المشبه به أخفي وذكرت قرينة مع المشبه تدل عليه
2/-قواعد:الجملة المركبة
*تعريف الجملة المركبة :
الجملة المركبة هي جملة أحد عناصرها الأصلية الأساسية أوالمتممة جملة فعلية أواسمية أومصدر مؤول .
مثال : الإيمان يهدي إلى الخير . شاهدت بستانا أزهاره جميلة . ينبغي أن أزورك.
خ ص فا
*أنواع الجملة المركبة :
الجملة المركبة لها ثلاثة أنواع :
أ- الجملة الفعلية المركبة . مثال: يمكن لك أن تنصرف . ألاحظ أن العمل منظم . يباح لك أن تسافر.
فا مفع ن فا
ب- الجملة الاسمية المجردة المركبة .مثال: المطلوب أن تحضر. أن تصوم خير لك .
خ م
ج- الجملة الاسمية المنسوخة المركبة .مثال : كان واجبا عليك أن تحترمني . إن الواجب أن تساعدني .
ا . كان خ إن
*حل التمارين:
1- استخراج جملتين مركبتين من نص القراءة
-
....أن الكسوف..., ...ماكان يحل ..., كان القمر يحتجب, ...أن الشمس...,
تحولت....ينتظر..., ...لكي يتمتع..., كانت حوادث...تحدث..., ...كان
يعتقد..., ...لأن تصرفات..., ..أن حوتا..., كان الناس يتضرعون..., ...حجزت
الشمس, ...لكي يخيفوا..., ابتلع القمر, ...تصف سلوك..., ...أن كسوفا...,
...سيبدأ..., ...لايمكن..., ...نتوقع..., ...سيحتجب..., ...أن القمر...,
...أن نرتحل..., ...
2- الإجابة عن الأسئلة :
- استخراج الجمل الفرعية والتفريق بين ما هولازم وماهو غير لازم :
أ- ماهولازم منها :
يحزن النفس .- لم يتقدموا .- - يئنون . – ماتجلبه اللذة . - يخترعون . - تضيع متعتها .
ب – ماهو غير لازم :
- ماتقدموا .- مايئن . - مانجحوا .
- استخراج طباق وبيان أثرهما في المعنى :
الألم واللذة . الطباق يوضح المعنى ويقويه .
- بيان سر جمال الاستعارة وأثرها في المعنى :
الناس لم يتقدموا في ترويض النفس على احتمال الآلام . شبهت النفس بحيوان يروض وحذف المشبه به ورمز له بمايدل عليه [ترويض] .
الاستعارة وضحت المعنى وقوته وجعلت غير المحسوس [النفس] في صورة محسوسة .
3- شرح الاستعارات :
يقتل البخل . شبه البخل بإنسان أو حيوان وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [يقتل] .
يحيي الكرم . شبه الكرم بإنسان أو حيوان وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [يحيي] .
يبدد الظلمات وينشر الأنوار . شبه الشربالظلمات والخير بالأنوار وحذف المشبه وصرح بالمشبه به .
3/-مطلعة موجهة:موزار الموهبة النادرة
* بطاقة قراءة للنص :
-العنوان: موزار الموهبة النادرة
-المرجع: عن المعرفة
-نوع النص: مقالة [من أدب السيرة]
-طبيعة النص: أدبية
-نمط النص: إخباري
-موضوع النص: يعرفنا النص بالموسيقار الكبير موزار من حيث موله ونشأته وظروف معيشته وعوامل نبوغه وتكوين شخصيته الفنية .
-محتوى النص (الأفكار):
1- مولد الفنان موزار .
2- اكتشاف موهبة موزار مبكرا .
3- لجوء موزار للاحتراف بسبب ظروفه المعيشية الصعبة .
4- تعداد بعض أعمال موزار الفنية التي اشتهر بها .
5- موت موزار .
*أهمية النص (المغزى):
الموهبة والدراسة يصنعان الفنان الموهوب .
4/-تعبير كتابي:الوصف
*تعريف الوصف :
الوصف
هو فن من فنون الاتصال اللغوي يستعمل لتصوير الأحداث والتعريف بالشخصيات
والتعبير عن المشاعر والمواقف بكلمات معبرة من خلال الوصف الداخلي أو
الخارجي أو كليهما.
*بعض خصائص الوصف :
1- الأمانة في نقل صورة حقيقية عن الشخص .
2- الدقة في التصوير .
3- استعمال النعوت والأفعال الماضية بكثرة والمضارع الدال على الحال
*عند وصف شخصية :
بالنسبة للوصف الخارجي (وصف المظهر):
1- التركيز على أهم ما يميزها عن غيرها وما يلفت النظر من محاسن أو عيوب تساعدنا على رسم معالم الشخصية .
2- الانطلاق من العام إلى الخاص كوصف الوجه ثم أجزائه أو العكس.
3- استعمال بعض عناصر الوصف المحسوسة التي نحتاج إليها في وصف الشخصية ونختار منها ما يلائم من الأشكال والألوان والأصوات والروائح .
بالنسبة للوصف الداخلي (وصف المخبر):
1- إبراز مكونات الشخصية المتمثلة في المزاج والطباع والأخلاق والتعامل مع الناس والعواطف .
2- الإشارة إلى المستوى الاجتماعي والثقافي والبيئة التي نشأت فيها الشخصية.
*أساليب تقديم الشخصية :
الوصف المباشر, الحوار, الوصف بالمقارنة , الوصف بذكر الأح
heer: أرجوا أن ينال إعجابكمheer: