اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ رب اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﻦ واﻟﺼﻼة واﻟﺴﻼم ﻋﻠﻰ أﺷﺮف :اﻷﻧﺒﯿﺎء واﻟﻤﺮﺳﻠﯿﻦ وﺑﻌﺪ
ﻓﺈن اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻘﺪرﺗﻪ وﺳﻠﻄﺎﻧﻪ ﺑﻌﺚ ﻧﺒﯿﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ وﺧﺼّﻪ وﺷﺮّﻓﻪ ﺗﺒﻠﯿﻎ اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻓﻜﺎن رﺣﻤﺔً ﻟﻠﻌﺎﻟﻤﯿﻦ وإﻣﺎﻣﺎً ﻟﻠﻤﺘﻘﯿﻦ وﺟﻌﻠﻪ ﻫﺎدﯾﺎً ﻟﻠﻄﺮﯾﻖ اﻟﻘﻮﯾﻢ ﻓﻠﺰم ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺒﺎد ﻃﺎﻋﺘﻪ وﺗﻮﻗﯿﺮﻩ واﻟﻘﯿﺎم ﺑﺤﻘﻮﻗﻪ وﻣﻦ ﺣﻘﻮﻗﻪ أن اﻟﻠﻪ اﺧﺘﺼﻪ ﺑﺎﻟﺼﻼة ﻋﻠﯿﻪ وأﻣﺮﻧﺎ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ اﻟﺤﻜﯿﻢ وﺳﻨﺔ ﻧﺒﯿﻪ اﻟﻜﺮﯾﻢ ﺣﯿﺚ ﻛﺘﺐ ﻣﻀﺎﻋﻔﺔ اﻷﺟﺮ ﻟﻤﻦ ﺻﻠّﻰ ﻋﻠﯿﻪ ﻓﻤﺎ أﺳﻌﺪ ﻣﻦ وﻓﻖ ﻟﺬﻟﻚ وﻟﻤﺎ ﻟﻬﺬا اﻷﻣﺮ ﻣﻦ أﻫﻤﯿﺔ ﻋﻈﻤﻰ وأﺟﺮ ﻋﻈﯿﻢ ﺣﺮﺻﻨﺎ ﻋﻠﻰ إﺧﺮاج ﻫﺬا اﻟﻜﺘﯿﺐ اﻟﻤﺘﻮاﺿﻊ واﻟﺬي ﻓﯿﻪ ﺣﺚ ﻋﻠﻰ اﻹﻛﺜﺎر ﻣﻦ .اﻟﺼﻼة واﻟﺴﻼم ﻋﻠﻰ أﺷﺮف اﻷﻧﺒﯿﺎء واﻟﻤﺮﺳﻠﯿﻦ
ﻓﺎﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞ وﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﯿﻚ وﺧﻠﯿﻠﻚ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺎ .ﺗﻌﺎﻗﺐ اﻟﻠﯿﻞ واﻟﻨﻬﺎر
: ﻣﻌﻨﻰ اﻟﺼﻼة واﻟﺴﻼم ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﻗﺎل اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: إِنَّ اﻟﻠَّﻪَ وَﻣَﻼَﺋِﻜَﺘَﻪُ ﯾُﺼَﻠُّﻮنَ ﻋَﻠَﻰ ًاﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﯾَﺎ أَﯾُّﻬَﺎ اﻟَّﺬِﯾﻦَ آﻣَﻨُﻮا ﺻَﻠُّﻮا ﻋَﻠَﯿْﻪِ وَﺳَﻠِّﻤُﻮا ﺗَﺴْﻠِﯿﻤﺎ .[56:اﻷﺣﺰاب]
ﻗﺎل اﺑﻦ ﻛﺜﯿﺮ رﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ: ) اﻟﻤﻘﺼﻮد ﻣﻦ ﻫﺬﻩ اﻵﯾﺔ أن اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ وﺗﻌﺎﻟﻰ أﺧﺒﺮ ﻋﺒﺎدﻩ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻋﺒﺪﻩ وﻧﺒﯿﻪ ﻋﻨﺪﻩ ﻓﻲ اﻟﻤﻸ اﻷﻋﻠﻰ ﺑﺄﻧﻪ ﺗﺼﻠﻲ ﻋﻠﯿﻪ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺛﻢ أﻣﺮ ،اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﺴﻔﻠﻲ ﺑﺎﻟﺼﻼة واﻟﺴﻼم ﻋﻠﯿﻪ ﻟﯿﺠﺘﻤﻊ اﻟﺜﻨﺎء ﻋﻠﯿﻪ ﻣﻦ أﻫﻞ اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﻦ اﻟﻌﻠﻮي واﻟﺴﻔﻠﻲ .ﺟﻤﯿﻌﺎً ( أ.ﻫـ
ﻗﺎل اﺑﻦ اﻟﻘﯿﻢ - رﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻓﻲ ﺟﻼء اﻷﻓﻬﺎم: ) واﻟﻤﻌﻨﻰ أﻧﻪ إذا ﻛﺎن اﻟﻠﻪ وﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﯾﺼﻠﻮن ﻋﻠﻰ رﺳﻮﻟﻪ ﻓﺼﻠﻮا ﻋﻠﯿﻪ أﻧﺘﻢ أﯾﻀﺎً ﺻﻠﻮا ﻋﻠﯿﻪ وﺳﻠﻤﻮا ﺗﺴﻠﯿﻤﺎً ﻟﻤﺎ ﻧﺎﻟﻜﻢ ﺑﺒﺮﻛﺔ رﺳﺎﻟﺘﻪ وﯾﻤﻦ ﺳﻔﺎرﺗﻪ، ﻣﻦ ﺧﯿﺮ .ﺷﺮف اﻟﺪﻧﯿﺎ واﻵﺧﺮة ( أ.ﻫـ
وﻗﺪ ذُﻛﺮ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﺼﻼة ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ أﻗﻮال ﻛﺜﯿﺮة، واﻟﺼﻮاب ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ أﺑﻮ اﻟﻌﺎﻟﯿﺔ: إن اﻟﺼﻼة ﻣﻦ اﻟﻠﻪ ﺛﻨﺎؤﻩ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺼﻠﻲ ﻋﻠﯿﻪ ﻓﻲ اﻟﻤﻸ اﻷﻋﻠﻰ أي ﻋﻨﺪ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ اﻟﻤﻘﺮﺑﯿﻦ - أﺧﺮﺟﻪ اﻟﺒﺨﺎري ﻓﻲ ﺻﺤﯿﺤﻪ ﺗﻌﻠﯿﻘﺎً ﻣﺠﺰوﻣﺎً ﺑﻪ - وﻫﺬا أﺧﺺ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ اﻟﺮﺣﻤﺔ اﻟﻤﻄﻠﻘﺔ - وﻫﺬا ﺗﺮﺟﯿﺢ ﺳﻤﺎﺣﺔ اﻟﺸﯿﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ .ﻋﺜﯿﻤﯿﻦ
واﻟﺴﻼم: ﻫﻮ اﻟﺴﻼﻣﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﻘﺎﺋﺺ واﻵﻓﺎت ﻓﺈن ﺿﻢ اﻟﺴﻼم إﻟﻰ اﻟﺼﻼة ﺣﺼﻞ ﺑﻪ اﻟﻤﻄﻠﻮب وزال ﺑﻪ اﻟﻤﺮﻫﻮب ﻓﺒﺎﻟﺴﻼم ﯾﺰول اﻟﻤﺮﻫﻮب وﺗﻨﺘﻔﻲ اﻟﻨﻘﺎﺋﺺ وﺑﺎﻟﺼﻼة ﯾﺤﺼﻞ اﻟﻤﻄﻠﻮب وﺗﺜﺒﺖ اﻟﻜﻤﺎﻻت - ﻗﺎﻟﻪ اﻟﺸﯿﺦ .ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺜﯿﻤﯿﻦ
: ﺣﻜﻢ اﻟﺼﻼة ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ أﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﺘﺸﻬﺪ اﻷﺧﯿﺮ ﻓﻬﻮ رﻛﻦ ﻣﻦ أرﻛﺎن اﻟﺼﻼة .ﻋﻨﺪ اﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ -
وﻗﺎل اﻟﻘﺎﺿﻲ أﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺑﻜﯿﺮ: ) اﻓﺘﺮض اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻪ أن ﯾﺼﻠﻮا ﻋﻠﻰ ﻧﺒﯿﻪ وﯾﺴﻠﻤﻮا ﺗﺴﻠﯿﻤﺎً، وﻟﻢ ﯾﺠﻌﻞ ذﻟﻚ ﻟﻮﻗﺖ ﻣﻌﻠﻮم. ﻓﺎﻟﻮاﺟﺐ أن ﯾﻜﺜﺮ اﻟﻤﺮء ﻣﻨﻬﺎ وﻻ .( ﯾﻐﻔﻞ ﻋﻨﻬﺎ
اﻟﻤﻮاﻃﻦ اﻟﺘﻲ ﯾﺴﺘﺤﺐ ﻓﯿﻬﺎ اﻟﺼﻼة واﻟﺴﻼم :ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ وﯾﺮﻏﺐ ﻓﯿﻬﺎ
:1- ﻗﺒﻞ اﻟﺪﻋﺎء
ﻗﺎل ﻓﻀﺎﻟﺔ ﺑﻦ ﻋﺒﯿﺪ: ﺳﻤﻊ اﻟﻨﺒﻲ رﺟﻼً ﯾﺪﻋﻮ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻪ ﻓﻠﻢ ﯾﺼﻠﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﻓﻘﺎل اﻟﻨﺒﻲ ﻋﺠﻞ ﻫﺬا! { ﺛﻢ دﻋﺎﻩ ﻓﻘﺎل ﻟﻪ وﻟﻐﯿﺮﻩ: } إذا ﺻﻠﻰ } : أﺣﺪﻛﻢ ﻓﻠﯿﺒﺪأ ﺑﺘﺤﻤﯿﺪ اﻟﻠﻪ واﻟﺜﻨﺎء ﻋﻠﯿﻪ، ﺛﻢ ﯾﺼﻠﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ، ﺛﻢ ﻟﯿﺪع ﺑﻌﺪ ﺑﻤﺎ ﯾﺸﺎء { ]رواﻩ أﺑﻮ داود واﻟﺘﺮﻣﺬي وﻗﺎل ﺣﺪﯾﺚ ﺣﺴﻦ ﺻﺤﯿﺢ وأﺧﺮﺟﻪ أﺣﻤﺪ ﺑﺈﺳﻨﺎد ﺻﺤﯿﺢ .[وﺻﺤﺤﻪ اﺑﻦ ﺣﺒّﺎن واﻟﺤﺎﻛﻢ وواﻓﻘﻪ اﻟﺬﻫﺒﻲ
وﻗﺪ ورد ﻓﻲ اﻟﺤﺪﯾﺚ: } اﻟﺪﻋﺎء ﻣﺤﺠﻮب ﺣﺘﻰ ﯾﺼﻠﻲ اﻟﺪاﻋﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ { ]رواﻩ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﻓﻲ .[اﻷوﺳﻂ ورﺟﺎﻟﻪ ﺛﻘﺎت
وﻗﺎل اﺑﻦ ﻋﻄﺎء: ) ﻟﻠﺪﻋﺎء أرﻛﺎن وأﺟﻨﺤﺔ وأﺳﺒﺎب وأوﻗﺎت. ﻓﺈن واﻓﻖ أرﻛﺎﻧﻪ ﻗﻮي، وإن واﻓﻖ أﺟﻨﺤﺘﻪ ﻃﺎر ﻓﻲ اﻟﺴﻤﺎء، وإن واﻓﻖ ﻣﻮاﻗﯿﺘﻪ ﻓﺎز، وإن واﻓﻖ أﺳﺒﺎﺑﻪ .ﻧﺠﺢ
ﻓﺄرﻛﺎﻧﻪ: ﺣﻀﻮر اﻟﻘﻠﺐ واﻟﺮﻗﺔ واﻻﺳﺘﻜﺎﻧﺔ واﻟﺨﺸﻮع ،وﺗﻌﻠﻖ اﻟﻘﻠﺐ ﺑﺎﻟﻠﻪ وﻗﻄﻌﻪ اﻷﺳﺒﺎب، وأﺟﻨﺤﺘﻪ اﻟﺼﺪق .( وﻣﻮاﻗﯿﺘﻪ اﻷﺳﺤﺎر، وأﺳﺒﺎﺑﻪ اﻟﺼﻼة ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ
:2- ﻋﻨﺪ ذﻛﺮﻩ وﺳﻤﺎع اﺳﻤﻪ أو ﻛﺘﺎﺑﺘﻪ
ﻗﺎل : } رﻏﻢ أﻧﻒ رﺟﻞ ذﻛﺮت ﻋﻨﺪﻩ ﻓﻠﻢ ﯾﺼﻠﻲ ﻋﻠﻲّ { ]رواﻩ اﻟﺘﺮﻣﺬي وﻗﺎل ﺣﺪﯾﺚ ﺣﺴﻦ ﻏﺮﯾﺐ ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻮﺟﻪ واﻟﺤﺎﻛﻢ وﻗﺎل اﻷﻟﺒﺎﻧﻲ إﺳﻨﺎدﻩ ﺻﺤﯿﺢ ورﺟﺎﻟﻪ .[رﺟﺎل اﻟﺼﺤﯿﺢ
:3- اﻹﻛﺜﺎرﻣﻦ اﻟﺼﻼة ﻋﻠﯿﻪ ﯾﻮم اﻟﺠﻤﻌﺔ
ﻋﻦ أوس ﺑﻦ أوس ﻗﺎل، ﻗﺎل رﺳﻮل اﻟﻠﻪ : } إن ﻣﻦ أﻓﻀﻞ أﯾﺎﻣﻜﻢ ﯾﻮم اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﺄﻛﺜﺮوا ﻋﻠﻲّ ﻣﻦ اﻟﺼﻼة ﻓﯿﻪ ﻓﺈن ﺻﻼﺗﻜﻢ ﻣﻌﺮوﺿﺔ ﻋﻠﻲّ.. { اﻟﺤﺪﯾﺚ ]رواﻩ أﺑﻮ داود ﺑﺈﺳﻨﺎد ﺻﺤﯿﺢ وأﺧﺮﺟﻪ أﺣﻤﺪ وﺻﺤﺤﻪ اﺑﻦ ﺣﺒﺎن .[واﻟﺤﺎﻛﻢ وواﻓﻘﻪ اﻟﺬﻫﺒﻲ
4 - اﻟﺼﻼة ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﻓﻲ اﻟﺮﺳﺎﺋﻞ وﻣﺎ ﯾﻜﺘﺐ :ﺑﻌﺪ اﻟﺒﺴﻤﻠﺔ
ﻗﺎل اﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﯿﺎض: ) وﻣﻦ ﻣﻮاﻃﻦ اﻟﺼﻼة اﻟﺘﻲ ﻣﻀﻰ ﻋﻠﯿﻬﺎ ﻋﻤﻞ اﻷﻣﺔ وﻟﻢ ﺗﻨﻜﺮﻫﺎ: وﻟﻢ ﯾﻜﻦ ﻓﻲ اﻟﺼﺪر اﻷول، وأﺣﺪث ﻋﻨﺪ وﻻﯾﺔ ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ - اﻟﺪوﻟﺔ .اﻟﻌﺒﺎﺳﯿﺔ - ﻓﻤﻀﻰ ﻋﻤﻞ اﻟﻨﺎس ﻓﻲ أﻗﻄﺎر اﻷرض .( وﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﯾﺨﺘﻢ ﺑﻪ أﯾﻀﺎً اﻟﻜﺘﺐ
:5- ﻋﻨﺪ دﺧﻮل اﻟﻤﺴﺠﺪ وﻋﻨﺪ اﻟﺨﺮوج ﻣﻨﻪ
ﻋﻦ ﻓﺎﻃﻤﺔ رﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ: ﻗﺎل رﺳﻮل اﻟﻠﻪ إذا دﺧﻠﺖ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻘﻮﻟﻲ ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ } : اﻟﺮﺣﯿﻢ واﻟﺴﻼم ﻋﻠﻰ رﺳﻮل اﻟﻠﻪ اﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ وﻋﻠﻰ آل ﻣﺤﻤﺪ واﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ وﺳﻬﻞ ﻟﻨﺎ أﺑﻮاب رﺣﻤﺘﻚ ﻓﺈذا ﻓﺮﻏﺖ ﻓﻘﻮﻟﻲ ذﻟﻚ ﻏﯿﺮ أن ﻗﻮﻟﻲ: وﺳﻬﻞ ﻟﻨﺎ أﺑﻮاب ﻓﻀﻠﻚ { ]رواﻩ اﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ واﻟﺘﺮﻣﺬي وﺻﺤﺤﻪ اﻷﻟﺒﺎﻧﻲ .[ﺑﺸﻮاﻫﺪﻩ
: ﻛﯿﻔﯿﺔ اﻟﺼﻼة واﻟﺘﺴﻠﯿﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﻗﺎل اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: إِنَّ اﻟﻠَّﻪَ وَﻣَﻼَﺋِﻜَﺘَﻪُ ﯾُﺼَﻠُّﻮنَ ﻋَﻠَﻰ ًاﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﯾَﺎ أَﯾُّﻬَﺎ اﻟَّﺬِﯾﻦَ آﻣَﻨُﻮا ﺻَﻠُّﻮا ﻋَﻠَﯿْﻪِ وَﺳَﻠِّﻤُﻮا ﺗَﺴْﻠِﯿﻤﺎ ًاﻷﺣﺰاب:56 [ ﻓﺎﻷﻓﻀﻞ أن ﺗﻘﺮن اﻟﺼﻼة واﻟﺴﻼم ﺳﻮﯾﺎ] اﺳﺘﺠﺎﺑﺔً ﻟﻠﻪ ﻋﺰ وﺟﻞ ﻓﻬﺬا ﻫﻮ اﻟﻤﺠﺰئ ﻓﻲ ﺻﻔﺔ .اﻟﺼﻼة ﻋﻠﯿﻪ اﻟﺼﻼة واﻟﺴﻼم
وﻋﻦ أﺑﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺠﺮة ﻗﺎل: ﺧﺮج ﻋﻠﯿﻨﺎ اﻟﻨﺒﻲ ﻓﻘﻠﺖ: ﯾﺎ رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﻛﯿﻒ ﻧﺴﻠﻢ ﻋﻠﯿﻚ ﻓﻜﯿﻒ ﻧﺼﻠﻲ ﻋﻠﯿﻚ؟ ﻓﻘﺎل: } ﻗﻮﻟﻮا اﻟﻠﻬﻢ ﺑﺎرك ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ وﻋﻠﻰ آل ﻣﺤﻤﺪ، ﻛﻤﺎ ﺑﺎرﻛﺖ ﻋﻠﻰ إﺑﺮاﻫﯿﻢ وﻋﻠﻰ .[آل اﺑﺮاﻫﯿﻢ إﻧﻚ ﺣﻤﯿﺪ ﻣﺠﯿﺪ { ]ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﯿﻪ
وﻋﻦ أﺑﻲ ﺣﻤﯿﺪ اﻟﺴﺎﻋﺪ ﻗﺎل: ﻗﺎﻟﻮا ﯾﺎ رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﻛﯿﻒ ﻧﺼﻠﻲ ﻋﻠﯿﻚ؟ ﻗﺎل: } ﻗﻮﻟﻮا اﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞ ﻋﻠﻰ ،ﻣﺤﻤﺪ وﻋﻠﻰ أزواﺟﻪ وذرﯾﺘﻪ ﻛﻤﺎ ﺻﻠﯿﺖ ﻋﻠﻰ إﺑﺮاﻫﯿﻢ وﺑﺎرك ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ وﻋﻠﻰ أزواﺟﻪ ﻛﻤﺎ ﺑﺎرﻛﺖ ﻋﻠﻰ .[إﺑﺮاﻫﯿﻢ، إﻧﻚ ﺣﻤﯿﺪ ﻣﺠﯿﺪ { ]ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﯿﻪ
وﻓﻲ ﻫﺬﯾﻦ اﻟﺤﺪﯾﺜﯿﻦ دﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻔﺔ اﻟﻜﺎﻣﻠﺔ . ﻟﻠﺼﻼة ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ
ﻓﻀﯿﻠﺔ اﻟﺼﻼة ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ واﻟﺴﻼم :ﻋﻠﯿﻪ
} :ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﻗﺎل ﺳﻤﻌﺖ رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﯾﻘﻮل ّإذا ﺳﻤﻌﺘﻢ اﻟﻤﺆذن ﻓﻘﻮﻟﻮا ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﯾﻘﻮل وﺻﻠﻮا ﻋﻠﻲ ًﻓﺈﻧﻪ ﻣﻦ ﺻﻠّﻰ ﻋﻠﻲّ ﻣﺮة واﺣﺪة ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﯿﻪ ﻋﺸﺮا ﺛﻢ ﺳﻠﻮا ﻟﻲ اﻟﻮﺳﯿﻠﺔ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ ﻻ ﺗﻨﺒﻐﻲ إﻻ ﻟﻌﺒﺪ ﻣﻦ ﻋﺒﺎد اﻟﻠﻪ وأرﺟﻮ أن أﻛﻮن أﻧﺎ ﻫﻮ ﻓﻤﻦ ﺳﺄل .[ﻟﻲ اﻟﻮﺳﯿﻠﺔ ﺣﻠﺖ ﻋﻠﯿﻪ اﻟﺸﻔﺎﻋﺔ { ]رواﻩ ﻣﺴﻠﻢ
ﻗﺎل : } ﻣﻦ ﺻﻠّﻰ ﻋﻠﻲّ ﺣﯿﻦ ﯾﺼﺒﺢ ﻋﺸﺮاً وﺣﯿﻦ ﯾﻤﺴﻲ ﻋﺸﺮاً أدرﻛﺘﻪ ﺷﻔﺎﻋﺘﻲ { ]أﺧﺮﺟﻪ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﻓﻲ .[اﻟﻜﺒﯿﺮ وﺣﺴﻨﻪ اﻷﻟﺒﺎﻧﻲ
وﻗﺎل : } ﻣﻦ ﺻﻠّﻰ ﻋﻠﻲّ واﺣﺪة ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ .[ﻋﻠﯿﻪ ﺑﻬﺎ ﻋﺸﺮاً { ]رواﻩ ﻣﺴﻠﻢ وأﺣﻤﺪ واﻟﺜﻼﺛﺔ
وﻋﻦ ﻋﺒﺪاﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻮف ﻗﺎل: أﺗﯿﺖ اﻟﻨﺒﻲ :وﻫﻮ ﺳﺎﺟﺪ ﻓﺄﻃﺎل اﻟﺴﺠﻮد ﻗﺎل: } أﺗﺎﻧﻲ ﺟﺒﺮﯾﻞ وﻗﺎل ﻣﻦ ﺻﻠّﻰ ﻋﻠﯿﻚ ﺻﻠﯿﺖ ﻋﻠﯿﻪ وﻣﻦ ﺳﻠّﻢ ﻋﻠﯿﻚ ﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﯿﻪ ﻓﺴﺠﺪت ﺷﻜﺮاً ﻟﻠﻪ { ]رواﻩ اﻟﺤﺎﻛﻢ وأﺣﻤﺪ واﻟﺠﻬﻀﻤﻲ وﻗﺎل اﻟﺤﺎﻛﻢ: ﺻﺤﯿﺢ وﻟﻢ ﯾﺨﺮﺟﺎﻩ وﻗﺎل اﻷﻟﺒﺎﻧﻲ: ﺻﺤﯿﺢ .[ﻟﻄﺮﻗﻪ وﺷﻮاﻫﺪﻩ
وﻋﻦ ﯾﻌﻘﻮب ﺑﻦ زﯾﺪ ﺑﻦ ﻃﻠﺤﺔ اﻟﺘﯿﻤﻲ ﻗﺎل: ﻗﺎل رﺳﻮل اﻟﻠﻪ : } أﺗﺎﻧﻲ آت ﻣﻦ رﺑﻲ ﻓﻘﺎل: ﻣﺎ ﻣﻦ ﻋﺒﺪ ﯾﺼﻠﻲ ﻋﻠﯿﻚ ﺻﻼة إﻻ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﯿﻪ ﺑﻬﺎ ﻋﺸﺮاً { ﻓﻘﺎم !إﻟﯿﻪ رﺟﻞ ﻓﻘﺎل: ﯾﺎ رﺳﻮل اﻟﻠﻪ أﺟﻌﻞ ﻧﺼﻒ دﻋﺎﺋﻲ ﻟﻚ ﻗﺎل: } إن ﺷﺌﺖ { . ﻗﺎل: أﻻ أﺟﻌﻞ ﺛﻠﺚ دﻋﺎﺋﻲ!. ﻗﺎل: } إن ﺷﺌﺖ { . ﻗﺎل: أﻻ أﺟﻌﻞ دﻋﺎﺋﻲ ﻛﻠﻪ ﻗﺎل: } إذن ﯾﻜﻔﯿﻚ اﻟﻠﻪ ﻫﻢ اﻟﺪﻧﯿﺎ واﻵﺧﺮة { ]رواﻩ اﻟﺠﻬﻀﻤﻲ وﻗﺎل .[اﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻫﺬا ﻣﺮﺳﻞ ﺻﺤﯿﺢ اﻷﺳﻨﺎد
وﻋﻦ ﻋﺒﺪاﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮد ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﻗﺎل: } إن ﻟﻠﻪ ﻣﻼﺋﻜﺔ ﺳﯿﺎﺣﯿﻦ ﯾﺒﻠﻐﻮﻧﻨﻲ ﻣﻦ أﻣﺘﻲ اﻟﺴﻼم { ]رواﻩ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ واﻟﺤﺎﻛﻢ وﺻﺤﺤﻪ وواﻓﻘﻪ اﻟﺬﻫﺒﻲ وﻗﺎل .[اﻷﻟﺒﺎﻧﻲ إﺳﻨﺎدﻩ ﺻﺤﯿﺢ ورﺟﺎﻟﻪ رﺟﺎل اﻟﺼﺤﯿﺢ
وﻗﺎل : } ﻣﻦ ﺻﻠّﻰ ﻋﻠﻲّ واﺣﺪةً ﺻﻠّﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﯿﻪ ﻋﺸﺮ ﺻﻠﻮات وﺣﻂ ﻋﻨﻪ ﻋﺸﺮ ﺧﻄﯿﺌﺎت ورﻓﻊ ﻟﻪ ﻋﺸﺮ درﺟﺎت { ]رواﻩ أﺣﻤﺪ واﻟﺒﺨﺎري ﻓﻲ اﻷدب اﻟﻤﻔﺮد .[واﻟﻨﺴﺎﺋﻲ واﻟﺤﺎﻛﻢ وﺻﺤﺤﻪ اﻷﻟﺒﺎﻧﻲ
وﻋﻦ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮد ﻣﺮﻓﻮﻋﺎً: } أوﻟﻰ اﻟﻨﺎس ﺑﻲ ﯾﻮم اﻟﻘﯿﺎﻣﺔ أﻛﺜﺮﻫﻢ ﻋﻠﻲّ ﺻﻼة { ]رواﻩ اﻟﺘﺮﻣﺬي وﻗﺎل .[ﺣﺴﻦ ﻏﺮﯾﺐ رواﻩ اﺑﻦ ﺣﺒﺎن
وﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪاﻟﻠﻪ، ﻗﺎل: ﻗﺎل اﻟﻨﺒﻲ : } ﻣﻦ ﻗﺎل ﺣﯿﻦ ﯾﺴﻤﻊ اﻟﻨﺪاء اﻟﻠﻬﻢ رب ﻫﺬﻩ اﻟﺪﻋﻮة اﻟﺘﺎﻣﺔ واﻟﺼﻼة اﻟﻘﺎﺋﻤﺔ، آت ﻣﺤﻤﺪاً اﻟﻮﺳﯿﻠﺔ واﻟﻔﻀﯿﻠﺔ واﺑﻌﺜﻪ ﻣﻘﺎﻣﺎً ﻣﺤﻤﻮداً اﻟﺬي وﻋﺪﺗﻪ، ﺣﻠﺖ ﻟﻪ اﻟﺸﻔﺎﻋﺔ ﯾﻮم .[اﻟﻘﯿﺎﻣﺔ { ]رواﻩ اﻟﺒﺨﺎري ﻓﻲ ﺻﺤﯿﺤﻪ
: ذم ﻣﻦ ﻟﻢ ﯾﺼﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ
} : ﻋﻦ أﺑﻲ ﻫﺮﯾﺮة ﻗﺎل: ﻗﺎل رﺳﻮل اﻟﻠﻪ رﻏﻢ أﻧﻒ رﺟﻞ ذُﻛﺮت ﻋﻨﺪﻩ ﻓﻠﻢ ﯾﺼﻠﻲّ ﻋﻠﻲّ، رﻏﻢ أﻧﻒ رﺟﻞ دﺧﻞ رﻣﻀﺎن ﺛﻢ اﻧﺴﻠﺦ ﻗﺒﻞ أن ﯾُﻐﻔﺮ ﻟﻪ، ورﻏﻢ أﻧﻒ رﺟﻞ أدرك أﺑﻮاﻩ ﻋﻨﺪ اﻟﻜﺒﺮ ﻓﻠﻢ ﯾُﺪﺧﻼﻩ اﻟﺠﻨﺔ { ﻗﺎل ﻋﺒﺪاﻟﺮﺣﻤﻦ وﻫﻮ أﺣﺪ رواة اﻟﺤﺪﯾﺚ وﻋﺒﺪاﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ إﺳﺤﺎق وأﻇﻨﻪ ﻗﺎل: } أو أﺣﺪﻫﻤﺎ { ]رواﻩ اﻟﺘﺮﻣﺬي واﻟﺒﺰار .[ﻗﺎل اﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺻﺤﯿﺢ اﻟﺘﺮﻣﺬي ﺣﺴﻦ ﺻﺤﯿﺢ
} :وﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ أﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻋﻨﻪ أﻧﻪ ﻗﺎل { ّاﻟﺒﺨﯿﻞ ﻛﻞ اﻟﺒﺨﻞ اﻟﺬي ذﻛﺮت ﻋﻨﺪﻩ ﻓﻠﻢ ﯾﺼﻠﻲّ ﻋﻠﻲ أﺧﺮﺟﻪ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ واﻟﺘﺮﻣﺬي وﺻﺤﺤﻪ اﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺻﺤﯿﺢ] .[اﻟﺠﺎﻣﻊ
ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ : } ﻣﻦ ﻧﺴﻲ اﻟﺼﻼة ﻋﻠﻲّ ﺧﻄﺊ ﻃﺮﯾﻖ اﻟﺠﻨﺔ { ]ﺻﺤﺤﻪ اﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ .[ﺻﺤﯿﺢ اﻟﺠﺎﻣﻊ
وﻋﻦ أﺑﻲ ﻫﺮﯾﺮة ﻗﺎل أﺑﻮ اﻟﻘﺎﺳﻢ : } أﯾّﻤﺎ ﻗﻮم ﺟﻠﺴﻮا ﻣﺠﻠﺴﺎً ﺛﻢ ﺗﻔﺮﻗﻮا ﻗﺒﻞ أن ﯾﺬﻛﺮوا اﻟﻠﻪ وﯾﺼﻠﻮا ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻠﯿﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﻠﻪ ﺗﺮﻩ إن ﺷﺎء ﻋﺬﺑﻬﻢ وإن ﺷﺎء ﻏﻔﺮ ﻟﻬﻢ { ]أﺧﺮﺟﻪ اﻟﺘﺮﻣﺬي .[وﺣﺴﻨﻪ أﺑﻮ داود
وﺣﻜﻰ أﺑﻮ ﻋﯿﺴﻰ اﻟﺘﺮﻣﺬي ﻋﻦ ﺑﻌﺾ أﻫﻞ اﻟﻌﻠﻢ ﻗﺎل: ) إذا ﺻﻠﻰ اﻟﺮﺟﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ : } ﻣﺮة ﻓﻲ .( { ﻣﺠﻠﺲ أﺟﺰأ ﻋﻨﻪ ﻣﺎ ﻛﺎن ﻓﻲ ذﻟﻚ اﻟﻤﺠﻠﺲ
: اﻟﻔﻮاﺋﺪ واﻟﺜﻤﺮات اﻟﺤﺎﺻﻠﺔ ﺑﺎﻟﺼﻼة ﻋﻠﯿﻪ
ذﻛﺮ اﺑﻦ اﻟﻘﯿﻢ 39 ﻓﺎﺋﺪة ﻟﻠﺼﻼة ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ :ﻣﻨﻬﺎ
.1- اﻣﺘﺜﺎل أﻣﺮ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ وﺗﻌﺎﻟﻰ
.2 - ﺣﺼﻮل ﻋﺸﺮ ﺻﻠﻮات ﻣﻦ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺼﻠﻲ ﻣﺮة
.3- ﯾﻜﺘﺐ ﻟﻪ ﻋﺸﺮ ﺣﺴﻨﺎت وﯾﻤﺤﻮ ﻋﻨﻪ ﻋﺸﺮ ﺳﯿﺌﺎت
.4- أن ﯾﺮﻓﻊ ﻟﻪ ﻋﺸﺮ درﺟﺎت
5 - أﻧﻪ ﯾﺮﺟﻰ إﺟﺎﺑﺔ دﻋﺎﺋﻪ إذا ﻗﺪﻣﻬﺎ أﻣﺎﻣﻪ ﻓﻬﻲ .ﺗﺼﺎﻋﺪ اﻟﺪﻋﺎء إﻟﻰ ﻋﻨﺪ رب اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﻦ
6 - أﻧﻬﺎ ﺳﺒﺐ ﻟﺸﻔﺎﻋﺘﻪ إذا ﻗﺮﻧﻬﺎ ﺑﺴﺆال .اﻟﻮﺳﯿﻠﺔ ﻟﻪ، أو إﻓﺮادﻫﺎ
.7- أﻧﻬﺎ ﺳﺒﺐ ﻟﻐﻔﺮان اﻟﺬﻧﻮب
.8- أﻧﻬﺎ ﺳﺒﺐ ﻟﻜﻔﺎﯾﺔ اﻟﻠﻪ ﻣﺎ أﻫﻤﻪ
.9- أﻧﻬﺎ ﺳﺒﺐ ﻟﻘﺮب اﻟﻌﺒﺪ ﻣﻨﻪ ﯾﻮم اﻟﻘﯿﺎﻣﺔ
10 - أﻧﻬﺎ ﺳﺒﺐ ﻟﺼﻼة اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺼﻠﻲ وﺻﻼة .اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻋﻠﯿﻪ
11- أﻧﻬﺎ ﺳﺒﺐ ﻟﺮد اﻟﻨﺒﻲ اﻟﺼﻼة واﻟﺴﻼم ﻋﻠﻰ .اﻟﻤﺼﻠﻲ
12 - أﻧﻬﺎ ﺳﺒﺐ ﻟﻄﯿﺐ اﻟﻤﺠﻠﺲ، وأن ﻻ ﯾﻌﻮد ﺣﺴﺮة .ﻋﻠﻰ أﻫﻠﻪ ﯾﻮم اﻟﻘﯿﺎﻣﺔ
.13- أﻧﻬﺎ ﺳﺒﺐ ﻟﻨﻔﻲ اﻟﻔﻘﺮ
14 - أﻧﻬﺎ ﺗﻨﻔﻲ ﻋﻦ اﻟﻌﺒﺪ اﺳﻢ ) اﻟﺒﺨﯿﻞ ( إذا ﺻﻠﻰ . ﻋﻠﯿﻪ ﻋﻨﺪ ذﻛﺮﻩ
15 - أﻧﻬﺎ ﺳﺒﺐ ﻹﻟﻘﺎء اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ وﺗﻌﺎﻟﻰ اﻟﺜﻨﺎء اﻟﺤﺴﻦ ﻟﻠﻤﺼﻠﻲ ﻋﻠﯿﻪ ﺑﯿﻦ أﻫﻞ اﻟﺴﻤﺎء واﻷرض، ﻷن اﻟﻤﺼﻠﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻣﻦ اﻟﻠﻪ أن ﯾﺜﻨﻲ ﻋﻠﻰ رﺳﻮﻟﻪ وﯾﻜﺮﻣﻪ وﯾﺸﺮﻓﻪ، واﻟﺠﺰاء ﻣﻦ ﺟﻨﺲ اﻟﻌﻤﻞ ﻓﻼ ﺑﺪ أن ﯾﺤﺼﻞ .ﻟﻠﻤﺼﻠﻲ ﻧﻮع ﻣﻦ ذﻟﻚ
16 - أﻧﻬﺎ ﺳﺒﺐ ﻟﻠﺒﺮﻛﺔ ﻓﻲ ذات اﻟﻤﺼﻠﻲ وﻋﻤﻠﻪ وﻋﻤﺮﻩ وأﺳﺒﺎب ﻣﺼﺎﻟﺤﻪ ﻷن اﻟﻤﺼﻠﻲ داع رﺑﻪ أن ﯾﺒﺎرك .ﻋﻠﯿﻪ وﻋﻠﻰ آﻟﻪ وﻫﺬا اﻟﺪﻋﺎء ﻣﺴﺘﺠﺎب واﻟﺠﺰاء ﻣﻦ ﺟﻨﺴﻪ
17 - أﻧﻬﺎ ﺳﺒﺐ ﻟﻌﺮض اﺳﻢ اﻟﻤﺼﻠﻲ ﻋﻠﯿﻪ وذﻛﺮﻩ ﻋﻨﺪﻩ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪم ﻗﻮﻟﻪ : } إن ﺻﻼﺗﻜﻢ ﻣﻌﺮوﺿﺔ ﻋﻠﻲّ { وﻗﻮﻟﻪ : } إن اﻟﻠﻪ وﻛّﻞ ﺑﻘﺒﺮي ًﻣﻼﺋﻜﺔ ﯾﺒﻠﻐﻮﻧﻨﻲ ﻋﻦ أﻣﺘﻲ اﻟﺴﻼم { وﻛﻔﻰ ﺑﺎﻟﻌﺒﺪ ﻧﺒﻼ . أن ﯾﺬﻛﺮ اﺳﻤﻪ ﺑﺎﻟﺨﯿﺮ ﺑﯿﻦ ﯾﺪي رﺳﻮل اﻟﻠﻪ
18 - أﻧﻬﺎ ﺳﺒﺐ ﻟﺘﺜﺒﯿﺖ اﻟﻘﺪم ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺮاط واﻟﺠﻮاز ﻋﻠﯿﻪ ﻟﺤﺪﯾﺚ ﻋﺒﺪاﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺳﻤﺮة اﻟﺬي رواﻩ ﻋﻨﻪ ﺳﻌﯿﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﯿﺐ ﻓﻲ رؤﯾﺎ اﻟﻨﺒﻲ وﻓﯿﻪ: } ورأﯾﺖ رﺟﻼً ﻣﻦ ،ًأﻣﺘﻲ ﯾﺰﺣﻒ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺮاط وﯾﺤﺒﻮ أﺣﯿﺎﻧﺎً وﯾﺘﻌﻠﻖ أﺣﯿﺎﻧﺎ { ﻓﺠﺎءﺗﻪ ﺻﻼﺗﻪ ﻋﻠﻲّ ﻓﺄﻗﺎﻣﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﻣﯿﻪ وأﻧﻘﺬﺗﻪ رواﻩ أﺑﻮ ﻣﻮﺳﻰ اﻟﻤﺪﯾﻨﻲ وﺑﻨﻰ ﻋﻠﯿﻪ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻓﻲ] .[ًاﻟﺘﺮﻏﯿﺐ واﻟﺘﺮﻫﯿﺐ" وﻗﺎل: ﻫﺬا ﺣﺪﯾﺚ ﺣﺴﻦ ﺟﺪا"
19 - أﻧﻬﺎ ﺳﺒﺐ ﻟﺪوام ﻣﺤﺒﺔ اﻟﺮﺳﻮل وزﯾﺎدﺗﻬﺎ وﺗﻀﺎﻋﻔﻬﺎ، وذﻟﻚ ﻋﻘﺪ ﻣﻦ ﻋﻘﻮد اﻹﯾﻤﺎن اﻟﺬي ﻻ ﯾﺘﻢ إﻻ ﺑﻪ ﻷن اﻟﻌﺒﺪ ﻛﻠﻤﺎ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ذﻛﺮ اﻟﻤﺤﺒﻮب واﺳﺘﺤﻀﺎرﻩ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ واﺳﺘﺤﻀﺎر ﻣﺤﺎﺳﻨﻪ وﻣﻌﺎﻧﯿﻪ اﻟﺠﺎﻟﺒﺔ ﻟﺤﺒﻪ ﻓﺴﯿﺘﻀﺎﻋﻒ ﺣﺒّﻪ ﻟﻪ وﺗﺰاﯾﺪ ﺷﻮﻗﻪ إﻟﯿﻪ، واﺳﺘﻮﻟﻰ ﻋﻠﻰ ،ﺟﻤﯿﻊ ﻗﻠﺒﻪ، وإذا أﻋﺮض ﻋﻦ ذﻛﺮﻩ وإﺣﻀﺎر ﻣﺤﺎﺳﻨﻪ ﯾﻐﻠﺒﻪ ﻧﻘﺺ ﺣﺒﻪ ﻣﻦ ﻗﻠﺒﻪ، وﻻ ﺷﻲء أﻗﺮ ﻟﻌﯿﻦ اﻟﻤﺤﺐ ﻣﻦ رؤﯾﺔ ﻣﺤﺒﻮﺑﻪ وﻻ أﻗﺮ ﻟﻘﻠﺒﻪ ﻣﻦ ذﻛﺮ ﻣﺤﺎﺳﻨﻪ، وﺗﻜﻮن زﯾﺎدة ذﻟﻚ وﻧﻘﺼﺎﻧﻪ ﺑﺤﺴﺐ زﯾﺎدة اﻟﺤﺐ وﻧﻘﺼﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ .واﻟﺤﺲ ﺷﺎﻫﺪ ﺑﺬﻟﻚ
20 - أﻧﻬﺎ ﺳﺒﺐ ﻟﻬﺪاﯾﺔ اﻟﻌﺒﺪ وﺣﯿﺎة ﻗﻠﺒﻪ، ﻓﺈﻧﻪ ﻛﻠﻤﺎ أﻛﺜﺮ اﻟﺼﻼة ﻋﻠﯿﻪ وذﻛﺮﻩ، اﺳﺘﻮﻟﺖ ﻣﺤﺒﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻪ، ﺣﺘﻰ ﻻ ﯾﺒﻘﻰ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﻣﻌﺎرﺿﺔ ﻟﺸﻲء ﻣﻦ أواﻣﺮﻩ، وﻻ ﺷﻚ ﻓﻲ ﺷﻲء ﻣﻤﺎ ﺟﺎء ﺑﻪ، ﺑﻞ ﯾﺼﯿﺮ ﻣﺎ ﺟﺎء ﺑﻪ ﻣﻜﺘﻮﺑﺎً ﻣﺴﻄﻮراً ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ وﯾﻘﺘﺒﺲ اﻟﻬﺪي واﻟﻔﻼح وأﻧﻮاع اﻟﻌﻠﻮم ﻣﻨﻪ، ﻓﺄﻫﻞ اﻟﻌﻠﻢ اﻟﻌﺎرﻓﯿﻦ ﺑﺴﻨﺘﻪ وﻫﺪﯾﻪ ،اﻟﻤﺘﺒﻌﯿﻦ ﻟﻪ ﻛﻠﻤﺎ ازدادوا ﻓﯿﻤﺎ ﺟﺎء ﺑﻪ ﻣﻦ ﻣﻌﺮﻓﺔ ازدادوا ﻟﻪ ﻣﺤﺒﺔ وﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑﺤﻘﯿﻘﺔ اﻟﺼﻼة اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻪ .ﻣﻦ اﻟﻠﻪ
وﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ وﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﯿﻨﺎ وﻋﻠﻰ آﻟﻪ وﺻﺤﺒﻪ .أﺟﻤﻌﯿﻦ