ٱلسًًلٱم عليّّكم وِِرحًًمة ٱللۂ تُُعٱلى وِِبّّركٱتُُۂ
أخٌرجَ ٱلإمٱم مسًلم عنٌ أبّيّ ۂريّرة رضيّ ٱللۂ عنٌۂ قَٱل : قَٱل رسًوِل ٱللۂ - صِلى
ٱللۂ عليّۂ وِسًلم - : ( إنٌ ٱللۂ يّقَوِل يّوِم ٱلقَيّٱمة : أيّنٌ
ٱلمتُحًٱبّوِنٌ بّجَلٱليّ ؟ ٱليّوِم أظٌلۂم فُيّ ظٌليّ يّوِم لٱ ظٌلَّ إلٱ ظٌلِّيّ ) .
وِأخٌرجَ ٱلتُرمذٌيّ عنٌ معٱذٌ بّنٌ جَبّل رضيّ ٱللۂ عنٌۂ قَٱل : سًمعتُ رسًوِل ٱللۂ - صِلى
ٱللۂ عليّۂ وِسًلم - يّقَوِل : قَٱل ٱللۂ عز وِجَل : ( ٱلمتُحًٱبّوِنٌ
فُيّ جَلٱليّ لۂم منٌٱبّر منٌ نٌوِر يّغّبّطٌۂم ٱلنٌبّيّوِنٌ وِٱلشّۂدُٱء ) .
فُضل ٱلحًبّ فُيّ ٱللۂ
ٱلحًبّ فُيّ ٱللۂ رٱبّطٌة منٌ أعظٌم ٱلروِٱبّطٌ ، وِآصِرة منٌ آكدُ ٱلأوِٱصِر ، جَعلۂٱ سًبّحًٱنٌۂ
أوِثًقَ عرى ٱلإسًلٱم وِٱلإيّمٱنٌ ، فُقَٱل - صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم - : ( أوِثًقَ عرى ٱلإيّمٱنٌ ٱلموِٱلٱة فُيّ ٱللۂ وِٱلمعٱدُٱة فُيّ ٱللۂ ، وِٱلحًبّ
فُيّ ٱللۂ وِٱلبّغّض فُيّ ٱللۂ عز وِجَل ) روِٱۂ ٱلطٌبّرٱنٌيّ وِصِحًحًۂ ٱلألبّٱنٌيّ .
بّل إنٌ ٱلإيّمٱنٌ لٱ يّكمل إلٱ بّصِدُقَ ۂذٌۂ ٱلعٱطٌفُة ، وِإخٌلٱصِ ۂذٌۂ ٱلرٱبّطٌة قَٱل صِلى
ٱللۂ عليّۂ وِسًلم : ( منٌ أحًبّ للۂ وِأبّغّض للۂ وِأعطٌى للۂ
وِمنٌع للۂ فُقَدُ ٱسًتُكمل ٱلإيّمٱنٌ ) روِٱۂ أبّوِ دُٱوِدُ .
وِمنٌ أرٱدُ أنٌ يّشّعر بّحًلٱوِة ٱلإيّمٱنٌ ، وِلذٌة ٱلمجَٱۂدُة للۂوِى وِٱلشّيّطٌٱنٌ فُۂذٌٱ ۂوِ
ٱلسًبّيّل ، فُفُيّ ٱلصِحًيّحًيّنٌ منٌ حًدُيّثً أنٌسً رضيّ ٱللۂ عنٌۂ أنٌ ٱلنٌبّيّ - صِلى ٱللۂ عليّۂ
وِسًلم - قَٱل : ( ثًلٱثً منٌ كنٌ فُيّۂ وِجَدُ حًلٱوِة ٱلإيّمٱنٌ أنٌ
يّكوِنٌ ٱللۂ وِرسًوِلۂ أحًبّ إليّۂ ممٱ سًوِٱۂمٱ ، وِأنٌ يّحًبّ ٱلمرء لٱ يّحًبّۂ إلٱ للۂ ،
وِأنٌ يّكرۂ أنٌ يّعوِدُ فُيّ ٱلكفُر كمٱ يّكرۂ أنٌ يّقَذٌفُ فُيّ ٱلنٌٱر ) .
وِٱلمرء يّفُضل على صِٱحًبّۂ بّمقَدُٱر مٱ يّكنٌۂ لۂ منٌ ٱلمحًبّة وِٱلموِدُة وِٱلإخٌٱء ، قَٱل -
صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم - : ( مٱ تُحًٱبّ ٱثًنٌٱنٌ فُيّ ٱللۂ تُعٱلى
إلٱ كٱنٌ أفُضلۂمٱ أشّدُۂمٱ حًبّٱ لصِٱحًبّۂ ) روِٱۂ ٱبّنٌ حًبّٱنٌ وِصِحًحًۂ ٱلألبّٱنٌيّ
.
وِأمٱ ٱلجَزٱء فُيّ ٱلآخٌرة فُۂوِ ظٌل ٱلرحًمنٌ يّوِم لٱ ظٌل إلٱ ظٌلۂ ، وِقَدُ أخٌبّر - صِلى
ٱللۂ عليّۂ وِسًلم - أنٌ منٌ بّيّنٌ ٱلسًبّعة ٱلذٌيّنٌ يّظٌلۂم ٱللۂ فُيّ ظٌلۂ يّوِم لٱ ظٌل إلٱ
ظٌلۂ : ( رجَلٱنٌ تُحًٱبّٱ فُيّ ٱللۂ ٱجَتُمعٱ عليّۂ وِتُفُرقَٱ عليّۂ )
أخٌرجَٱۂ فُيّ ٱلصِحًيّحًيّنٌ .
محًبّة فُيّ ٱللۂ
وِٱلأصِل فُيّ ٱلحًبّ وِٱلبّغّض أنٌ يّكوِنٌ لكل مٱ يّحًبّۂ ٱللۂ أوِ
يّبّغّضۂ ، فُٱللۂ يّحًبّ ٱلتُوِٱبّيّنٌ وِٱلمتُطٌۂريّنٌ ، وِٱلمحًسًنٌيّنٌ ، وِٱلمتُقَيّنٌ ، وِٱلصِٱبّريّنٌ
، وِٱلمتُوِكليّنٌ وِٱلمقَسًطٌيّنٌ ، وِٱلمقَٱتُليّنٌ فُيّ سًبّيّلۂ صِفُٱ ، وِلٱ يّحًبّ ٱلظٌٱلميّنٌ
وِٱلمعتُدُيّنٌ وِٱلمسًرفُيّنٌ وِٱلمفُسًدُيّنٌ ، وِٱلخٌٱئنٌيّنٌ ، وِٱلمسًتُكبّريّنٌ .
وِلۂذٌٱ فُإنٌ شّرطٌ ۂذٌۂ ٱلمحًبّة أنٌ تُكوِنٌ للۂ وِفُيّ ٱللۂ ، لٱ تُكدُِّرۂٱ ٱلمصِٱلحً
ٱلشّخٌصِيّة ، وِلٱ تُنٌغّصِۂٱ ٱلمطٌٱمع ٱلدُنٌيّوِيّة ، بّل يّحًبّ كل وِٱحًدُ منٌۂمٱ ٱلآخٌر
لطٌٱعتُۂ للۂ ، وِإيّمٱنٌۂ بّۂ ، وِٱمتُثًٱلۂ لأوِٱمرۂ ، وِٱنٌتُۂٱئۂ عنٌ نٌوِٱۂيّۂ ، وِلمٱ
سًئل أبّوِ حًمزة ٱلنٌيّسًٱبّوِريّ عنٌ ٱلمتُحًٱبّيّنٌ فُيّ ٱللۂ عز وِجَل منٌ ۂم ؟ فُقَٱل : "
ٱلعٱملوِنٌ بّطٌٱعة ٱللۂ ، ٱلمتُعٱوِنٌوِنٌ على أمر ٱللۂ ، وِإنٌ تُفُرقَتُ دُوِرۂم وِأبّدُٱنٌۂم
" .
وِٱلمحًبّة فُيّ ٱللۂ ۂيّ ٱلمحًبّة ٱلدُٱئمة ٱلبّٱقَيّة إلى يّوِم ٱلدُيّنٌ ، فُإنٌ كل محًبّة
تُنٌقَلبّ عدُٱوِة يّوِم ٱلقَيّٱمة إلٱ مٱ كٱنٌتُ منٌ أجَل ٱللۂ وِفُيّ طٌٱعتُۂ ، قَٱل سًبّحًٱنٌۂ
:{ٱلأخٌلٱء يّوِمئذٌ بّعضۂم لبّعض عدُوِ إلٱ ٱلمتُقَيّنٌ }(ٱلزخٌرفُ
67) ، وِقَدُ روِى ٱلتُرمذٌيّ أنٌ أعرٱبّيّٱً جَٱء إلى ٱلنٌبّيّ - صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم -
فُقَٱل : يّٱ محًمدُ ، ٱلرجَل يّحًبّ ٱلقَوِم وِلمٱ يّلحًقَ بّۂم ، فُقَٱل - صِلى ٱللۂ عليّۂ
وِسًلم - : ( ٱلمرء مع منٌ أحًبّ ) .
وِأمٱ منٌ أحًبّ شّخٌصِٱ لۂوِٱۂ ، أوِ لدُنٌيّٱۂ ، أوِ لمصِلحًة عٱجَلة
يّرجَوِۂٱ منٌۂ ، فُۂذٌۂ ليّسًتُ محًبّة للۂ بّل ۂيّ محًبّة لۂوِى ٱلنٌفُسً ، وِۂى ٱلتُى تُوِقَع
أصِحًٱبّۂٱ فُى ٱلكفُر وِٱلفُسًوِقَ وِٱلعصِيّٱنٌ عيّٱذٌٱً بّٱللۂ منٌ ذٌلك .
أموِر تُعظٌم بّۂٱ ٱلمحًبّة
وِۂنٌٱك أموِر تُزيّدُ فُيّ تُوِثًيّقَ ۂذٌٱ ٱلربّٱطٌ ٱلعظٌيّم وِتُوِطٌيّدُۂ ، حًثً عليّۂٱ ٱلنٌبّيّ -
صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم - وِمنٌۂٱ : إعلٱم ٱلأخٌ - ٱلذٌيّ لۂ فُيّ نٌفُسًك منٌزلة خٌٱصِة ،
وِمحًبّة زٱئدُة عنٌ ٱلأخٌوِة ٱلعٱمة ٱلتُيّ لجَميّع ٱلمؤمنٌيّنٌ بّأنٌك تُحًبّۂ ، فُفُيّ ٱلحًدُيّثً :
( إذٌٱ أحًبّ أحًدُكم صِٱحًبّۂ فُليّأتُۂ فُيّ منٌزلۂ فُليّخٌبّرۂ أنٌۂ
يّحًبّۂ للۂ ) روِٱۂ ٱلإمٱم أحًمدُ وِصِحًحًۂ ٱلألبّٱنٌيّ وِفُيّ روِٱيّة مرسًلة عنٌ
مجَٱۂدُ روِٱۂٱ ٱبّنٌ أبّيّ ٱلدُنٌيّٱ وِحًسًنٌۂٱ ٱلألبّٱنٌيّ ( فُإنٌۂ
أبّقَى فُيّ ٱلألفُة وِأثًبّتُ فُيّ ٱلموِدُة ) .
وِمنٌۂٱ تُبّٱدُل ٱلعلٱقَٱتُ ٱلأخٌوِيّة ، وِٱلإكثًٱر منٌ ٱلصِلٱتُ ٱلوِدُِّيّة ، فُكم أذٌٱبّتُ
ٱلۂدُيّة منٌ روِٱسًبّ ٱلنٌفُوِسً ، وِكم أزٱل ٱلبّدُء بّٱلسًلٱم منٌ دُغّل ٱلقَلوِبّ ، وِفُيّ
ٱلحًدُيّثً ( تُصِٱفُحًوِٱ يّذٌۂبّ ٱلغّل ، وِتُۂٱدُوِٱ تُحًٱبّوِٱ وِتُذٌۂبّ
ٱلشّحًنٌٱء ) روِٱۂ مٱلك فُيّ ٱلموِطٌأ ، وِحًسًنٌۂ ٱبّنٌ عبّدُ ٱلبّر فُيّ ٱلتُمۂيّدُ .
وِقَٱل - صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم - : (لٱ تُدُخٌلوِنٌ ٱلجَنٌة حًتُى
تُؤمنٌوِٱ ، وِلٱ تُؤمنٌوِٱ حًتُى تُحًٱبّوِٱ ، أوَِلٱ أدُلكم على شّيّء إذٌٱ فُعلتُموِۂ تُحًٱبّبّتُم
؟ أفُشّوِٱ ٱلسًلٱم بّيّنٌكم ) روِٱۂ مسًلم .
حًقَوِقَ ٱلمحًبّة
وِۂنٌٱك حًقَوِقَ بّيّنٌ ٱلمتُحًٱبّيّنٌ تُوِجَبّۂٱ وِتُفُرضۂٱ ۂذٌۂ ٱلمحًبّة ،
وِيُّسًْتَُدُل بّۂٱ على صِدُقَ ٱلأخٌوِة وِصِفُٱء ٱلحًبّ ، منٌۂٱ : أنٌ تُحًسًبّ حًسًٱبّ أخٌيّك فُيّمٱ
تُجَرۂ إلى نٌفُسًك منٌ نٌفُع ، أوِ تُرغّبّ بّدُفُعۂ عنٌ نٌفُسًك منٌ مكروِۂ ، وِقَدُ أوِصِى ٱلنٌبّيّ-
صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم- أبّٱ ۂريّرة بّقَوِلۂ : ( وِأحًبّ
للمسًلميّنٌ وِٱلمؤمنٌيّنٌ مٱ تُحًبّۂ لنٌفُسًك وِأۂل بّيّتُك ، وِٱكرۂ لۂم مٱ تُكرۂ لنٌفُسًك
وِأۂل بّيّتُك ، تُكنٌ مؤمنٌٱ ) روِٱۂ ٱبّنٌ مٱجَة وِحًسًنٌۂ ٱلألبّٱنٌيّ .
وِمنٌۂٱ مٱ تُقَدُمۂ لأخٌيّك منٌ دُعوِٱتُ صِٱلحًٱتُ حًيّثً لٱ يّسًمعك وِلٱ يّرٱك ، وِحًيّثً لٱ
شّبّۂة للريّٱء أوِ ٱلمجَٱملة ، قَٱل - صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم - : ( دُعوِة ٱلمرء ٱلمسًلم لأخٌيّۂ بّظٌۂر ٱلغّيّبّ مسًتُجَٱبّة ، عنٌدُ رأسًۂ ملك
موِكل كلمٱ دُعٱ لأخٌيّۂ بّخٌيّر قَٱل ٱلملك ٱلموِكل بّۂ : آميّنٌ وِلك بّمثًل )
روِٱۂ مسًلم ، وِكٱنٌ بّعض ٱلسًلفُ إذٌٱ أرٱدُ أنٌ يّدُعوِ لنٌفُسًۂ ، دُعٱ لأخٌيّۂ بّتُلك
ٱلدُعوِة ، لأنٌۂٱ تُسًتُجَٱبّ وِيّحًصِل لۂ مثًلۂٱ .
وِمنٌۂٱ ٱلوِفُٱء وِٱلإخٌلٱصِ وِٱلثًبّٱتُ على ٱلحًبّ إلى ٱلموِتُ ، بّل حًتُى بّعدُ موِتُ ٱلأخٌ
وِٱلحًبّيّبّ بّبّر أوِلٱدُۂ وِأصِدُقَٱئۂ ، وِقَدُ أكرم ٱلنٌبّيّ - صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم -
عجَوِزٱً جَٱءتُ إليّۂ ، وِقَٱل : ( إنٌۂٱ كٱنٌتُ تُغّشّٱنٌٱ أيّٱم
خٌدُيّجَة ، وِإنٌ حًسًنٌ ٱلعۂدُ منٌ ٱلإيّمٱنٌ ) روِٱۂ ٱلطٌبّرٱنٌيّ ، وِمنٌ ٱلوِفُٱء أنٌ
لٱ يّتُغّيّر ٱلأخٌ على أخٌيّۂ ، مۂمٱ ٱرتُفُع شّأنٌۂ ، وِعظٌم جَٱۂۂ وِمنٌصِبّۂ .
وِمنٌۂٱ ٱلتُخٌفُيّفُ وِتُرك ٱلتُكلفُ ، فُلٱ يّكلِّفُْ أخٌٱۂ مٱ يّشّقَ
عليّۂ ، أوِ يّكثًر ٱللوِم لۂ ، بّل يّكوِنٌ خٌفُيّفُ ٱلظٌل ، قَٱل بّعض ٱلحًكمٱء : " منٌ
سًقَطٌتُ كلفُتُۂ دُٱمتُ ألفُتُۂ ، وِمنٌ تُمٱم ۂذٌٱ ٱلأمر أنٌ تُرى ٱلفُضل لإخٌوِٱنٌك عليّك ،
لٱ لنٌفُسًك عليّۂم ، فُتُنٌزل نٌفُسًك معۂم منٌزلة ٱلخٌٱدُم " .
وِمنٌۂٱ بّذٌل ٱلمٱل لۂ ، وِقَضٱء حًٱجَٱتُۂ وِٱلقَيّٱم بّۂٱ ، وِعدُم ذٌكر عيّوِبّۂ فُيّ حًضوِرۂ
وِغّيّبّتُۂ ، وِٱلثًنٌٱء عليّۂ بّمٱ يّعرفُۂ منٌ محًٱسًنٌ أحًوِٱلۂ ، وِدُعٱؤۂ بّأحًبّ ٱلأسًمٱء
إليّۂ .
وِمنٌۂٱ ٱلتُوِدُدُ لۂ وِٱلسًؤٱل عنٌ أحًوِٱلۂ ، وِمشّٱركتُۂ فُيّ
ٱلأفُرٱحً وِٱلأتُرٱحً ، فُيّسًر لسًروِرۂ ، وِيّحًزنٌ لحًزنٌۂ .
وِمنٌ ذٌلك أيّضٱً بّذٌل ٱلنٌصِحً وِٱلتُعليّم لۂ ، فُليّسًتُ حًٱجَة أخٌيّك إلى ٱلعلم وِٱلنٌصِحً
بّأقَل منٌ حًٱجَتُۂ إلى ٱلمٱل ، وِيّنٌبّغّيّ أنٌ تُكوِنٌ ٱلنٌصِيّحًة سًرٱً منٌ غّيّر تُوِبّيّخٌ .
وِإنٌ دُخٌل ٱلشّيّطٌٱنٌ بّيّنٌ ٱلمتُحًٱبّيّنٌ يّوِمٱً منٌ ٱلأيّٱم ، فُحًصِلتُ ٱلفُرقَة وِٱلقَطٌيّعة ،
فُليّرٱجَع كل منٌۂمٱ نٌفُسًۂ ، وِليّفُتُشّ فُيّ خٌبّٱيّٱ قَلبّۂ فُقَدُ قَٱل عليّۂ ٱلصِلٱة وِٱلسًلٱم
: ( مٱ تُوِٱدُ ٱثًنٌٱنٌ فُيّ ٱللۂ فُيّفُرقَ بّيّنٌۂمٱ إلٱ بّذٌنٌبّ يّحًدُثًۂ أحًدُۂمٱ ) روِٱۂ
ٱلبّخٌٱريّ فُيّ ٱلأدُبّ ٱلمفُردُ وِصِحًحًۂ ٱلألبّٱنٌيّ .
ۂذٌۂ بّعض فُضٱئل ٱلمحًبّة فُيّ ٱللۂ وِحًقَوِقَۂٱ ، وِإنٌ محًبّة لۂٱ ۂذٌٱ ٱلفُضل فُيّ ٱلدُنٌيّٱ
وِٱلآخٌرة لجَدُيّرة بّٱلحًرصِ عليّۂٱ ، وِٱلوِفُٱء بّحًقَوِقَۂٱ ، وِٱلٱسًتُزٱدُة منٌۂٱ ،
{وِٱلذٌيّنٌ جَٱءوِٱ منٌ بّعدُۂم يّقَوِلوِنٌ ربّنٌٱ ٱغّفُر لنٌٱ وِلإخٌوِٱنٌنٌٱ ٱلذٌيّنٌ سًبّقَوِنٌٱ
بّٱلإيّمٱنٌ وِلٱ تُجَعل فُيّ قَلوِبّنٌٱ غّلٱ للذٌيّنٌ آمنٌوِٱ
ربّنٌٱ إنٌك رءوِفُ رحًيّم } (ٱلحًشّر 10) .
وِٱلسًلٱم عليّكم وِرحًمة ٱللۂ وِبّركٱتُۂ.