منتديات أبطال الكرة الرسمية
دراسة شرعية في شعر الشاعر الأسطورة التركي يونس أمره 5k1yfv10
منتديات أبطال الكرة الرسمية
دراسة شرعية في شعر الشاعر الأسطورة التركي يونس أمره 5k1yfv10
منتديات أبطال الكرة الرسمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبطال الكرة الرسمية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دراسة شرعية في شعر الشاعر الأسطورة التركي يونس أمره

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
♥The KING♥
عضو مميز
عضو مميز
♥The KING♥


جـْنـسّيْ : ذكر
مُسَاهَماتِي : 799
مآلَـيْ : 4555
شّهـْرتـْي : 17
آنْضضْمآمـْي : 27/07/2015
ع ـ’ـمريْ : 25
آوسـْمـتـيّ : دراسة شرعية في شعر الشاعر الأسطورة التركي يونس أمره Uo10
دراسة شرعية في شعر الشاعر الأسطورة التركي يونس أمره 410

دراسة شرعية في شعر الشاعر الأسطورة التركي يونس أمره Empty
مُساهمةموضوع: دراسة شرعية في شعر الشاعر الأسطورة التركي يونس أمره   دراسة شرعية في شعر الشاعر الأسطورة التركي يونس أمره Emptyالجمعة يوليو 31, 2015 7:01 pm

السؤال:
يبالغ الأتراك في احترام شاعر القرون الوسطى التركي يونس أمره ، ويرددون أشعاره ، ويقتبسون منها ، وأظن أنه لا يمكن الوثوق بهذا الشخص أو الاقتباس منه . فهل بالإمكان أن تسوقوا لي الأدلة على حقيقته حتى أعرضها على الأتراك المغالين في حبه . إنه لأمر مهم في محاربة البدع والشرك ؟ .

الجواب :
الحمد لله
ولد يونس أَمْرِه في القرن السابع الهجري سنة (638هـ) بحسب أقرب التقديرات ، وتوفي سنة (720هـ/ 1322م)، وهذا يعني أنه أدرك نهاية الدولة السلجوقية ، وبداية العصر العثماني . ويعد هذا الشاعر " أسطورة " بحق لدى الشعب التركي ، والتراث الأدبي التركي ، اجتمعت قلوبهم على محبته ، وتحويله إلى " الرمز " الذي لا يختلف النقاد في حضوره في الوجدان التركي ، الثقافي والأدبي والشعبي ، وذلك بفضل مجموعة من العوامل المهمة :
أولها : 
صلاحه وتدينه ، الأمر الذي يبدو جليا في أشعاره ، ولدى جميع من ترجم له وكتب عنه ، وتصريحه بتولي الخلفاء الراشدين الأربعة ، والقراءة في كتب السنة الأربعة ، الأمر الذي يدل على مذهبه السني العام ، خلافا لمن يتشكك في ذلك ، وينسبه إلى الدرزية أو النصيرية .
في ديوانه الشعري ، (ص25) (غزلية/26) يقول :
إن أصحاب الرسول عاشقون *** وأبو بكر عظيم العاشقين
وفي (ص34) (غزلية/52) يقول:
ومن الأسفار فاقرأ أربعة *** بسواها ما لديك منفعة
وفي (ص43) (غزلية/79) يقول : 
من يقول إنني لَلْمسلم *** شرطه تلك الصلاةَ يَلزم
بالصلاة كل شيء يوجد *** ومن النار النجاة تحمد 
وعلى الوسطى نراهم يحرصون *** إنهم للحق لكن واصلون
وبهذا كل ذنب قد يذوب *** ولهذا كان للشمع الوجوب
وإذا قيل فلان لم يصل *** ليس بين المسلمين في محل
النبي في انتظار للوفاء *** أمة لا بد فيها من صفاء
وفي (ص72) (غزلية/156) يقول :
إنه من قد دعانا للصلاة *** كل من صلى له طابت حياة
أنت في الفجر فقم كيما تصلي *** وتأمل أنت للشمس التجلي
الصلاة كل من عنها غفل *** خسر الربح وخاب في العمل
وله قلب ولكن من حجر *** ليس بالمسلم عنها من نفر
أنت يا يونس صل في عجل *** أدها من قبل أن يأتي الأجل
ثانيها : 
أنه الشاعر القومي الأول الذي لم يسبقه أحد إلى اعتلاء الأدب التركي ، منذ بداية ظهور الشعر التركي ، كما يقول النقاد .
ثالثها :
سهولة عبارته ، ووضوح كلماته وأساليبه بعيدا عن الشعر المتكلف المصطنع ، فصار شعره محفوظا على كل لسان ، ومفهوما من قبل طبقات الناطقين بالتركية .
رابعها :
قدرته على المزج بين الذوق التركي ، والثقافة الإسلامية الزاهدة ، فأبدع نمطا فريدا من الشعر دخل قلوب الناس وعقولهم .
خامسا : 
عنايته برقيق الشعر الذي يتحدث فيه عن حب الخالق جل وعلا ، والتعلق بآلائه ، والتفكر بجلاله وجماله وإنعامه ، فكلماته تفيض بمشاعر النفس الصادقة ، وتعبر عن مكنوناتها التي يحتاج الإنسان إلى التحدث بها دائما ، فيستشعر الارتقاء في مقامات العبودية لله سبحانه ، إذا صاحب ذلك العمل الصالح ، والأخلاق العالية . فكان شعره ذا تأثير روحي عميق على متذوقي اللغة التركية ، وتبوأ مكانة رفيعة في صفحات الأدب التركي .
ولأجل هذه المكانة الرفيعة ، شيدت الحكومة التركية نصبا تذكاريا ليونس أمره في قرية " أسكي شهر " حيث يعتقد أنه مدفون هناك ، وأقامت له المحافل الأدبية العديدة ، وأقرت تدريس أشعاره في المناهج التعليمية ، فضلا عن عناية أتباع الطرق الصوفية بأشعاره في المناسبات الدينية ، حتى غدا شعره محفوظا في القلوب والعقول .
وكما هي الحالة الدينية المعتادة في بلاد الأناضول ، منذ عهود قديمة ، وخاصة في عصر الخلافة العثمانية ، فقد كانت الطرق الصوفية – وما زالت – علامة بارزة لدى السالكين في تلك البلاد ، وعن طريقها انتشر الإسلام بينهم ، وهي طرق عديدة ، تجتمع على غاية السلوك لرب العالمين ، ولكنها تتفاوت بينها في الوقوف عند حدود ما رسمه الفقهاء من اجتهادات شرعية ، بحسب المذهب المنتشر في تلك البلاد . وأيضا تتفاوت في درجة التزامها بأصول الدين المحددة الواضحة ، وتأثير الحالة العرفانية ، أو المذهب الفلسفي المختلط بأصول الطريقة ، في تحييد تلك الأصول أو على الأقل تأويلها. وأخيرا في دركات البدع والخرافات التي يمارسها السالكون في تلك الطرق ، ما بين مقل ومستكثر .
والمقصود هنا أن من المتوقع أن تنسب الترجمات المعاصرة شاعر تركيا الأول يونس أمره إلى بعض هذه الطرق ، وبالأخص الطريقة " البكتاشية " في بداية نشأتها ، وهي طريقة معروفة لدى العلماء ، ذات نفوذ وانتشار كبيرين جدا في التاريخ العثماني ، يمكن الاطلاع على تفاصيل نشأتها وتطورات معتقدها في كتاب أحمد سري بابا، " الرسالة الأحمدية في تاريخ الطريقة العلية البكتاشية بمصر المحروسة ". كما يمكنك الاستفادة من الروابط الآتية :
http://www.dorar.net/enc/firq/2348
http://www.alsoufia.com/main/1343-1-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%B4%D9%8A%D8%A9-.html
http://alrased.net/main/articles.aspx?selected_article_no=5788
وبعد الاطلاع على كامل ديوانه الشعري المترجم إلى اللغة العربية ، لا بد لنا من تسجيل النقد الشرعي الأهم ، كي تتضح الصورة الشرعية ، كما يطلب السائل الكريم : 
أولا :
يرد في ديوان الشاعر كلمات تشير إلى عقيدة وحدة الوجود في شكلها الأدبي الشعري ، وهي من أخطر الفلسفات العقائدية التي تغلغلت في قطاعات عريضة من أتباع الطرق الصوفية ، تتلخص في اعتقاد الوجود وجودا واحدا ، هو وجود الذات الإلهية ، وأنه ليس ثمة وجودان ، واجب وممكن ، أو قديم وحادث ، أو خالق ومخلوق ، وهذا يعني إنكار حقيقة الخلق ، وليس مجرد غيب عن شهود ما سوى الله تعالى ، بل هي تعود في حقيقتها إلى إنكار الخالق ، الواحد القهار ، العلي فوق خلقه ، الكبير المتعال على كل من سواه ، وما سواه ، الخالق المدبر لكل مخلوق . 
وكثيرا ما استشهد الشاعر – في هذا السياق – باسم الحسين بن منصور الحلاج (ت309هـ)، الذي قال فيه الإمام الذهبي رحمه الله : " تدبر - يا عبد الله - نحلة الحلاج الذي هو من رؤوس القرامطة ، ودعاة الزندقة ، وأنصف ، وتورع ، واتق ذلك ، وحاسب نفسك ، فإن تبرهن لك أن شمائل هذا المرء شمائل عدو للإسلام ، محب للرئاسة ، حريص على الظهور بباطل وبحق ، فتبرأ من نحلته . 
وإن تبرهن لك - والعياذ بالله - أنه كان - والحالة هذه - محقا هاديا مهديا ، فجدد إسلامك ، واستغث بربك أن يوفقك للحق ، وأن يثبت قلبك على دينه ، فإنما الهدى نور يقذفه الله في قلب عبده المسلم ، ولا قوة إلا بالله . وإن شككت ولم تعرف حقيقته ، وتبرأت مما رمي به ، أرحت نفسك ، ولم يسألك الله عنه أصلا " انتهى من " سير أعلام النبلاء " (14/345) .
ورد في ديوان يونس أمره (ص/25) (غزلية/25) يقول :
إن عيني قل ترى كل المعاني *** في الزوال ما سراجا يشعلاني
يونس اعلم كل دنياك الإله *** أي خلد ونعيم قد تراه
وفي (ص28) (غزلية/32) يقول :
قائل هذا صدوق القائلين *** وسل الحلاج تكرم سائلين
وفي (ص29) (غزلية/37) يقول:
طال منكم إنما هذا السفر *** فلماذا فيكم المرغوب قر
أي شيء ترغبون في البعيد *** الحبيب فيكمُ ما إن يحيد
فتعالوا واستقروا ههنا *** ثم قولوا : الحبيب عندنا
غيبة منه يراها نائمون *** معكم لكنكم لا تعلمون
أنتم في مسجد أو مكتب *** ما تبقى عندكم من مطلب
صاحب التوحيد قال يا عدم *** في الطريق وضعوا تلك القدم
وفي (ص49) (غزلية/95) يقول:
أنا من جئت غريبا للديار *** إنهم قد أوقعوني في الإسار
فعرفت كل شيء للبشر *** وأنا المنصور مصلوبا ظهر
وجاء في (ص78) (غزلية/171) قوله : 
يا أخي سري أنا سر عجيب *** إنه فيَّ وعنك لا يغيب
هو في أعماق نفسي حاضر *** صورتي وهو إليها ناظر
إنما إياه إني لا أجد *** إنه عندي ولكن كيف ند
لم يقل قلبي بأني من تراب *** وعن الحضرة ما كان الغياب
وبهذا منكر ما كان قال *** بلبل لا عشق أنا ما من جدال
أنا والمعشوق نحن شعرتان *** ولنا دوما حضور في مكان
عن طريقي إنني لست أحيد *** سفرتي أفضت إلى شيء أريد 
كنت " منصورا " قدمت ههنا *** و " أنا الحق " تدوي عندنا
ومن أصرحه أيضا ما في (ص86) (غزلية/189) حين يقول :
قولة المنصور كانت في الأزل *** قولة إني عليها لم أزل
ثانيا :
المبالغة في التعبير عن حب الله سبحانه بكلمات العشق البشري ، وعبارات الخمر والكأس والساقي ونحوها مما يكثر في أشعار المتصوفة ، يريدون بها التعبير عن تعلقهم بالله سبحانه كما يتعلق شارب الخمر بكأسه ، وكأن هذا الكأس هو كأس المعرفة الذي ترتوي منه نفس الشارب ، الذي هو العارف بالله ، والمحب له . ولا يخفى ما في مثل هذه الشعرية " الخمرية " من خروج عن مقتضى اللياقة الأدبية مع الله سبحانه ، وتشبيه للعلاقة بين العبد وربه بالعلاقة بين البشر ، بل بالعلاقة المختل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Yᵤⱼᵢ
فريق الإدارة
فريق الإدارة
Yᵤⱼᵢ


جـْنـسّيْ : ذكر
مُسَاهَماتِي : 9362
مآلَـيْ : 24709
شّهـْرتـْي : 115
آنْضضْمآمـْي : 12/08/2011
ع ـ’ـمريْ : 25
آوسـْمـتـيّ : دراسة شرعية في شعر الشاعر الأسطورة التركي يونس أمره 13270810
دراسة شرعية في شعر الشاعر الأسطورة التركي يونس أمره 110

دراسة شرعية في شعر الشاعر الأسطورة التركي يونس أمره Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة شرعية في شعر الشاعر الأسطورة التركي يونس أمره   دراسة شرعية في شعر الشاعر الأسطورة التركي يونس أمره Emptyالجمعة يوليو 31, 2015 7:15 pm

بارك الله فيك


وجزاك الله خيرا 


وجعله فى ميزان حسناتك 


وشكرا لك على الموضوع الجميل 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mca14.7olm.org/
♥The KING♥
عضو مميز
عضو مميز
♥The KING♥


جـْنـسّيْ : ذكر
مُسَاهَماتِي : 799
مآلَـيْ : 4555
شّهـْرتـْي : 17
آنْضضْمآمـْي : 27/07/2015
ع ـ’ـمريْ : 25
آوسـْمـتـيّ : دراسة شرعية في شعر الشاعر الأسطورة التركي يونس أمره Uo10
دراسة شرعية في شعر الشاعر الأسطورة التركي يونس أمره 410

دراسة شرعية في شعر الشاعر الأسطورة التركي يونس أمره Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة شرعية في شعر الشاعر الأسطورة التركي يونس أمره   دراسة شرعية في شعر الشاعر الأسطورة التركي يونس أمره Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 11:32 am

تـوآجدك الرائــع ونــظره منك لموآضيعي هو الأبداع بــنفسه ..

يــســعدني ويــشرفني مروورك الحاار وردك وكلمااتك الأرووع

لاعــدمت الطلــّـه الـعطرهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة شرعية في شعر الشاعر الأسطورة التركي يونس أمره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السنة الميلادية : نظرة شرعية وتاريخية
» ساموراي جاك..........قصة الأسطورة اليابانية
» وفاة الأسطورة البرازيلي سوكراتيس
» الشاعر محمد الفيتوري
» قصة سيدنا يونس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبطال الكرة الرسمية :: القسم الاسلامي العام :: ♥ القِسْمُ الإسلَامِي ♥-
انتقل الى: