Yᵤⱼᵢ فريق الإدارة
مُسَاهَماتِي : 9362 آنْضضْمآمـْي : 12/08/2011
| موضوع: رد: كيف تبدع القصيدة الإثنين سبتمبر 07, 2015 10:24 am | |
| علم العروض جاء في التوشيح الوافي والترشيح الشافي في شرح التأليف الكافي في علمي العروض والقوافي لابن حجر العسقلاني عن الحسين بن يزيد انه قال: سألت الخليل عن علم العروض فقلت: هل عرفت له أصلاً؟ قال: نعم، مررت بالمدينة حاجاً فبينما أنا في بعض مسالكها إذ نظرت لشيخ على باب دار وهو يعلم غلاماً وهو يقول له: نعم لا، نعم لالا، نعم لا، نعم للا نعم لا، نعم لالا، نعم لا، نعم للا فدنوت منه وسلمت عليه وقلت له أيها الشيخ ما الذي تقوله لهذا الصبي؟ فقال هذا علم يتوارثه هؤلاء عن سلفهم وهو عندهم يسمى التنعيم، فقلت: لم سموه بذلك؟ قال: لقولهم نعم نعم قال الخليل فقضيت الحج ثم رجعت فأحكمته . وفي بغية المستفيد من العروض الجديد للأستاذ إبراهيم علي أبو الخشب ما نصه: فيما يروى عن الخليل نفسه أنه كان بالصحراء فرأى رجلاً قد أجلس ابنه بين يديه وأخذ يردد على سمعه نعم لا، نعم لا لا، نعم لا، نعم لا لا مرتين فسأله عن هذا فقال إنه التنغيم بالغين المعجمة نعلمه لصبياننا . وهذا الوزن هو ميزان بحر الطويل، كما وصفه الخليل في عروض الشعر فعولن، مفاعيلن، فعولن، مفاعيلن . نعم لا، نعم لا لا، نعم لا، نعم لا لا . وأياً ما كان الأمر فإن الثابت هو أن الخليل ابن أحمد أراد أن يبتدع ويؤسس أوزاناً للشعر العربي خشية من تخبط الناس بعد اختلاط جنسيات أخرى غير عربية تماماً كما خشى أبو الأسود الدؤلي على النحو والصرف الذي لم يكن علماً بل كان فطرة لدى البدو الرحل يتوارثونه بطبعهم وفطرتهم في صحرائهم قبل أن تدخل عليهم عوامل التحضر والاختلاط بأجناس وملل شتى من الأعاجم الذين أثروا في العربية تأثيراً سلبياً أدى إلى ضياع كثير من أصولها وقواعدها الثابتة، لولا أن تداركها الإمام علي كرم الله وجهه فوضع علم النحو والصرف وسن للناس علماً يتبعونه إذا اختلفوا في أمر من أمور النحو والصرف,, فأراد الخليل أن يسن للناس علماً اقتبسه من أوزان أشعار العرب السائدة منذ عهد الجاهلية الأولى ليكون مرجعاً للناس اذا عرض لهم عارض أو اختلفوا في وزن بيت من الشعر بحيث يعرضونه على هذه الأوزان فما شذ عنها فهو دخيل لا علاقة له بأشعار العرب وموسيقى شعرهم ولهذا في الغالب سماها العروض بفتح العين وهي مؤنثة, وقد قيل كثير من التصورات والأفكار والآراء حول سبب هذه التسمية ولكن ما ذكرته هو أنسب وأقرب إلى المنطق في هذه التسمية, والتفعيلات في الأصل هي ثماني تفعيلات، فعولن، مفاعيلن، فاعلاتن، فاعلن، مستفعلن، متفاعلن، مفعولات, وقد أضاف إليها العروضيون فاع لاتن، مستسفع لن وهاتان التفعيلتان هما ذاتا التفعيلتين المذكورتين ضمن الثماني تفعيلات الأولى لولا أنهم أعادوا صياغة أسبابها وأوتادها فكل التفعيلات تتألف من أسباب وأوتاد وفواصل، فالسبب نوعان خفيف يتألف من حرفين الأول متحرك والثاني ساكن مثل من، كن، لو والسبب الثقيل وهو أيضاً حرفان ولكن متحركان مثل لك، بك وأما الاوتاد فهي ثلاثة حروف متحركان بعدهما ساكن مثل نعم، مضى، جرى وهو الوتد المجموع وهناك الوتد المفروق، وهو أيضاً ثلاثة حروف متحركان بينهما ساكن مثل قال، عيل، زيد والفاصلة أيضاً نوعان الصغرى وهي ثلاثة حروف متحركة يليها ساكن مثل ضربوا، أكلوا، رطباً، عنباً والفاصلة الكبرى هي أربعة حروف متحركة يليها حرف ساكن مثل نُزُلنا، مَلِكَنا وقد جمعها أهل العروض في هذه العبارة لم أر، على ظهر، جبلن، سمكتن . وأجاز في هذه التفعيلات بعض التغييرات في حركات حروفها في أسبابها وأوتادها، سماها الزحاف والعلة , فالزحاف وهو يأتي عادة في حشو البيت تغيير حركة ثواني الأسباب التي تتألف منها أجزاء التفعيلة وقسَّمه إلى نوعين زحاف مفرد وزحاف مركب، فالزحاف المفرد ابتدع له أسماء لتمييزه -------- | |
|
Yᵤⱼᵢ فريق الإدارة
جـْنـسّيْ : مُسَاهَماتِي : 9362 مآلَـيْ : 24782 شّهـْرتـْي : 115 آنْضضْمآمـْي : 12/08/2011 ع ـ’ـمريْ : 25 آوسـْمـتـيّ :
| موضوع: رد: كيف تبدع القصيدة الإثنين سبتمبر 07, 2015 10:24 am | |
| أسماء الزحاف
1 الأضمار: وهو إسكان ثاني التفعيلة اذا كان متحركاً وثاني السبب فيها ويدخل على متفاعلن فتصبح مستفعلن . 2 الخبن: حذف الثاني متى كان ساكناً وثاني سبب. 3 الطي: حذف رابع التفعيلة متى كان ساكناً وثاني سبب. 4 الوقص: حذف ثاني التفعيلة متى كان متحركاً وثاني سبب. 5 العصب: إسكان خامس التفعيلة متى كان متحركاً كما في مفاعلتن، فتسكن اللام فيها لأنها في الأصل متحركة. 6 القبض: حذف خامس التفعيلة متى كان ساكناً مثل فعولن تصبح فعول . 7 العقل: حذف خامس التفعيلة متى كان متحركاً وثاني سبب مثل مفاعلتن تصبح مفاعلن . 8 الكف: حذف سابع التفعيلة متى كان ساكناً وثاني سبب. أما الزحاف المركب فهو: 1 الخبل: وهو جمع الخبن والطي في مستفعلن ومفعولات . 2 الخزل: وهو جمع الاضمار والطي في متفاعلن . 3 الشكل: وهو جمع الخبن والكف في فاعلاتن ومستفعلن . 4 النقص: وهو جمع العصب والكف في مفاعلتن . وأما العلل فهي تغيير يحدث فقط في العروض وهو آخر تفعيلة من صدر البيت وفي الضرب وهو آخر تفعيلة من عجز البيت, وهو اذا دخل على الضرب في أول بيت في القصيدة وجب أن يدخل على كل أبيات القصيدة في الضرب فقط، والعلل تكون بالزيادة على عدد حروف التفعيلة أو بالنقصان من أصل حروفها,, فالعلل التي بالزيادة هي: 1 الترفيل: زيادة سبب خفيف على كل ما آخره وتد مجموع مثل:فاعلن فتصبح فاعلاتن . 2 التذييل: وهو زيادة حرف ساكن على التفعيلة التي تنتهي بوتد مجموع مثل مستفعلن فتصبح مستفعلان . 3 التسبيغ: زيادة حرف ساكن على ما ينتهي بسبب خفيف مثل فاعلاتن فتنقلب فاعلاتان . وعلل النقص تسعة هي: 1 الحذف: هو إسقاط السبب الخفيف من آخر التفعيلة مثل مفاعيلن فتصبح مفاعي وتحول إلى فعولن. 2 القطف: إسقاط السبب الخفيف واسكان ما قبله مثل مفاعَلتُن فتصير مفاعل وتحول إلى فعولن. 3 القطع: حذف ساكن الوتد المجموع وتسكين ما قبله فاعلن تصبح فعلن ومتفاعلن تصبح فعلاتن ومستفعلن لكي تصبح مفعولن. 4 القصر: حذف ساكن السبب الخفيف وإسكان متحركه فاعلاتن تصبح فاعلات وفعولن تصبح فعول. 5 البتر: حذف سبب خفيف مع القطع في الوتد الذي قبله فعولن تصبح فع وفاعلاتن تصبح فعلُن . 6 الحذف: هو حذف وتد مجموع من آخر التفعيلة متفاعلن تصبح فَعِلُن . 7 الصلم: هو حذف وتد مفروق من آخر تفعيلة العروض أو الضرب، مفعولات تصبح مفعول وتحول إلى فعلن . 8 الوقف: إسكان آخر الوتد المفروق من آخر تفعيلة العروض أو الضرب مفعولات تصبح مفعولان . 9 الكسف: حذف آخر الوتد المفروق من آخر تفعيلة العروض أو الضرب مفعولات تصبح مفعولاً وتنقل إلى مفعولن .
| |
|
Yᵤⱼᵢ فريق الإدارة
جـْنـسّيْ : مُسَاهَماتِي : 9362 مآلَـيْ : 24782 شّهـْرتـْي : 115 آنْضضْمآمـْي : 12/08/2011 ع ـ’ـمريْ : 25 آوسـْمـتـيّ :
| موضوع: رد: كيف تبدع القصيدة الإثنين سبتمبر 07, 2015 10:24 am | |
| أسماء الزحاف
1 الأضمار: وهو إسكان ثاني التفعيلة اذا كان متحركاً وثاني السبب فيها ويدخل على متفاعلن فتصبح مستفعلن . 2 الخبن: حذف الثاني متى كان ساكناً وثاني سبب. 3 الطي: حذف رابع التفعيلة متى كان ساكناً وثاني سبب. 4 الوقص: حذف ثاني التفعيلة متى كان متحركاً وثاني سبب. 5 العصب: إسكان خامس التفعيلة متى كان متحركاً كما في مفاعلتن، فتسكن اللام فيها لأنها في الأصل متحركة. 6 القبض: حذف خامس التفعيلة متى كان ساكناً مثل فعولن تصبح فعول . 7 العقل: حذف خامس التفعيلة متى كان متحركاً وثاني سبب مثل مفاعلتن تصبح مفاعلن . 8 الكف: حذف سابع التفعيلة متى كان ساكناً وثاني سبب. أما الزحاف المركب فهو: 1 الخبل: وهو جمع الخبن والطي في مستفعلن ومفعولات . 2 الخزل: وهو جمع الاضمار والطي في متفاعلن . 3 الشكل: وهو جمع الخبن والكف في فاعلاتن ومستفعلن . 4 النقص: وهو جمع العصب والكف في مفاعلتن . وأما العلل فهي تغيير يحدث فقط في العروض وهو آخر تفعيلة من صدر البيت وفي الضرب وهو آخر تفعيلة من عجز البيت, وهو اذا دخل على الضرب في أول بيت في القصيدة وجب أن يدخل على كل أبيات القصيدة في الضرب فقط، والعلل تكون بالزيادة على عدد حروف التفعيلة أو بالنقصان من أصل حروفها,, فالعلل التي بالزيادة هي: 1 الترفيل: زيادة سبب خفيف على كل ما آخره وتد مجموع مثل:فاعلن فتصبح فاعلاتن . 2 التذييل: وهو زيادة حرف ساكن على التفعيلة التي تنتهي بوتد مجموع مثل مستفعلن فتصبح مستفعلان . 3 التسبيغ: زيادة حرف ساكن على ما ينتهي بسبب خفيف مثل فاعلاتن فتنقلب فاعلاتان . وعلل النقص تسعة هي: 1 الحذف: هو إسقاط السبب الخفيف من آخر التفعيلة مثل مفاعيلن فتصبح مفاعي وتحول إلى فعولن. 2 القطف: إسقاط السبب الخفيف واسكان ما قبله مثل مفاعَلتُن فتصير مفاعل وتحول إلى فعولن. 3 القطع: حذف ساكن الوتد المجموع وتسكين ما قبله فاعلن تصبح فعلن ومتفاعلن تصبح فعلاتن ومستفعلن لكي تصبح مفعولن. 4 القصر: حذف ساكن السبب الخفيف وإسكان متحركه فاعلاتن تصبح فاعلات وفعولن تصبح فعول. 5 البتر: حذف سبب خفيف مع القطع في الوتد الذي قبله فعولن تصبح فع وفاعلاتن تصبح فعلُن . 6 الحذف: هو حذف وتد مجموع من آخر التفعيلة متفاعلن تصبح فَعِلُن . 7 الصلم: هو حذف وتد مفروق من آخر تفعيلة العروض أو الضرب، مفعولات تصبح مفعول وتحول إلى فعلن . 8 الوقف: إسكان آخر الوتد المفروق من آخر تفعيلة العروض أو الضرب مفعولات تصبح مفعولان . 9 الكسف: حذف آخر الوتد المفروق من آخر تفعيلة العروض أو الضرب مفعولات تصبح مفعولاً وتنقل إلى مفعولن .
| |
|
Yᵤⱼᵢ فريق الإدارة
جـْنـسّيْ : مُسَاهَماتِي : 9362 مآلَـيْ : 24782 شّهـْرتـْي : 115 آنْضضْمآمـْي : 12/08/2011 ع ـ’ـمريْ : 25 آوسـْمـتـيّ :
| موضوع: رد: كيف تبدع القصيدة الإثنين سبتمبر 07, 2015 10:25 am | |
| الزحاف وحروف التفعيلة يقع الزحاف في حروف التفعيلة على الشكل التالي : الحرف الثاني >>>>> الإضمار ، الخبن ، والقص الحرف الرابع >>>>> الطي الحرف الخامس >>>> العصب ، العقل ، والقبض الحرف السابع >>>> الكف الزحاف المركب جمعت انواع الزحاف المركب في قول الخليل : الخبنُ والطيُّ هو المــــــخبول **** والضمرُ والطيُّ هو المخزول والعصب والكفُّ هو المنقوصُ **** والخبن والكفُّ هو المشـكولُ نأخذها كلا على حدة : 1- الخبل ( الخبن + الطي ) : وهو حذف الثاني والرابع الساكنين ويقع في : * مستفعلن /5/5//5 لتصبح متعلن ////5 في البحر البسيط ، الرجز ، السريع ،والمنسرح * مفعولاتُ /5/5/5/ لتصبح مُعَلاتُ ///5/ في البحر المنسرح 2- الخزل ( الإضمار + الطي ) : وهو تسكين الثاني النتحرك وحذف الرابع الساكن ويقع في : * متفاعلن ///5//5 لتصبح مُتْفَعِلُن (مُفْتعلن ) /5///5 في البحر الكامل 3- الشكل ( الخبن + الكف ) : وهو حذف الثاني والسابع الساكنين ويقع في : * فاعلاتن /5//5/5 لتصبح ///5/ في البحر الخفيف ، والرمل * مستفعلن /5/5//5 لتصبح متفعلُ //5// في البحر المديد ، والمجتث 4- النقص ( العصب + الكف ) : وهو تسكين الخامس المتحرك وحذف السابع الساكن ويقع في : * مفاعلتن //5///5 لتصبح مفاعلتُ ( مفاعيلُ ) //5/5/ في البحر الوافر من المستحسن في الزحافات المركبة أن نذكر الزحافين منفردين بدلاً من أن نذكر مصطلح الزحاف المركب الذي يشملهما معاً فنقول مثلاً إن التفعيلة ( مخبونة مطوية ) بدلاً من أن نقول ( مخبولة ) وكلا القولين مقبول ومنسجم مع مصطلحات الزحاف المفرد المركب | |
|
Yᵤⱼᵢ فريق الإدارة
جـْنـسّيْ : مُسَاهَماتِي : 9362 مآلَـيْ : 24782 شّهـْرتـْي : 115 آنْضضْمآمـْي : 12/08/2011 ع ـ’ـمريْ : 25 آوسـْمـتـيّ :
| موضوع: رد: كيف تبدع القصيدة الإثنين سبتمبر 07, 2015 10:26 am | |
| الزحاف الجاري مجرى العلة هو زحاف يدخل الأسباب ولا يكون إلا في العروض والضرب ، وأهمها : 1-الإضمار + الحذَذ : ويقع في : * متفاعلن ///5//5 لتصبح متْفا ( فعْلن ) بسكون الثاني /5/5 في البحر الكامل ولا تقع الا في الضرب 2 - الخبل( الخبن + الطي + الكسف ) : ويقع في : * مفعولاتُ /5/5/5/ لتصبح معلا ( فعِلن ) ///5 في البحر السريع ويقع في العروض والضرب 3 - الخبن : ويقع في : * فاعلن /5//5 لتصبح فعلن ///5 في البحر البسيط ويقع في العروض والضرب أ - الخبن + الحذف ويقع في * فاعلاتن /5//5/5 لتصبح فعِلا ( فعلن )///5 في البحر المديد ويقع في العروض والضرب ب - الخبن + الترفيل : ويقع في : * فاعلن /5//5 لتصبح فعلاتن ///5/5 في البحر المتدارك المجزوء ويقع في العروض والضرب ج - الخبن + القطع : ويقع في * مستفعلن /5/5//5 لتصبح متفعلْ (فعولن ) //5/5 في البحر البسيط المخلَّع ويقع في العروض والضرب 4 - الطي : ويقع في : * مستفعلن /5/5//5 لتصبح مستعلن ( مفتعلن ) /5///5 في البحر المنسرح والمقتضب ويقع في العروض والضرب أ - الطي + الكسف : ويقع في : * مفعولاتُ /5/5/5/ لتصبح مفعلا ( فاعلن ) /5//5 في البحر السريع ويقع في العروض والضرب ب - الطي + الوقف : ويقع في : * مفعولاتُ /5/5/5/ لتصبح مفعلاتْ /5//55 في البحر السريع ويقع في العروض والضرب 5 - العصب : ويقع في : * مفاعلتن //5///5 لتصبح مفاعلْتن بتسكين التاء (مفاعيلن ) //5/5/5 في البحر الوافر المجزوء ويقع في الضرب فقط 6 - القبض : ويقع في : * مفاعيلن //5/5/5 لتصبح مفاعلن //5//5 في البحر الطويل ويقع في العروض والضرب | |
|
Yᵤⱼᵢ فريق الإدارة
جـْنـسّيْ : مُسَاهَماتِي : 9362 مآلَـيْ : 24782 شّهـْرتـْي : 115 آنْضضْمآمـْي : 12/08/2011 ع ـ’ـمريْ : 25 آوسـْمـتـيّ :
| موضوع: رد: كيف تبدع القصيدة الإثنين سبتمبر 07, 2015 10:26 am | |
| العلة الجارية مجرى الزحاف هناك تغييرات تصيب بعض مقاطع التفعيلة في الحشو لكن هذه التغييرات لا تقع في ثواني الأسباب كما هو الحال في الزحاف وإنما تقع في الأوتاد لذلك اعتبرت من انواع العلة ولمّا كانت هذه التغييرات إذا وقعت في عروض بيت أو ضربة غير ملزمة لبيقية أبيات القصيدة فقد جعلها العروضيون عللاً تجري مجرى الزحاف ، وأهمها : 1 - التشعيث : هو حذف أول الوتد المجموع ويقع في : * فاعلاتن /5//5/5 لتصبح فالاتن ( مفعولن ) /5/5/5 في البحر الخفيف ، والمجتث ، وتقع في الضرب * فاعلن /5//5 لتصبح فالن ( فعْلن ) /5/5 في البحر المتدارك ويقع في العروض والضرب والحشو 2 - الحذف : وهو إسقاط السبب الخفيف من آخر التفعيلة ويقع في : * فعولن //5/5 لتصبح فعو ( فعِلْ ) //5 في البحر المتقارب ويقع في العروض والضرب 3 - الخرم : وهو إسقاط أول الوتد المجموع في التفعيلة الأولى من البيت ويقع في : * فعولن //5/5 لتصبع عولن ( فعْلن ) /5/5 في البحر الطويل والمتقارب وتقع في الحشو ---- الفرق بين الزحاف والعلة : 1 - الزحاف يكون في الأسباب دون غيرها ، بخلاف العلة التي تشترك في الأسباب والأوتاد . 2 - الزحاف يقع في تفاعيل البيت جميعها ، بخلاف العلى التي تقع في الأعاريض والأضرب . 3 - الزحاف غير لازم ، بخلاف العلة فإنها إذا لحقت بعروض أو ضرب بيت من أبيات القصيدة وجب التزامها واستعمالها في سائر أبيات القصيدة | |
|
Yᵤⱼᵢ فريق الإدارة
جـْنـسّيْ : مُسَاهَماتِي : 9362 مآلَـيْ : 24782 شّهـْرتـْي : 115 آنْضضْمآمـْي : 12/08/2011 ع ـ’ـمريْ : 25 آوسـْمـتـيّ :
| موضوع: رد: كيف تبدع القصيدة الإثنين سبتمبر 07, 2015 10:27 am | |
| الزحاف وتعريفاته الزحاف الزحاف لغة الإسراع ، واصطلاحاً هو ما يعتري ثواني الأسباب من حذف أو تسكين فان كان ثاني السبب ساكنناً - سبب خفيف - حذف ساكنه وان كان ثاني السبب متحركاً - سبب ثقيل - سكن المتحرك الثاني او حذف وعلى هذا لا يدخل الزحاف الحرف الاول والثالث والسادس من التفعيلة لانها ليست ثواني أسباب ويدخل الثاني والرابع والخامس والسابع لانها ثواني أسباب لكن لا يلزم دخول الزحاف على بيت من أبيات القصيدة دخوله على بقية الأبيات فقد يقع في بيت من قصيدة ويخلو من بيت آخر في القصيدة نفسها والزحاف نوعان 1- زحاف مفرد وهو الذي يقع في موضع واحد من التفعيلة 2- زحاف مزدوج ( مركب ) وهو الذي يقع في موضعين إثنين من التفعيلة ويلاحظ أن الزحاف المزدوج أقل استعمالاً من الزحاف المفرد الزحاف المفرد جُمعت أنواع الزحاف المفرد في قول أحدهم : زحاف الشعر : قبضٌ ثم كفُّ *** بهنَّ الأحرف الأخرى تغصُّ وخبنٌ ثـــــــم طيٌّ ثمَّ عصبٌ *** وعـــقلٌ ثم إضمارٌ ووقصُ نأخذها كلا على حدة 1- الإضمار : وهو تسكين الثاني المتحرك ويقع في : * مُتَفَاعِلُن ///5//5 لتصبح مُتْفَاعِلُن /5/5//5 >>>>> في البحر الكامل 2- الخبن : وهو حذف الثاني الساكن ويقع في : * فاعلن /5//5 لتصبح فعلن ///5 في البحر البسيط ، المديد ، والمتدارك * فاعلاتن /5//5/5 لتصبح فعلاتن ///5/5 في البحر الخفيف ، الرمل ، المديد ، والمجتث * مُسْتفعلن /5/5//5 لتصبح متفعلن ( مفاعلن ) //5//5 في البحر البسيط ، الرجز ، السريع ، المنسرح ، الخفيف ، والمجتث * مفعولاتُ /5/5/5/ لتصبح معولاتُ ( فعولاتُ ) //5/5/ في البحر المنسرح ، والمقتضب 3- الطي : وهو حذف الرابع الساكن ويقع في : * مستفعلن /5/5//5 لتصبح مستعلن /5///5 في البحر البسيط ، الرجز ، السريع ، والمنسرح * مفعولاتُ /5/5/5/ لتصبح مفْعلاتُ ( فاعلاتُ ) في البحر المنسرح ، والمقتضب 4- العصب : تسكين الخامس المتحرك ويقع في : * مفاعلَتن //5///5 لتصبح مفاعلْتن //5/5/5 ( مفاعيلن ) في البحر الوافر 5- العقل : حذف الخامس المتحرك ويقع في : * مفاعلتن //5///5 لتصبح مفاعتن ( مفاعيلن ) //5//5 في البحر الوافر 6- القبض : وهو حذف الخامس الساكن ويقع في : * فعولن //5/5 لتصبح فعولُ //5/ في البحر الطويل ، والمتقارب * مفاعيلن //5/5/5 لتصبح مفاعلن //5//5 في البحر الطويل ، الهزج ، والمضارع 7- الكف : حذف السابع الساكن ويقع في : * فاعلاتن /5//5/5 لتصبح فاعلاتُ /5//5/ في البحر الخفيف ، الرمل ، المديد ، والمضارع * مفاعيلن //5/5/5 لتصبح مفاعيلُ //5/5/ في البحر الطويل ، الهزج ، والمضارع * مستفعلن /5/5//5 لتصبح مستفعلُ /5/5// في البحر الخفيف ، والمجتث 8-الوقص : وهو حذف الثاني المتحرك ويقع في : متفاعلن ///5//5 لتصبح مفاعلن //5//5 في البحر الكامل
..................................................
آنتهى يغغلق الموضوعع لتسهيل القراءة
| |
|