Yᵤⱼᵢ فريق الإدارة
جـْنـسّيْ : مُسَاهَماتِي : 9362 مآلَـيْ : 24770 شّهـْرتـْي : 115 آنْضضْمآمـْي : 12/08/2011 ع ـ’ـمريْ : 25 آوسـْمـتـيّ :
| موضوع: حديث كسر عظم الميت ككسره حيا الثلاثاء سبتمبر 08, 2015 4:13 pm | |
|
حديث كسر عظم الميت ككسره حيا
اعتنت شريعتنا الغراء بالانسان اعظم عناية، وكرمته ايما تكريم. يقول الله تعالى: ( ولقَدْ كرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وحمَلْنَاهُمْ في الْبَرِّ والْبَحْرِ ورَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وفَضَّلْنَاهُمْ على كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ) الاسراء 70
ولم تنته عناية الشريعة بالانسان بانتهاء حياته، بل امتدت الى ما بعد موته. فجعلت حرمة الميت كحرمة الحي. فحرمت ان يوطأ قبره، او تقضى عنده الحاجة، او توضع القاذورات بقرب قبره، فضلا عن حرمة حرق جثته، او نبش قبره. وبين ايدينا حديث نبوي عظيم، يؤكد تلك العناية الممتدة ويؤيدها : فعن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( كسْرُ عَظْمِ الْمَيِّتِ ككَسْرِهِ حَيًّا ) رواه احمد وابو داود وابن ماجة وقال ابن دقيق العيد اسناده على شرط مسلم
هذا الحديث العظيم يدل على حرمة التعدي على الميت، كما يحرم التعدي على الحي. يقول الحافظ ابن حجر في شرحه لهذا الحديث : يستفاد منه ان حرمة المؤمن بعد موته باقية كما كانت في حياته. ويقول الامام الطيبي : اشارة الى انه لا يهان ميتا كما لا يهان حيا. ويقول الامام الباجي : يريد ان له من الحرمة في حال موته، مثل ما له حال حياته، وان كسر عظامه في حال موته، يحرم كما يحرم كسرها حال حياته. روى ابن منيع باسناده عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال :
خرجنا في جنازة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى اذا جئنا القبر، فاذا هو لم يفرغ، فجلس النبي صلى الله عليه وسلم على شفير القبر، وجلسنا معه. فاخرج الحفار عظما - ساقا او عضدا - فذهب ليكسرها. فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
لاتكْسِرْها، فإنَّ كَسْرَك ايَّاهُ مَيِّتًا ككسْرِكَ ايَّاهُ حَيًّا، ولكن دُسَّهُ في جانِب القبْر. وكذا رواه الامام السيوطي في حاشية ابي داود
يمكن الاستدلال بهذا الحديث على جملة من المسائل والاحكام نذكر منها :
- حرمة بيع اعضاء الميت :
اذ ان حرمة جسد المسلم تمتد الى ما بعد وفاته، كما يدل على ذلك الحديث. ولذا لا يجوز الاعتداء عليه باي نوع من انواع الاذى، سواء اكان ذلك ببيع اعضائه، او التصرف فيها. لان الواجب في جسد المسلم بعد موته تغسيله وتكفينه، والصلاة عليه ثم دفنه. وفي حال بيع اعضائه او التصرف فيها اسقاط لهذه الواجبات.
- حرمة تشريح الجثة :
يحرم تشريح جثة الميت المسلم، وجعلها محلا للتدريب والتعليم، فان هذا مناف لتكريم الله له. واما وجود الحاجة لتشريح الجثث للبحث العلمي، فهذه الحاجة يمكن ان تتحقق بجثث غير المعصومين، كالكافر الحربي والمرتد عن الاسلام.
- كسر عظم الميت عن غير عمد ليس فيه قصاص او دية : اذا انكسر عظم الميت اثناء دفنه، او عند دفن شخص آخر في نفس القبر بعد ان تبلى عظامه، فليس في ذلك قصاص ولا دية. قال الامام ابن قدامة رحمه الله مؤيدا لذلك : المراد بالحديث التشبيه في اصل الحرمة لا في مقدارها. بدليل اختلافهما في الضمان والقصاص، ووجوب صيانة الحي بما لا يجب به صيانة الميت.
والله اعلم | |
|
♥The KING♥ عضو مميز
جـْنـسّيْ : مُسَاهَماتِي : 799 مآلَـيْ : 4616 شّهـْرتـْي : 17 آنْضضْمآمـْي : 27/07/2015 ع ـ’ـمريْ : 25 آوسـْمـتـيّ :
| موضوع: رد: حديث كسر عظم الميت ككسره حيا الجمعة سبتمبر 11, 2015 6:14 pm | |
| بارك الله فيك وجزاك الله خيرا شكرا لك | |
|