الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
قال تعالى : (( " ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا "))
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) أخرجه البخاري ومسلم في المقدمة
فقد قرأت إعلانا في بلدتنا ، فيه ( إنطلاقا من قوله عليه الصلاة والسلام : ( النظافة من الإيمان ) !!
تدعوكم حركة حماس إلى يوم عمل تطوعي في يوم ( 1 / 5 / 2005 ) ، والذي يصادف يوم عيد العمال العالمي !!!
فقلت : عجبا للقوم ، والجهل يفعل بصاحبه أكثر من ذلك ، فهذا الحديث الآنف الذكر والذي اعتمد عليه القوم في الدعاية والترويج لعملهم ، لم أجده بعد بحث ، بهذا اللفظ ، وأقصى ما وجدته ، اللفظ التالي :
((النظافة تدعو إلى الإيمان )) وهو حديث ضعيف
وفي الحديث :
(( تنظفوا بكل ما استطعتم فإن الله بنى الإسلام على النظافة ولن يدخل الجنة إلا كل نظيف )) .
قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى :
( موضوع ) ، علقه الرافعي في تاريخ قزوين ( 1 / 176 ) من طريق أبي الصعاليك محمد بن عبيد الله بن يزيد الطرسوسي في جزء من حديثه ثنا أبو علي الحسن بن محمد ثنا إسحاق بن شاهين الواسطي ثنا محمد بن يعلى الكوفي ثنا عمر بن صبح عنأبي سهل عن الحسن عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .... فذكره .
قلت : وهذا موضوع ، آفته عمر بن صبح ، قال الحافظ : ( متروك ، كذبه ابن راهويه )
وحمد بن يعلى الكوفي – ضعيف
وأبو علي الحسن بن محمد ، لم أعرفه
وكذلك أبو الصعاليك الطرسوسي ، وإليه عزاه السيوطي في الجامع الكبير ، وقال فيه : ( وسنده واه )
واعلم أن هذا الحديث هو أصل ذاك الحديث الذي تداوله الألسنة وذكره الغزالي في الإحياء ( 1 / 49 ) بلفظ :
( بني الدين على النظافة ) فقال مخرجه الحافظ العراقي :
لم أجده هكذا ، وفي الضعفاء لابن حبان من حديث عائشة : ( تنظفوا فإن الإسلام نظيف ) وللطبراني في الأوسط بسند ضعيف جدا ، من حديث ابن مسعود : ( النظافة تدعو إلى الإيمان )
قلت : وفات العراقي حديث أبي هريرة ، فإنه أقرب إلى لفظ حديث الإحياء كما هو ظاهر
وتمتم حديث عائشة :
( ولايدخل الجنة إلا كل نظيف )
أخرجه ابن حبان في الضعفاء ( 2 / 57 ) من طريق نعيم بن المورع عن هشام بن عروة عن أبيه عنها
أورده في ترجمة نعيم هذا ، وقال :
( يروي عن الثقات العجائب ، لا يجوز الاحتجاج به بحال )
وقال الحاكم وأبو سعيد النقاش :
( روى عن هشام أحاديث موضوعة )
وقال ابن عدي في الكامل ( 7 / 2481 )
" ضعيف يسرق الحديث ، وعامة ما يرويه غير محفوظ "
قلت : فلا يبعد أن يكون سرق هذا الحديث من عمر بن صبح ، والله أعلم
( تنبيه ) : حديث عائشة بطرفه الأول عزاه القرضاوي في تعليقه على كتابه ( الحلال والحرام ) ص 79 – الطبعة الثالثة عشر ) لابن حبان !
وهذا خطأ قبيح لايليق بأهل العلم ، لأن المعروف عندهم أن إطلاق العزو لابن حبان يعني أنه رواه في صحيحه ، وقد عرفت أنه إنما أخرجه في ضعفائه .
السلسلة الضعيفة – حديث رقم 3264 – ص 260 – 262
قلت : - محمد -
وانظر السلسة الضعيفة - حديث رقم -5279- بلفظ :
تخللوا فإنه نظافة والنظافة تدعو إلى الإيمان والإيمان مع صاحبه في الجنة . ( موضوع ) السلسة الضعيفة - حديث رقم –
5279-
وانظر سنن الترمذي ( 2799 ) وغيره ، بلفظ :
((" إن الله طيب يحب الطيب ، نظيف يحب النظافة ، كريم يحب الكرم ، جواد يحب الجود ، فنظفوا - أراه قال - أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود قال الترمذي : هذا حديث غريب وخالد بن إلياس يضعف *
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
ضعيف ، لكن قوله ( إن الله جواد إلخ صحيح ) انظر الصحيحة ( 236 – 1627 )
قلت : - محمد – فيه خالد بن إلياس ، ضعفه جمع من العلماء وتركه غير واحد
و انظر ( ضعيف الترغيب – 153 ) وغاية المرام ( 72 ، 113 )
مشكاة المصابيح ( 4487 ) = هداية الرواة ( 4413 )
قلت – محمد – وفي الحديث الحسن :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( طهروا أفنيتكم فإن اليهود لا تطهر أفنيتها )
رواه الطبراني في المعجم الأوسط برقم ( 4057 ج 4 ، ط دار الحديث ) ، وحسنه الشيخ الألباني رحمه الله في ، السلسلة الصحيحة - (حديث رقم -236- )
الأفنية : جمع فناء وهو الساحة أمام البيت
والله أعلم