النص:
لا يصلح للتعليم من ابتغى الغنى والارتقاء,و لا من سدت في وجهه وسائل الكسب الاخرى,ثم رأى أن التعليم وحده هو المفتوح أمامه.فدخل مرغما.إنما يصلح للتعليم من أمن بلدته و بسعادته باحتراف التعليم.
المعلم يملك نفوسا و عقولا بعدد المتعلمين عنده و غيره من طالبي الارتزاق قد الفوا الآلاف وجنو الثروات الطائلة,فمن اشتهى الكسب الكثير و قلة العناء فليختر غير التعليم عملا فالتعليم مهنة شريفة وبناء صحيح,من أحسن تجارته أفاد به الامة و اسهم في تقدمها.
الاسئلة:
1/البناء الفكري 6/6ن:
1. اعطي عنوانا مناسبا للنص. 1/1ن
2.أي صنف من المعلمين يصلح للتعليم؟ 2/2ن
3.هات مفردات الكلمات الاتية ثم وظفها في جمل من انشائك:
الارتقاء - العناء - اسهم 3/3ن
2/البناء اللغوي4/4:
1.الاعراب: مرغما - اشتهى . 2/2ن
2.استخرج من النص فعلا متعديا الى مفعولين . 1/1ن
3.استخرج من النص فعلا منفيا و بين اداة النفي و اثرها على زمن الفعل . 1/1ن
3/البناء الفني2/2:
1.بما شبه الكاتب التعليم؟ 1/1ن
2.ما هو نوع النص؟ 1/1ن
الوضعية الادماجية8/8:
1.صف استاذا من اساتذتك محاولا توظيف الوصف المعنوي فقط..