الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية
متوسطة مولاي هيبة باينر -ادرار-
النص : قال الشاعر علي الجارم
أطلب الآلام من جحره ************ ولفت الاسقام في طمره
مشرد (يأوي الى همه)************ اذا أوى الطير الى وكره
ماذاق حلو اللثم في خده *************ولاحنان المس في شعره
ولا حوته أم في صدرها ************* ولا أب ناغاه في حجره
البطن مهضوم طواه الطوى************* ونام اهل الارض عن نشره
والوجه للياس به نظرة ************** يقذفها الحقد على دهره
يجر رجليه بطئ الخطا *********** كالجعل المكدود من جره
ان نام (أبصرت به كتلة ) ************ تجمع ساقيه الى نحره
لا يجد المأوى ولو رامه *********** احاله الدهر على قبره
هناك يثوي هادئا آمنا *********** من شظف العيش ومن وعره.
شرح المفردات : الطوى : الجوع الشديد/الطمر : الثوب البالي الرث/ الجعل : نوع من الخنافس / يثوي : يقيم ويستقر
الاســــــــــــــــــئلة:
البناء الفكــري :06ن
*اقترح عنوانا مناسبا للنص من بين العناوين التالية :(الشريد - الفقير - المريض )
* جسد الشاعر معاناة المشرد في مجموعة من الاوصاف .اذكر ثلاثة منها.
*استخرج مرادفات الكلمات الاتية من النص (الجوع - صعوبة - يلجأ ).
البناء الفـــني : 02ن
*في البيت الاول صورة بيانية استخرجها وبين نوعها.
* اكتب البيت الاخير كتابة عروضية مع الشكل.
البناء اللغوي : 04 ن
* اعرب ماتحته خط في النص .
* مامحل الجملتين الواردتين بين قوسين من الاعراب.
الوضــــــعية الادماجية :08ن
- كنت راجعا من المدرسة فمررت بحديقة تتوسط حيك فرأيت طفلا في سنك يتوسد التراب يرتدي ملابس رثة يمد يده الى المارة طالبا الطعام , فراعاك ذلك المنظر.
اكتب فقرة تزيد عن 07 اسطر تصف فيها حالة الطفل المتشرد وظروفه القاسية ووضعه الخطير مقترحا الحلول المناسبة لمثل هذه الحالات موضفا الاستعارة والتشبيه .