السنــــــد :
صفّر الحكم معلنا نهاية المباراة , فاهتزّ الملعب تحت أهازيج وصيحات المناصرين الّذين غصّت بهم المدرجات وانطلق اللاعبون معبرين عن فرحتهم , كان "عنتر يحيى" مسجل هدف الانتصــار , مزهوا و قد هزّته نشوة من الفخر و الاعتزاز , كيف لا و هـــو الــّــذي وقف أمام آلاف المتفرجــيـــن شامخ الرأس عالي الهمّة , كانت عيناه مشدودتين إلى علم الجزائر و هــو يرتفع مرفرفا على أنغــــام النشيد الوطني الّذي يؤجج المشاعر و يثير الحماس في النفوس , فلم يتمالك نفسه , فانهمرت دموعــه لهــذا الموقف المؤثر , لحظتها كانت صورته تملأ شاشة الملعب , فتفاعل معه الجمهور بتصفيــق منقطــــــع النّظير , ها هو يرفع اسم الجزائر بين الأمم , و يردّ القليل من الكثير لهــــــذا البلد [ الّذي تنفس هواءه , وضمّه بين أحضانه , و غنّى له ] أناشيد الحب و الإخلاص , و استمد مــن مآثر أبــــطـــــال ثورتـه , الشّجاعة و الإصرار لتحقيق الغايات , هو فتنة في الحسن و الجمال , بجبـاله و أنهاره , بصحرائــــــه و شواطئه , و مفخرة بماضيه المجيد و حاضره المزدهـــــر و غــــــده الحـــالـــــــم .
م . ب الفريق التربوي
الأسئلة :
البناء الفكري :
1 – هات عنوانا آخرا مناسبا للنص . (0.5 ن)
2 – ما هي رموز السيادة الوطنية الواردة في هذا النص ؟ (0.5 ن) .
3 – وظف الكلمتين الآتيتين في جملتين و اشرحهما . (1 ن)
المشاعر – الإخلاص .
البناء اللغوي :
1 – صنف الكلمات الآتية في الجدول اعتمادا على النص . (1 ن)
كان – الفخر – هواء – يرتفع .
اسم ممدود فعل مضارع فعل ماضي ناقص اسم مجرور
2 – حول ما بين قوسين في النص إلى جمع المذكر السالم ( الذين ... ) (1 ن) .
3 – اضبط الجملة الآتية بالشكل " هو فتنة في الحسن و الجمال " (1 ن) .
4 – اعرب ما تحته خط في النص . (1 ن)
الوضعية الإدماجية : (4 ن)
تأهّل الفريق الوطني لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم , على حساب الفريق المصري . اكتب فقرة ( 8 – 10 أسطر ) تصف فيها مشاعر الفرحة التي أحسست بها و مظاهر ابتهاج الجماهيـــــــر التـــي خرجت إلى الشوارع ,تعبيرا عن حبها للوطن موظفا جملة تعجبية .
بالتوفيق