| القضاء و القدر | |
|
+6Yᵤⱼᵢ heshamVirus أميرة الأمنيات salah xavi j¡j¡'ყεσηηiє سراج الأمل 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سراج الأمل عضو مميز
جـْنـسّيْ : مُسَاهَماتِي : 509 مآلَـيْ : 5759 شّهـْرتـْي : 1 آنْضضْمآمـْي : 09/04/2011 ع ـ’ـمريْ : 27
| موضوع: القضاء و القدر الجمعة أبريل 15, 2011 10:34 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين صلى الله عليه وسلم
عقيدة أهل السنة والجماعة تأليف فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
فصـل : ونؤمن بالقدر خيره وشره، وهو تقدير الله تعالى للكائنات حسبما سبق به علمه واقتضته حكمته. وللقدر أربع مراتب: المرتبة الأولى: العلم، فتؤمن بأن الله تعالى بكل شيء عليم، علم ما كان وما يكون وكيف يكون بعلمه الأزلي الأبدي، فلا يتجدد له علم بعد جهل ولا يلحقه نسيان بعد علم. المرتبة الثانية: الكتابة، فتؤمن بأن الله تعالى كتب في اللوح المحفوظ ما هو كائن إلى يوم القيامة (أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ) (الحج:70) المرتبة الثالثة: المشيئة، فتؤمن بأن الله تعالى قد شاء كل ما في السماوات والأرض، لا يكون شيء إلا بمشيئته، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن. المرتبة الرابعة: الخلق، فتؤمن بأن الله تعالى : (اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ *لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ )(الزمر: الآية62، 63) . وهذه المراتب الأربع شاملة لما يكون من الله تعالى نفسه ولما يكون من العباد، فكل ما يقوم به العباد من أقوال أو أفعال أو تروك فهي معلومة فهي معلومة لله تعالى مكتوبة عنده والله تعالى قد شاءها وخلقها ()لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ* وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ * (التكوير: 28، 29). (وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ)(البقرة: الآية253). (وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ)(الأنعام: الآية137) .)وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ) (الصافات:96). ولكننا مع ذلك نؤمن بأن الله تعالى جعل للعبد اختياراً وقـدرة بهما يكون الفعل، والدليل على أن فعل العبد باختياره وقدرته أمور: الأول: قوله تعالى: (فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ )(البقرة: الآية223). وقوله: (وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً )(التوبة: الآية46). فأثبت للعبد إتيانا بمشيئته وإعداداً بإرادته. الثاني: توجيه الأمر والنهي إلى العبد، ولو لم يكن له اختيار وقدرة لكان توجيه ذلك إليه من التكليف بما لا يطاق، وهو أمر تأباه حكمة الله تعالى ورحمته وخبره الصادق في قوله: (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا)(البقرة: الآية286). الثالث: مدح المحسن على إحسانه وذم المسيء على إساءته، وإثابة كل منهما بما يستحق، ولولا أن الفعل يقع بإرادة العبد واختياره لكان مدح المحسن عبثاً وعقوبة المسيء ظلماً، والله تعالى منزه عن العبث والظلم. الرابع: أن الله تعالى أرسل الرسل (رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً) (النساء:165). ولولا أن فعل العبد يقع بإرادته واختياره، ما بطلت حجته بإرسال الرسل. الخامس: أن كل فاعل يحسُّ أنه يفعل الشيء أو يتركه بدون أي شعور بإكراه، فهو يقوم ويقعد ويدخل ويخرج ويسافر ويقيم بمحض إرادته، ولا يشعر بأن أحداً يكرهه على ذلك، بل يفرّق تفريقاً واقعياً بين أن يفعل الشيء باختياره وبين أن يكرهه عليه مكره. وكذلك فرّق الشرع بينهما تفريقاً حكيماً، فلم يؤاخذ الفاعل بما فعله مكرهاً عليه فيما يتعلق بحق الله تعالى. ونرى أن لا حجة للعاصي على معصيته بقدر الله تعالى؛ لأن العاصي يقدم على المعصية باختياره، من غير أن يعلم أن الله تعالى قدّرها عليه، إذ لا يعلم أحد قدر الله تعالى إلا بعد وقوع مقدوره (وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدا)(لقمان: الآية34) . فكيف يصح الاحتجاج بحجة لا يعلمهــا المحتـجّ بها حين إقدامه على ما اعتذر بها عنه، وقد أبطل الله تعالى هذه الحجة بقولــه: (سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلا آبَاؤُنَا وَلا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ) (الأنعام:148) . ونقول للعاصي المحتج بالقدر: لماذا لم تقدم على الطاعة مقدراً أن الله تعالى قد كتبها لك، فإنه لا فرق بينها وبين المعصية في ا لجهل بالمقدور قبل صدور الفعل منك؟ ولهذا لما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة بأن كل واحد قد كُتب مقعده من الجنة ومقعده من النار قالوا: أفلا نتكل وندع العمل؟ قال" "لا، اعملوا فكلُ ميسر لما خُلق له". ونقول للعاصي المحتج بالقدر: لو كنت تريد السفر لمكة وكان لها طريقان، أخبرك الصادق أن أحدهما مخوف صعب والثاني آمن سهل، فإنك ستسلك الثاني ولا يمكن أن تسلك الأول وتقول: إنه مقدر عليَّ، ولو فعلت لعدّك الناس في قسم المجانين. ونقول له أيضاً: لو عرض عليك وظيفتان إحداهما ذات مرتب أكثر، فإنك سوف تعمل فيها دون الناقصة، فكيف تختار لنفسك في عمل الآخرة ما هو الأدنى ثم تحتجّ بالقدر؟ ونقول له أيضا: نراك إذا أصبت بمرض جسمي طرقت باب كل طبيب لعلاجك، وصبرت على ما ينالك من ألم عملية الجراحة وعلى مرارة الدواء. فلماذا لا تفعل مثل ذلك في مرض قلبك بالمعاصي؟ ونؤمن بأن الشر لا ينسب إلى الله تعالى لكمال رحمته وحكمته، قال النبي صلى الله عليه وسلم "والشر ليس إليك" رواه مسلم. فنفس قضاء الله تعالى ليس فيه شر أبداً، لأنه صادر عن رحمة وحكمة، وإنما يكون الشرُّ في مقتضياته، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء القنوت الذي علّمه الحسن: "وقني شر ما قضيت" فأضاف الشر إلى ما قضاه، ومع هذا فإن الشر في المقتضيات ليس شراً خالصاً محضاً، بل هو شر في محله من وجه، خير من وجه، أو شر في محله، خير في محل آخر، فالفساد في الأرض مـن الجدب والمرض والفقر والخوف شر، لكنه خير في محل آخر، قال الله تعالى: (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) (الروم:41) . وقطع يد السارق ورجم الزاني شر بالنسبة للسارق والزاني في قطع يد السارق وإزهاق النفس، لكنه خير لهما من وجه آخر، حيث يكون كفارة لهما فلا يجمع لهما بين عقوبتي الدنيا والآخرة، وهو أيضاً خير في محل آخر، حيث إن فيه حماية الأموال والأعراض والأنساب. | |
|
| |
j¡j¡'ყεσηηiє عضو مميز
جـْنـسّيْ : مُسَاهَماتِي : 3375 مآلَـيْ : 15989 شّهـْرتـْي : 179 آنْضضْمآمـْي : 06/04/2011 ع ـ’ـمريْ : 28
| موضوع: رد: القضاء و القدر الجمعة أبريل 15, 2011 10:55 pm | |
| موضوع قيم ومميز تسلمي ياعسووولة جزيتي خيرا | |
|
| |
سراج الأمل عضو مميز
جـْنـسّيْ : مُسَاهَماتِي : 509 مآلَـيْ : 5759 شّهـْرتـْي : 1 آنْضضْمآمـْي : 09/04/2011 ع ـ’ـمريْ : 27
| موضوع: رد: القضاء و القدر الجمعة أبريل 15, 2011 11:05 pm | |
| | |
|
| |
salah xavi عضو مميز
جـْنـسّيْ : مُسَاهَماتِي : 2708 مآلَـيْ : 11513 شّهـْرتـْي : 93 آنْضضْمآمـْي : 26/05/2011 ع ـ’ـمريْ : 32
| موضوع: رد: القضاء و القدر الإثنين مايو 30, 2011 11:57 am | |
| شكرااااا لك اخي بارك الله فيك جزاك الله الف خير
واصل ابداعك
mrci boco | |
|
| |
أميرة الأمنيات عضو مميز
جـْنـسّيْ : مُسَاهَماتِي : 1399 مآلَـيْ : 11774 شّهـْرتـْي : 50 آنْضضْمآمـْي : 23/07/2011
| موضوع: رد: القضاء و القدر الإثنين سبتمبر 12, 2011 12:56 pm | |
| و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته شكراً جزيلاً لكى غاليتى على الموضوع الرااااااااائع القيم جـزاكى الله خيـراً عزيزتى مع أرق تحياتى | |
|
| |
heshamVirus عضو مميز
جـْنـسّيْ : مُسَاهَماتِي : 1503 مآلَـيْ : 9877 شّهـْرتـْي : 81 آنْضضْمآمـْي : 01/09/2011 ع ـ’ـمريْ : 25
| موضوع: رد: القضاء و القدر الإثنين سبتمبر 12, 2011 2:21 pm | |
| | |
|
| |
Yᵤⱼᵢ فريق الإدارة
جـْنـسّيْ : مُسَاهَماتِي : 9362 مآلَـيْ : 24770 شّهـْرتـْي : 115 آنْضضْمآمـْي : 12/08/2011 ع ـ’ـمريْ : 25 آوسـْمـتـيّ :
| موضوع: رد: القضاء و القدر الإثنين سبتمبر 12, 2011 8:23 pm | |
| مشكووووووووووووورة علي الموضوع الرائعة | |
|
| |
هزيم الرعد عضو مميز
جـْنـسّيْ : مُسَاهَماتِي : 3421 مآلَـيْ : 12769 شّهـْرتـْي : 172 آنْضضْمآمـْي : 17/05/2011 ع ـ’ـمريْ : 25 آوسـْمـتـيّ : عضو مميز فخري
عضو فعال في المنتدي
اداري مميز
عضو فخري بالمنتدي
رحمك الله ياصديقنا
| موضوع: رد: القضاء و القدر الإثنين سبتمبر 12, 2011 9:06 pm | |
| شكراا جزيلا لكي اختي عالموضوع الراائع و المميز | |
|
| |
جهاد المميز عضو مميز
جـْنـسّيْ : مُسَاهَماتِي : 5000 مآلَـيْ : 17246 شّهـْرتـْي : 73 آنْضضْمآمـْي : 30/07/2011 ع ـ’ـمريْ : 23
| موضوع: رد: القضاء و القدر الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:58 pm | |
| شكرا جزيلا لكي علي الموضوع المميز و الرائع | |
|
| |
ĈĪЄĿ عضو مميز
جـْنـسّيْ : مُسَاهَماتِي : 2428 مآلَـيْ : 17501 شّهـْرتـْي : 55 آنْضضْمآمـْي : 03/06/2011 ع ـ’ـمريْ : 26
| موضوع: رد: القضاء و القدر الأربعاء سبتمبر 14, 2011 7:29 am | |
| بــــــــــــــــــــآركـ الله فيكـ
جـــــزآكـ الله خير
شكرا لكـ ع الــــــــــــموضوع الرائع
تحــــياتي | |
|
| |
вℓαѕт • عضو مميز
جـْنـسّيْ : مُسَاهَماتِي : 13840 مآلَـيْ : 41890 شّهـْرتـْي : 1127 آنْضضْمآمـْي : 06/10/2011 ع ـ’ـمريْ : 26
| موضوع: رد: القضاء و القدر الخميس نوفمبر 24, 2011 10:43 am | |
| بارك الله فيكــ على الموضوع المميز شكرا جزيلا لك | |
|
| |
| القضاء و القدر | |
|