الألغاز اليابانية
لليابانيين دور كبير في اختراع وتطوير الكثير من الألغاز , واليابانيون بصورة عامة مولعون بألغاز الأرقام المنطقية ولهم الفضل في اختراع أو على الأقل تطوير أنواع من الألغاز التي سميت بأسماء يابانية وهذه الألغاز هي : سودوكو و كاكورو ( تقاطع المجموع )و والسلي لين (الحواجز) وهانجي و هاتوري . وقد سميت هذه الألغاز بالألغاز اليابانية على الرغم من أن قسما منها ليست اختراعا يابانيا لكنها طورت في اليابان وانتشرت على نطاق واسع وفي العديد من المجلات والكتب اليابانية .
سودوكو
لعبة سودوكو ( sudoku ) نشرت أول مرة في صحيفة أمريكية سنة 1979 ولكن الأمر أخذ شهرة واسعة في اليابان منذ عام 1986 وقد أصبح شائعا وعلى نطاق واسع منذ عام 2005. واللعبة في غاية البساطة حيث أنها عبارة عن 81 مربعا موزعا على تسعة مجاميع 3×3 المطلوب وضع الأرقام من 1 إلى 9 في هذه المربعات على أن لا يتكرر أي منها على نفس الصف أو العمود أو المجموعة.
وظهرت هناك انواع عديدة من السودوكو وهي :
1) السودوكو الصغير:بحجم(4×4) وبأربعة مجاميع , وبحجم ( 6×6) وبستة مجاميع كل مجموعة بأبعاد (2×3).
2) السودوكو العملاق : بأبعاد (16×16) وبـ (16) مجموعة أو أكثر.
3) السودوكو ذات المحورين: بإضافة شرط عدم تكرار أي رقم في المحورين.
4) السودوكو الغير منتظم : نفس الشكل التقليدي باستثناء عدم انتظام المجاميع .
5) السودوكو المتعدد : عبارة عن اتحاد أكثر من شبكة سودوكو في شبكة واحدة.
6) السودوكو الفردي أو المتطابق : في هذا النوع يحدد عدد من المربعات بلون داكن ( رمادي عادة) والمطلوب أن يكون الأرقام في هذه المربعات فردية أو متطابقة حسب ما يطلبه اللغز.
7) سودوكو الصورة: في هذا النوع يكون اللغز على شكل صورة معينة قبل الحل.
8) السودوكو المختلط : يجمع بين نوعين أو أكثر من السودوكو.
9) سودوكو المجموع (قاتل سودوكو) : عبارة عن شبكة سودوكو مقسمة إلى مجاميع كل منها تحمل مجموعا معينا والمطلوب ملئها بالأرقام ليكون مطابقا للمجموع المعطى ويكون سودوكو في نفس الوقت.
********************
********************
كاكورو
كاكورو kakuro هو نوع من الألغاز يتكون من شبكة من المربعات بأبعاد مختلفة المطلوب ملئها بالأرقام من واحد إلى تسعة بحيث يكون مجموعها مطابقا للمجموع المعطى في نهاية كل صف أو عمود ويشترط عدم تكرار الأرقام التي يتم جمعها .
وقد نشر هذا النوع من الألغاز لأول مرة سنة 1966 في إحدى مجلات ديل وهي مجلة أمريكية مختصة بالألغاز وهو نفس الناشر الذي نشر سودوكو لأول مرة.وسمي حينها بـ ( تقاطع المجموع ) .
وكما هو الحال بالنسبة لـ ( سودوكو ) فان جنون ككورو أخذ في الانتشار سريعا في اليابان عندما دخل إلى اليابان لأول مرة سنة 1980 من قبل ماكي كاجي ، رئيس ألغاز نيكولي وهو الذي أطلق عليه اسم (kasan kurosu) وهي الترجمة اليابانية لتقاطع المجموع ثم حوره إلى كاكورو (kakuro) سنة 1986 .ثم أصدر مجلدا حول ألغاز كاكورو وأتبعه باثنين وعشرين مجلدا لحد الآن وقد بيع من هذه المجلدات لحد الآن أكثر من مليون كتاب.
وحاليا فان ألغاز كاكورو من قبل نيكولي ينشر في أكثر من 100 مجلة وصحيفة يومية ويحتل المرتبة الثانية بعد سودوكو .
********************
*******************
الحواجز
تسمى هذا النوع من الألغاز بأسماء عديدة منها الترابط الانزلاقي ( slitherlink ) والحواجز ( fences ) والسلي لين ( sli-lin ) وغيرها .يتكون هذا النوع من الألغاز من عدد من النقاط مرتبة على شكل مربعات بعض منها تحمل أرقاما ويشير كل عدد إلى عدد الحواجز التي يجب وضعها في كل مربع والمربعات التي لا تحمل أرقاما تعني ( أي عدد ) أي بالإمكان وضع أي عدد من الحواجز للمربعات التي لا تحمل أرقاما و المطلوب ربط النقاط الموجودة بحيث يكون عدد الحواجز عند كل مربع مطابقا للعدد المعطى ويشترط أن يكون الربط بين الحواجز على شكل منحني مغلق ولا يكون هنا أي حاجز مفصول لوحده
اخترعت ألغاز الحواجز في اليابان لأول مرة في 1989 ونشرت لأول مرة في العدد 26 من مجلة نيكولي بزل تايمز ( Nikoli's puzzle times ) لشهر حزيران من سنة 1989 . والتسمية الشائعة له في اليابان هي السلي لين ( sli-lin ) وبحلول عام 2006 بلغ ما صدر من قبل ألغاز نيكولي 17 كتابا يحوي كل منها على أكثر من تسعين لغزا . واليوم يحتل ألغاز الحواجر المرتبة الثالثة في اليابان بعد سودوكو وكاكورو.
*********************
*********************
هانجي
من أجمل الألغاز اليابانية بل من أجمل الألغاز على الاطلاق ألغاز هانجي أو ما اصطلحنا على تسميته (الصورة الرقمية ) . في هذا النوع من الألغاز نرى شبكة من المربعات الفارغة مرتبة على صفوف وأعمدة بأبعاد مختلفة . في بداية كل صف وعامود عدد أو مجموعة من الأعداد تمثل عدد المربعات المتجاورة في كل صف وعامود . وبعد حل الشبكة يظهر لنا صورة تدل على شيء معين. وقد طورت هذا النوع من الألغاز فأصبحت تمثل صورا بالألوان .معظم الألغاز تذكر لك اسم الصورة مسبقا . الشكل أدناه يمثل مثالا محلولا وهي صورة لباباي :
l]
تعود بدايات هذه اللعبة إلى سنة 1987 - على الرغم من وجود بعض الدلائل على تكوين الصور بالأرقام مع بداية القرن العشرين - ففي هذه السنة فاز الياباني نون ايشادا ( Non Ishida ) بمسابقة تصميم صورة باستعمال أضواء إحدى ناطحات السحاب المشتعلة والمنطفئة . ومن هنا ولدت فكرة تكوين الصورة بالأرقام . وفي سنة 1988 أصدر نون ايشادا ثلاثة ألغاز تحت اسم ( ألغاز فن النوافذ ) . وفي العام 1990 اخترع الإنكليزي جيمس دالجتي اسم ( نونوغرام ) على ألغاز فن تكوين الصور . وفي العام 1993 صدر أول كتاب للنونوغرام من قبل نون ايشادا في اليابان. وبعدها انتشرت ألغاز النونوغرام في السويد وجنوب أفريقيا والعديد من دول العالم, وصممت حديثا برامج كمبيوتر لتصميم وحل ألغاز النونوغرام.
وظهرت أنواع عديدة من ألغاز تكوين الصور وهي:
1) التقليدي : وهو النوع التقليدي للغز حيث يعطي عدد المربعات المتصلة ببعضها في كل صف وعامود والمطلوب ايجاد الصورة.
2) ربط المربعات : في هذا النوع يكون الأرقام والأعداد داخل الشبكة ويتم تكوين الصورة بربط الرقم أو العدد برقم أو عدد مماثل شريطة أن يكون الربط بعدد من المربعات مساوي للرقمين أو العددين المربوطين .
3) كاسح الألغام : هذا النوع يشبه إلى حد كبير لعبة كاسح الألغام المتوفرة على برامج الويندوز , في هذا اللغز يكون الأرقام داخل الشبكة ويشير كل عدد إلى عدد النقاط الموجودة في المربع مع المربعات المحيطة الثمانية المحيطة بها . وينتج بعد حلة الصورة المطلوبة.
4) المتاهة : هذا اللغز عبارة عن متاهة وقد وضعت عدد من النقاط الملونة داخله والمطلوب ربط كل نقطتين بلون معين من خلال العبور بالمتاهة ليتكون الصورة بعد ذلك.
5) ربط النقاط: في هذا النوع يكون لدينا عدد من النقاط المرقمة والمطلوب ربطها بشكل متسلسل , هذا النوع لا يحتاج إلى تفكير كثير وهي مناسبة جدا للأطفال.
****************************
****************************
هياواكي
المطلوب في هذا النوع من الألغاز وضع حواجز (مربعات سوداء) ضمن قواعد معينة. تنقسم الشبكة إلى غرف تحتوي كل غرفة على عدد من المربعات الفارغة. الغرف التي تحمل أرقاما يجب أن تحوي عددا مساويا من الحواجز ,أما التي لا تحمل أرقاما فمن الممكن أن يكون أي عدد من الحواجز. كما يجب أ لا تتجاور حاجزان (أفقيا أو عموديا) ويجب أن لا تتجاور مربعات بيضاء لثلاثة غرف متجاورة (
***********************
***********************
سفن المعركة
هذا النوع من الألغاز لا يمكننا اعتباره لغزا يابانيا وإنما أودرناها هنا لكونها شبيهة بالألغاز اليابانية . وكان هذا اللغز لعبة تلعب من قبل لاعبين ولم تأخذ شكل لغز يحل من قبل شخص واحد الا في عام 1982 حيث نشرت لأول مرة في مجلة ( Humor and Juegos ) الأرجنتينية وباللغة الاسبانية وفي عددها الصادر في شهر تشرين الثاني من ذلك العام . وشكلها التقليدي عبارة عن شبكة بأبعاد ( 10×10 ) وقد أخفيت فيها عشرة سفن وهي ( سفينة حربية واحدة بطول أربعة مربعات, وطرادان -سفينة المطاردة- بطول ثلاثة مربعات , و ثلاثة مدمرات بطول مربعين , وأربعة غواصات بطول مربع واحد ) . أما المعطيات فهي عدد قطع السفينة في كل صف وعمود مع بعض قطع السفينة داخل الشبكة .
***************************
****************************
كوروماسو
المطلوب في هذا اللغز وضع حواجز (مربعات سوداء) بحيث يكون عدد المربعات المحيطة بالمربعات التي تحمل الأرقام (أفقيا وعموديا) مساويا للرقم الذي يحمله .وتعتبر المربعات التي تحمل الأرقام مربعا فارغا ولا يجوز وضع الحواجز على مربع يحمل رقما ولا يجوز أن تتجاور حاجزان أفقيا وعموديا ويجب أن يكون بقية المربعات الفارغة (البيضاء) متصلة فيما بينها.
******************
*****************
المسار الأبجدي
من الألغاز الحديثة العهد لغز المسار الأبجدي. في هذا النوع من الألغاز عليك إيجاد جميع الأحرف الأبجدية المخفية الـ (25) بدأ من الحرف (A) وانتهاء بالحرف (Y) حيث يجب أن يتصل كل حرف بالحرف الذي يليه أفقيا أو عموديا أو قطريا ,كما يجب أن يقع كل الحرف ضمن الصف أو العمود أو القطر المشار اليه